الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

"عصام كامل"

بقلم: عيسى عبد الحفيظ

السفير الدكتور عصام كامل عبد الرحمن السالم مواليد قرية كفر زيباد قضاء طولكرم بتاريخ 10/6/1938. أنهى دراسته في قريته والثانوية في مدرسة الصلاحية بنابلس.

بعد انتهاء دراسته الثانوية ذهب إلى الأردن ومنها إلى الكويت أين عمل أستاذاً ومنها إلى إسبانيا لإكمال دراسته الجامعية بعد أن استطاع توفير مبلغ من المال، وفي جامعة مدريد درس الاقتصاد والعلوم السياسية وتابع دراسته العليا ليحصل على شهادة الدكتوراه في القانون الدولي.

برز دوره كناشط في الاتحاد العام لطلبة فلسطين واستطاع أن يكون شبكة علاقات مهمة مع الأوساط السياسية الإسبانية.

تم تعيينه ممثلاً لمنظمة التحرير الفلسطينية من خلال عمله في جامعة الدول العربية منذ عام 1974 وحتى عام 1975، ثم تم تعييه ممثلاً لمنظمة التحرير في العاصمة الكوبية هافانا ومنها انتقل إلى المانيا الديمقراطية كممثل لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ عام 1980 وحتى عام 1990 وبعدها عاد إلى إسبانيا كسفير لدولة فلسطين 1990-1993.

كان القدر بالمرصاد فقبل عدة أيام من توقيع اتفاق أوسلو انتقل إلى رحمته تعالى.

استطاع أن يبني شبكة علاقات مميزة مع شخصيات هامة في إسبانيا استثمرها لصالح قضية شعبه الفلسطيني وكان دبلوماسياً واعياً وعلى قدر المسؤولية الملقاة على عاتقه.

 جندي مجهول رسخ حياته كلها لصالح قضية شعبه ومنحها كل ما يملك من جهد وعمل دؤوب وعندما كان في وفد فلسطين في الأمم المتحدة ناضل إلى جانب زملائه على مدار سنوات لإيصال صوت قضيته العادلة إلى العالم أجمع.

كان بيته في مدريد خلية عمل لوفد فلسطين الذي كان متواجداً هناك لكن لم يسمح له في البداية بالمشاركة بشكل مباشرة في مفاوضات مدريد.

متزوج وله خمسة أولاد وهو أول مسؤول فلسطيني في المنفى يدفن في فلسطين وفي مسقط رأسه تحديداً كفر زيباد.

ابن قضية، ناشط دبلوماسي، وأستاذ في السياسة الدولية، لم يكن يمضي شهر دون أن يحيي نشاطاً حتى أصبح بحق رسول القضية في إسبانيا.

كما كان يكتب مقالات حول القضية في صحيفة البايس وهي أكبر الصحف في إسبانيا وأكثرها انتشاراً.

شارك الآلاف في جنازته في كفر زيباد وهم يرفعون أعلام فلسطين تلك هي سنة الحياة فكثيرون يقدمون ولا يهملهم القدر أن يفرحوا بالنصر، وكثير يوشكون على الوصول لكن الموت يتخطفهم في المتر الأخير، والبعض يصل إلى النهاية ليحتفي مع الرفاق الذين عايشهم في سنوات الجمر بالنصر.

لم يكتب للدكتور عصام كامل أن تتم فرحته، ولم تتحقق أمنيته عندما قال لأصدقائه حين بدأت مفاوضات مدريد " العام القادم في القدس".

وصلنا إلى الوطن أو إلى الجزء المتاح منه على حد تعبير الشاعر الراحل أحمد دحبور، لكن عصام كامل وصل ملفوفاً بعلم فلسطين ليوارى الثرى في قريته التي طالما حلم بالعودة إليها.

وكما قال شاعرنا الخالد محمود درويش لا يصل الحبيب إلى الحبيب إلا شهيداً أو شريداً.

رحم الله شهداءنا وأسكنهم فسيح جنانه، إنا لله وإنا إليه راجعون.

 

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024