الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

خطر جديد في الأغوار وإعلام متأخر بوضع اليد

 الحارث الحصني

لولا الصدفة التي قادت نبيل أبو مطاوع، للخروج من باب خيمته في منطقة أم الجمال، لربما لم يعلم أحد من تلك المنطقة بوجود أوراق مكتوب عليها باللغتين العربية والعبرية، مفادها بأن هناك قرارا احتلاليا بإغلاق منطقتي أم الجمال وعين الحلوة، ووضع اليد على مئات الدونمات من أراضيها.

فحسب الرواية التي قالها أبو مطاوع، الذي يسكن في أم الجمال بالأغوار الشمالية منذ 7 سنوات بعد أن رحله الاحتلال من إحدى مناطق الأغوار، إنه خرج من باب خيمته، يوم الخميس الماضي، وشاهد وجود سيارة عسكرية عند احد الأحجار بجانب الطريق.

وبشكل ملحوظ يمكن مشاهدة العشرات من هذه الأحجار الإسمنتية التي تأخذ أشكالا مكعبة أو مستطيلة، كُتب عليها باللغات الثلاث (الانجليزية، والعبرية، والعربية)، أنه ممنوع الدخول إلى الأراضي التي تقع خلفها بحجة أنها مناطق إطلاق نار.

يقول مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس، معتز بشارات، "تقدر مساحة الأراضي التي شملها الإخطار، 550 دونما في منطقتي أم الجمال وعين الحلوة، بينها أراض تابعة للبطريركية اللاتينية".

"قبل أسبوعين كانت هناك طائرة تبدو أنها تصور المنطقة (...)، الأسبوع قبل الماضي جاءت سيارات عسكرية وبدأ الجنود بتصوير المنشآت المنتشرة في المنطقة، والخميس الماضي وجدت أوراق الإخطار". قال أبو مطاوع.

"رأينا طائرة على ارتفاع منخفض تجوب سماء المنطقة، لكن لم نعرف لماذا". قال قدري دراغمة، أحد المتضررين من الإخطار.

أوضح بشارات، هناك ما يقارب 125 شخصا موزعين على 25 عائلة شملها هذا القرار، وتقريبا 172 منشأة سكنية ستهدم في الأيام المقبلة.

قال دراغمة، "هذه المرة الأولى التي يُخطر فيها الاحتلال سكان الأغوار بهذه الطريقة (...)، لو لم ينتبه عليها أحد المواطنين لأخذها الهواء إلى مكان آخر ولم نعلم شيئا".

أشار بشارات إلى أنه وبهذا القرار الذي ينص على أنه يجب على المواطنين إخلاء تلك الأراضي خلال 8 أيام، وإلا ستصبح ملكا للجيش الإسرائيلي.

لكن وبحسب ما قال بعض المواطنين، فإن الاحتلال تعمد وضع الإخطار بعد انتهاء المدة المحددة ليجعل حياتهم في مأزق حقيقي.

قال أبو مطاوع، إنه في اللحظة التي وجد فيها الإخطار لم يفهم منه شيئا، لكن تواصل مع المجلس ومحافظة طوباس، واتضح أن الإخطار عن وضع اليد وإغلاق المنطقتين المذكورتين.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتبع فيها الاحتلال سياسة وضع اليد على أراض في الأغوار، فقبل شهر تقريبا أخطر الاحتلال بوضع اليد على ما يقارب 35 دونما في قرية بردلة القريبة من معبر بيسان.

ويبدو للعيان أن الأراضي التي اتبع الاحتلال فيها سياسية وضع اليد، قريبة من عدة تجمعات استيطانية ومعسكرات تتخذ قمم الجبال المحيطة مكانا لها.

حسب الإخطار، فإنه يجب على السكان إخلاء المنطقة والاعتراض على القرار، من بداية الشهر الحالي حتى الثامن منه، لكن الاحتلال تعمد أن يضع إخطار وضع اليد بعد انتهاء مدة الاعتراض بيوم، قال بشارات.

" لا يريدون اعتراض ولا وجود للفلسطينيين في المنطقة، بالعكس يعملون على توفير الأجواء المناسبة للتوسع الاستيطاني". أضاف بشارات.

قال أحد المواطنين في عين الحلوة، "لا يمكن ترك منازلنا وأراضينا، ورغم أننا على علم بأن كل هذه الأساليب الجديدة لن تأتي بشيء جديد، غير الهدم، لكننا متواجدون هنا".

ونوه بشارات، إلى أن عدد الماشية التي يربيها السكان في المنطقة بلغت "1870" رأس غنم، و440 رأس بقر، و35 من النوق.

فالسكان في تلك المناطق تعتمد بشكل أساسي على تربية الماشية والزراعة البعلية، وبناء على قول العديد منهم فإن تهجيرهم من منشآتهم سيقلب حياتهم رأسا على عقب، مشيرين إلى معاناتهم الحالية بفعل وضع الاحتلال اليد على مساحات واسعة من المناطق الرعوية.

ـــــــــــــــــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024