الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

رئيس أصدقاء فلسطين في حزب العمال: على بريطانيا تصويب الظلم التاريخي بحق الفلسطينيين

رام الله 2-11-2017 وفا– محمد نجم

قال رئيس أصدقاء فلسطين في حزب العمّال البريطاني مارتن لينتون إن أول خطوة يتعين على الحكومة البريطانية القيام بها لتصحيح الظلم التاريخي بحق الشعب الفلسطيني كنتيجة لوعد بلفور هو الاعتراف بدولة فلسطين، ووقف التبادل التجاري مع المستوطنات غير الشرعية.

وقال لينتون في تصريح خاص لـ"وفا": "أعتقد أنه من العار على الحكومة البريطانية وعلى وزير الخارجية البريطاني عدم اغتنامهما فرصة مرور مئة عام على وعد بلفور للاعتراف بدولة فلسطين، والاعتراف بالمعاناة الهائلة التي لحقت بالفلسطينيين كنتيجة غير مباشرة لوعد بلفور"، مؤكدا أن الحكومة البريطانية يجب ان تبدأ بممارسة الضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقف الاستيطان غير الشرعي "لأن ذلك يعد من أكثر الامور الملحة التي تخلق الصعوبات والمعاناة للفلسطينيين في الضفة الغربية".

وأضاف: "من الضرورة بمكان أن لا تقتصر الحكومة على الإدانة، بل تتخذ أيضاً اجراءات ايجابية، الخطوة الأولى قد تكون وقف التبادل التجاري مع المستوطنات غير الشرعية".

وصرّح بأن ما يمنع الحكومة البريطانية من الاعتذار عن وعد بلفور هو "الغرور" فى المقام الاول، بالإضافة الى "الشعور بأن اعتذارا من هذا النوع سيفسّره الكثيرون على أنّه لا ينبغي أن تكون هناك دولة اسرائيلية، أو أنّه يجب طرد الاسرائيليين من دولتهم".

وأكد لينتون أن حزب العمل ملتزم التزاما كاملا بالاعتراف بفلسطين، وحق الفلسطينيين في العدالة، موضحا "أنّ قدرة حزب العمّال على تحقيق ذلك تعتمد اعتماداً كلياً على نتائج الانتخابات المقبلة ... إذا كانت هناك انتخابات في المستقبل القريب فإنّ هناك فرصة جيدة لفوز حزب العمّال. حينها يمكن لـزعيم الحزب العمل جيريمي كوربن أن يفي بوعده، ليس فقط بالاعتراف بفلسطين، بل بالبدء في إقناع الحكومة الاسرائيلية بضرورة وقف البناء الاستيطاني، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وإنهاء احتلال الضفة الغربية".

وتعليقا عما اذا كان بامكان حزب العمل تعزيز الموقف الفلسطينى في أيّة مفاوضات مستقبلية مع الجانب الاسرائيلي، قال لينتون "إنّ الاتحاد الأوروبي هو المجموعة الوحيدة التي يمكنها ذلك، وهو شريك تجاري رئيسي مع اسرائيل، ويمكنه أن يفرض ضغوطاً هائلة على الاسرائيليين، ولكن من أجل اتخاذ اى قرارات هامة يتعين على جميع الدول الـ28 فى الاتحاد الأوروبي الموافقة عليها، ونادراً ما يحدث ذلك".

وقال "يتعيّن على الدول الكبرى في الاتحاد الأوربي ( فرنسا، والمانيا، وبريطانيا) تولي زمام المبادرة فى هذا الصدد، وألمانيا لأسباب نفهمها، لا تزال مترددة في أن تكون المحرك الرئيسي. وقد حاولت فرنسا ذلك، لكن بريطانيا رفضت تقديم أي دعم لها".

وأعرب لينتون عن اعتقاده بأن الخطوة الأكثر فعالية التي يمكن اتخاذها لدفع عملية السلام إلى الأمام تكمن في "قرار بريطاني لدعم المبادرة الفرنسية في الشرق الأوسط ... يمكن القول تقريبا أن المملكة المتحدة هي الدولة الوحيدة التي تستطيع تقديم شيء ملموس في هذا الصدد".

وأشار إلى أن دعم أصدقاء فلسطين في حزب العمّال البريطاني قد ازداد بسرعة كبيرة بين أعضاء البرلمان، مضيفا أن 80? من أعضاء البرلمان قد صوتوا للاعتراف بدولة فلسطين، وأنّ العديد منهم سيصوتون لاتخاذ تدابير لتقييد التبادل التجاري مع المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.

من جهة أخرى، صرّح لينتون أنّه" يستثمر الكثير من وقته في محاولة لاقناع الساسة البريطانيين بأهمية القيام بإجراءات لمساعدة الشعب الفلسطيني، على سبيل المثال لوقف بناء المستوطنات غير الشرعية، ووقف سرقة الأرض في الضفة الغربية، وإنهاء الحصار المفروض على غزة ... يشمل ذلك حق عودة الفلسطينيين في الشتات إلى ديارهم. كثير من الناس يعتبرون ذلك غير قابل للتطبيق، ولكن ربما يعترفون بأنّه يمكن تحقيقه".

وأضاف: "أعتقد أننا بحاجة الى إقناع الحكومة البريطانية بأن عودة اللاجئين هدف يمكن تحقيقه، ربما يكون من الصحيح القول أن القضية الاكثر إلحاحاً هي معاملة الفلسطينيين هنا في الضفة الغربية، وقطاع غزة، من خلال الاحتلال والحصار".

وأشاد لينتون بـ"شجاعة" زعيم حزب العمل جيريمي كوربن، الذي رفض حضور حفلة عشاء في لندن احتفالاً بمئوية وعد بلفور، وقال إن الكثيرين أصيبوا بالصدمة من دعوة رئيسة الوزراء تيريزا ماي نظيرها الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للقدوم إلى بريطانيا، للاحتفال بهذه المناسبة، مشيرا إلى أنه على الرغم من أنّ هذه المأدبة ليست رسمية، فمن الواضح أنّها فيها الكثير من الإهانة، والاستفزاز للشعب الفلسطيني، أعتقد أن أي سياسي بريطاني يجب أن يقاطع هذا العشاء، لأنّه يمجّد معاناة الشعب الفلسطيني".

واستدرك قائلا "أعتقد أنه من غير المتوقّع أن تعتذر الحكومة البريطانية عن وعد بلفور، ولكن من المهم أن نفهم أنّ ذلك الوعد، بغض النظر عن محتواه، كان خطأ جسيما".

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024