في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

مواطنون في السرايا بغزة: "أبو عمار" جسد رحل وروح باقية

محمد ابو فياض

شدد مواطنون مشاركون في إحياء ذكرى أبو عمار في السرايا في غزة، اليوم السبت، على أن أبو عمار رحل بجسده لكنه باق بروحه، وخروج الجماهير اليوم خير دليل على ذلك.

وقال المتخصص في التاريخ والسياسة فوزي عوض، إنه يجب علينا في هذا اليوم الذي أصبح يوما تاريخيا هاما في تاريخنا الفلسطيني يجب أن نكون أوفياء لكل وصايا أبو عمار بداية من الوحدة الوطنية وصولا إلى إقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، لهذا يجب أن نكون في هذا اليوم متسلحين بالقيم ونجدد التسلح بهذه القيم التربوية والوطنية التي رسخها ياسر عرفات في قلب ووجدان كل فلسطيني حر.

وأضاف: "لقد عمق أبو عمار لدينا قيم الاصرار والصمود والإرادة والوفاء لشهدائنا والمشردين واللاجئين في المخيمات ولأسرانا في السجون والمعتقلات الإسرائيلية اليوم هذه الحشود التي خرجت إلى أرض السرايا وفاء لهذا القائد الثائر الفدائي لتقول له أنت حي فينا وما رحل فقط سوى جسدك ووفائنا اليوم هو جهد ما غرسته فينا يا أبو عمار".

من جانبه، قال الاخصائي الاجتماعي نصر اصليح: أنه في ظل الظروف والتحديات التي يعانيها المواطنين في القطاع، إلا أن ذكرى أبو عمار راسخة في جميع البيوت الفلسطينية من كافة أطيافه وألوانه السياسية يشاركون اليوم في إحياء هذه الذكرى.

وبين أن هذه المرة الأولى التي نحيي فيها هذه الذكرى منذ أكثر من عشر سنوات، وزحف الجماهير اليوم هو تجديد للبيعة للرئيس محمود عباس خليفة أبو عمار مجددا البيعة والحفاظ على الثوابت الوطنية.

من ناحيته، قال الخبير الإداري معين أبو رزق، إن شعبنا يحيي ذكرى استشهاد الرمز القائد ياسر عرفات، ذكرى رحيل رجل ولا كل الرجال ورئيس ولا كل الرؤساء، ذكرى استشهاد رجل رحل بجسده إلا أنه باق فينا ومعنا بإنجازاته وعطائه الوطني والقومي والأممي.

وأضاف: شعبنا يحيي ذكرى رجل بصبغة لا تندرج في سياق روتين إحياء المناسبات، وعلينا المضي قدما على التمسك بالثوابت الوطنية والاستمرار في المصالحة الوطنية.

وقال المحلل السياسي مازن صافي إن حضور مشهد استثنائي لفتح في غزة وقد امتلأت شوارعها بالسائرين على درب الختيار والمزهرين في أحلك الظروف تيمنا بروح الخالد فينا، تثبت لكل العالم أن غزة جزء لا يتجزأ من المشروع الوطني الفلسطيني وحامية للقرار المستقل الذي لم يغب قط عن مسيرة أبو عمار.

وأضاف: هذه الحشود بمئات الآلاف الآن في غزة قالت كلمتها بوضوح أن الفلسطيني الحر لن يرتهن لأي من الأجندات وأنه باق بقاء الزيتون والزعتر مشتبكا مع كل الظروف من أجل الوصول إلى حقوقنا المشروعة وعلى رأسها زوال الاحتلال وقيام الدولة المستقلة ولتكن القدس بوصلة أبو عمار هي موقع إحياء الذكرى القادمة له لكي تصبح وصاياه حاضرة فينا والى الابد جيل خلف جيل.

بدوره، قال الباحث الاجتماعي سمير العالول: إن ياسر عرفات عنوان قضية ومسيرة شعب تكللت هذه المسيرة بدماء الشهداء والجرحى، وآهات أهلنا في الشتات، وعندما نتكلم عن ياسر عرفات يعني أننا نتكلم على قضيتنا الفلسطينية وتاريخها الحافل بالتضحيات والبطولات.

وأضاف إن ياسر عرفات يسكن في كل قلب فلسطيني واليوم تخرج هذه الحشود لتقول بأن ياسر عرفات غاب بالجسد ولكنه باق بروحه ورمز كوفيته التي تجمعنا وتوحدنا وعلينا المضي في تحقيق المصالحة، لأن الوحدة الوطنية هي صمام الأمان لشعبنا وقضيتنا العادلة.

ــــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024