الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

تواصل الفعاليات المنددة بالقرار الأميركي بشأن القدس لليوم السابع

تتواصل الفعاليات والاحتجاجات المنددة بإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، لليوم السابع على التوالي، وأبرزها القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي، التي عقدت صباح اليوم الأربعاء، في العاصمة التركية اسطنبول.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والأمين العام للمنظمة يوسف بن أحمد العثيمين في كلمتهم خلال القمة، "أن القدس خط أحمر، والخطوات الأحادية لترمب لن تعطي أية شرعية لإسرائيل في القدس، وقراره يشكل استفزازا لمشاعر المسلمين والمسيحيين في العالم".

أعضاء بالبرلمان السويسري يقدمون مساءلة لحكومتهم: ألم يحن الوقت للاعتراف بدولة فلسطين

قدم خمسة عشر عضوا من البرلمان الفدرالي السويسري من أحزاب مختلفة يتقدمهم نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان والمنتمي للحزب الاشتراكي كارلو سوماروجا، مساءلة إلى الحكومة الفدرالية السويسرية "عنوانها"، ألم يحن الوقت بالاعتراف بالدولة الفلسطينية؟".

وقال الأعضاء في مساءلتهم: "إن اعتراف رئيس الولايات المتحدة الأميركية بالقدس كعاصمة لدولة إسرائيل، والذي كسر فيه التوافق العالمي الغربي الرسمي بعدم اعتماد اعطاء اي وضع سياسي للقدس الا بعد انتهاء محادثات السلام الفلسطينية الاسرائيلية، يشكل خطرا يمكن أن يؤدي ويولد اشتعال حرب في المنطقة تعرقل أي مفاوضات سلام للتوصل لحل الدولتين".

لأول مرة: برلمان اوروغواي يعقد جلسة للتضامن مع الشعب الفلسطيني

عقد مجلس النواب في اوروغواي بكامل الاعضاء، ولأول مره جلسة خاصة للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

كان ذلك بحضور سفير دولة فلسطين في أوروغواى وليد عبد الرحيم، والسفراء العرب وسفراء من امريكا اللاتينية، حيث رحب رئيس مجلس النواب بالسفير الفلسطيني والسفراء الحاضرين، واعلن افتتاح الجلسة الخاصة للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وتحدث بالجلسة برلمانيون عن كافة الكتل البرلمانية الممثلة في المجلس، واكدوا من خلال مداخلاتهم على حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وحقه في العيش بسلام في دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، وطالبوا بانهاء الاحتلال الاسرائيلي، ومعتبرين بناء المستوطنات والجدار العنصري عقبة رئيسية امام تحقيق السلام على اساس حل لدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

وطالب المتحدثون بان تقوم الامم المتحدة والمجتمع الدولي بدورهم بالزام اسرائيل بالانسحاب من الاراضي المحتلة بناء على القرارات الدولية ذات العلاقة. واعلنوا رفضهم لقرار الرئيس الامريكي ترامب باعتبار مدينة القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة من تل أبيب إليها. 

وأكدوا على موقف جمهورية اوروغواي المبدئي مع فلسطين على اساس القرارات الدولية وخاصة قرار 181  وقرارات مجلس الامن الدولي .

وفي نهاية الجلسة، تم التصويت بالأغلبية على توجيه التحية الى الرئيس محمود عباس/ رئيس دولة فلسطين والى الشعب الفلسطيني، وعلى تسليم نسخ عن المداخلات الى سفارة دولة فلسطين في اوروغواي.

وقد عقدت الجلسة بالجهود والتنسيق بين سفارة دولة فلسطين ومجموعة الصداقة البرلمانية اوروغواي – فلسطين.

 بدوره، عبر سفير فلسطين وليد عبد الرحيم  عبر عن تقديره الكبير لموقف مجلس النواب وموقف حكومة وشعب اوروغواي مع قضية شعبنا البطل، وكذلك عن مواقف التضامن والصداقة مع فلسطين.

البحرين: المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية يستنكر قرار ترمب

أكد المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مملكة البحرين، أن "قضية فلسطين المحتلة كانت ولا تزال هي القضية الرئيسية التي تشكل القضية الأولى"، مستنكرا القرار الامريكي بنقل سفارتهم للقدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

جاء ذلك في بيان صدر عن المجلس في أعقاب جلسته الاعتيادية، مساء أمس الثلاثاء، برئاسة الشيخ عبد الله بن خالد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وبحضور الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة، نائب الرئيس.

ودعا المجلس الدول العربية والإسلامية وجميع الدول التي تناصر الحق والقضايا العادلة إلى مساندة الشعب الفلسطيني ودعمه للعودة إلى أرضه، وتمكينه من استعادة حقوقه المشروعة وأراضيه المحتلة.

وندد المجلس في هذا الصدد "باستمرار ممارسات الاحتلال الإسرائيلي لسياساته القمعية تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق، وجرائمه المستمرة القائمة على القتل والحصار والاستيطان، ما يشكّل انتهاكًا صارخًا للحرمات والمقدسات، وخروجًا صريحًا على الأخلاق والأعراف والمواثيق، وتحدّيًا سافرًا للمجتمع الدولي بأسره، وتهديدًا واضحًا للأمن والسلم في العالم، شاجبًا في الوقت نفسه المخططات الإسرائيلية العنصرية التي تقوم على فرض واقع جديد لتغيير الطابع الديمغرافي لمدينة القدس المحتلة من أجل طمس هويتها ومعالمها، واقتحام المسجد الأقصى المبارك بشكل منهجي، ومنع أداء الصلاة فيه ورفع الأذان وإقامة الشعائر الدينية اليوميّة".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024