الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

قصرة... ساحة مواجهة

زهران معالي

يبدو كل شيء هادئا وطبيعيا عند السير على الطريق من حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس باتجاه الأغوار الفلسطينية، لكن سرعان ما يبدأ هذا الانطباع بالاختفاء رويدا رويدا عند مشاهدة أرتال عسكرية ضخمة لجيش الاحتلال على مدخل بلدة قصرة الواقعة منتصف الطريق.

تلك البلدة المحاطة بثلاث مستوطنات "مجدوليم، ياش كودش، احيا"، باتت الحدث الأبرز في الضفة الغربية لوسائل الإعلام المحلية والعالمية منذ الخميس الماضي، حيث تشهد مواجهات متقطعة يوميا بعد إقدام مستوطن على إعدام المواطن محمود زعل عودة (46)، أثناء عمله في أرضه.

وعادة، تشكل منطقة رأس النحل والمدخل الشرقي للبلدة ساحة مواجهة وجها لوجه، يتقابل فيها رصاص الاحتلال ومستوطنيه وقنابل الغاز مع حجارة أصحاب الأرض المنتفضين، والذين ابتدعوا أشكال في النضال كاستخدام "منجنيق قصرة" المشكل من المطاط والحجر.

عبد العظيم الوادي عضو بلدية قصرة تحدث لـ"وفا"، عن تسارع الأحدث في البلدة، قائلا: إن ما تمر به اليوم هو الأسوأ خلال السنوات السبع الماضية، منذ 2010 بدأت البلدية بتوثيق وأرشفة اعتداءات الاحتلال والمستوطنين، إلا أن هذه الهجمة المنظمة سياسيا واستيطانيا من أصعب الأيام التي تمر بها البلدة.

ويضيف إن البلدة لها تاريخ طويل من الاعتداءات المتكررة والمستمرة للاحتلال والمستوطنين، فطوال السنوات الماضية كانت في حالة ترقب لأي اعتداء جديد، وجريمة قتل الشهيد عودة كانت الشرارة لوضع حد لتلك الاعتداءات.

ولم يكن عودة أول ضحايا إرهاب المستوطنين، فقد سبقه ابن شقيقته عصام بدران عام 2011 بعد مواجهة مع المستوطنين في حادثة شبيهة، كما أصيب عدد من المواطنين سواء بالرصاص أو الضرب المبرح، يتابع الوادي.

ويؤكد، "جرائم المستوطنين كثيرة، من حرق مسجد النورين وتكسير واقتلاع أكثر 2728 شجرة زيتون وقتل الأغنام وحرق مركبات المواطنين في البلدة، كل ذلك بدعم من حكومة وجيش الاحتلال الإسرائيلي، قائلا "من حقنا أن ندافع عن أنفسنا".

وتبلغ مساحة أراضي قصرة 27 ألف دونم تقع غالبيتها في المنطقة المصنفة "ج" وفق اتفاق أوسلو، التي يسيطر عليها الاحتلال بشكل كامل، فيما تبلغ المساحة العمرانية في البلدة تسعة آلاف دونم، إلا أن المخطط الهيكلي يشمل 3331 دونما فقط، وتلقت البلدة أكثر من 104 إخطارات لوقف بناء أو هدم أو إخلاء خلال الخمسة سنوات الماضية.

"الشهيد عودة تم إطلاق النار عليه في مزرعته، كان تلقى أربعة إخطارات من الاحتلال طوال الأعوام الماضية، إلا أنه أوفى لأرضه ويجب أن نكون أوفياء له". يؤكد الوادي.

ويخشى الوادي على حياة الأسر المحاصرة في البلدة من أن ينفذ المستوطنون هجوما دمويا انتقاميا خلال الفترة القادمة.

وأصيب خلال المواجهات في البلدة منذ الخميس الماضي حتى مساء أمس، أكثر من 100 مواطن، بينهم ثلاثة بالرصاص الحي و17 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والبقية بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، فيما تعرضت سيارة إسعاف للتكسير من قبل المستوطنين، حيث أصيب سائق السيارة بجروح.

واضطرت عدد من الأسر القريبة في مناطق المواجهة خاصة على مدخل البلدة الشرقي، لترحيل عائلاتها لأماكن أكثر أمنا داخل البلدة، لحمايتهم من الاختناق بالقنابل الغازية ورصاص جنود الاحتلال، فيما فتحت جمعية الهلال الأحمر مكتبا وسط البلدة لتلقي المصابين وتقديم الاسعافات الطارئة.

أمام منزله الملاصق للمدخل الشرقي، كان يقف المواطن وليد أيمن يترقب هدوء المواجهات التي استمرت حتى ساعات المساء، قال لـ"وفا"، "اضطررت لترحيل عائلتي المكونة من ثمانية أفراد بينهم أربعة أطفال لبيت جدي وسط البلدة لحمايتهم منذ الخميس الماضي.. الوضع صعب".

"بدنا نتحمل في سبيل الدفاع عن أرضنا".. أضاف أيمن.

من جهته، قال نائب رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان التي كانت طواقمها حاضرة في منطقة المواجهات، منجد عبد الله، إن "الجيش الإسرائيلي يقدم الحماية للمستوطنين في جرائمهم من أجل السيطرة على الأراضي في قصرة وغيرها؛ لاستكمال مخططاته الاستيطانية في المنطقة وتهجير السكان الاصليين منها".

وأضاف، "هذه الاجراءات تذكرنا بما كانت تقوم به عصابات "الهاغانا" من مجازر بحق المواطنين وتهجيرهم من مناطقهم، وهنا يقوم الاحتلال بتكرار السيناريو بشكل مخالف لكل الشرعيات الدولية واتفاق أوسلو ولوجود دولتين".

وأوضح عبد الله لـ"وفا"، أن الاحتلال الإسرائيلي يريد فرض أمر واقع من خلال تغيير ديمغرافي سكاني للمنطقة واحلال سكان من "المستوطنين" مكانهم، تعزيزا لفكرة الاستيطان بما يسمى "يهودا والسامرة".

ونوه إلى أن طواقم الهيئة ستواجه إجراءات الاحتلال والمستوطنين بكل ما أوتيت من قوة من خلال تعزيز صمود المزارعين في أراضيهم وتمكينهم من خلال قلع المستوطنات بشكل نهائي، مشيرا إلى أن الهيئة تقدم الدعم اللوجستي للمواطنين من خلال تقديم الخدمات وما يحتاجونه لتعزيز صمودهم، خاصة في المجال الزراعي وبناء غرف زراعية؛ لتكريس ملكية أصحاب هذه الأراضي ومن ضمنهم الشهيد محمود عودة.

من جهته، قال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن الأمور قابلة للاشتعال ما دام الاحتلال والاستيطان موجودا والاعتداءات مستمرة بغطاء من حكومة الاحتلال الإسرائيلي، موضحا أن "المستوطنين فوق القانون لا يتم محاكمتهم وأن الأمور في تصاعد، والجندي يعمل تحت أوامر المستوطن الإسرائيلي".

وشدد دغلس على أن قصرة التي تتعرض منذ فترة طويلة لانتهاكات المستوطنين والاحتلال لن تكسر إرادة أهلها.

وأضاف "عندما قام الأهالي ببناء المنازل واستصلاح أراضيهم جن جنون المستوطنين في "ياش كودش، واحيا، وكيدا، ومجدوليم"، إلا أن صمود المواطنين وتمسكهم في الأرض فوق الخيال ورسالتهم واضحة.

وتابع: قصرة مثال يحتذى به في المقاومة الشعبية التي مرغت أنف الاحتلال وبقيت صامدة، لنا صولات وجولات عندما تقلع شجرة واحدة تخرج البلدة جميعها لجان حراسة ليل نهار تحرس أمن البلد.

ـــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024