الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

نقابة الصحفيين تطالب بتوفير الحماية القانونية للصحفيين من بطش الاحتلال

القدس عاصمة فلسطين/ البيرة 18-12-2017 - طالب نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي بضرورة توفير حماية قانونية ورسمية للصحفيين الفلسطينيين من بطش واعتداءات سلطات الاحتلال بحقهم.

وقال أبو بكر خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر النقابة في مدينة البيرة، حول الانتهاكات الاسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين، إن هناك استهدافًا خطيرًا للصحفيين بهدف تكميم الأفواه ومنع نقل الحقيقة للرأي العام الدولي المتعاطف مع الشعب الفلسطيني، والذي خرج بالملايين في شوارع عواصم دول العالم أجمع لتأييد الحق الفلسطيني ضد قرار ترمب المشؤوم.

وتلى المؤتمر الصحفي، اجتماع طارئ للمؤسسات القانونية والحقوقية لدراسة التهديدات الموجهة لهم من قبل سلطات الاحتلال. وناقش المجتمعون حملة التحريض الاسرائيلية الرسمية والأهلية المدعومة من قبل سلطات الاحتلال للتحريض على قتل الصحفيين، كما ناقش المجتمعون ايضا عدد ونوعية الإصابات التي تعرض لها الصحفيون، والتي وصلت لأكثر من 70 إصابة خلال 10 أيام.

في هذا السياق، أشار عضو الأمانة العامة للنقابة عمر نزال، الى تصاعد الاعتداءات والانتهاكات بحق الصحفيين والطواقم الإعلامية ووسائل الإعلام الفلسطينية والتي تجاوزت 70 اعتداء منذ بدء الأحداث ردا على إعلان ترمب.

وتطرق نزال الى أنه جرى الاتفاق مع المؤسسات القانونية والحقوقية على النقاط التالية:

اولا: اعتبار المجتمعين مرجعية دائمة لمتابعة الاعتداءات والانتهاكات بحق الصحفيين والقيام بكل ما يلزم لمواجهتها ووقفها، وتفويض سكرتاريا مصغرة لمتابعة العمل اليومي.

ثانيا: تشكيل لجنة قانونية لبحث الآليات الدولية الفاعلة لمحاسبة المعتدين على الصحفيين، بما في ذلك مفوض حرية الرأي والتعبير في الأمم المتحدة، ومجلس حقوق الانسان، والعمل على ذلك بشكل عاجل.

ثالثا: الاجتماع مع ممثلي وقناصل الدول الاجنبية في الأراضي الفلسطينية لوضعهم في صورة الواقع الخطير الذي يعاني منه الصحفيون.

رابعا: توجيه رسالة عاجلة الى مجلس الأمن الدولي لحثه على وضع آلية عاجلة لضمان تنفيذ قراره 2222 الصادر في 2015 وقراره بشأن عدم إفلات قتلة الصحفيين من العقاب.

خامسا: توجيه رسالة عاجلة للصليب الأحمر للتواجد الميداني بين الصحفيين خلال الأحداث.. وتوجيه رسالة الى إدارة موقع فيس بوك تطالب بإزالة المنشورات التحريضية ضد الصحفيين.

سادسا: تأكيد الدعوة لوسائل الاعلام الفلسطينية والعربية كافة لوقف التطبيع وقفا كاملا وعدم استضافة أي اسرائيلي مهما كانت صفته على وسائل الاعلام، ودعوة الفلسطينيين الرسميين والشعبيين الى عدم التعاطي مع الصحفيين ووسائل الإعلام الرسمية ورفض المشاركة في أي برامج يكون ضيوفها اسرائيليين.

سابعا: استخدام علاقات الجهات المشاركة مع امتداداتها العربية الدولية لإبقائها على اطلاع دائم على الانتهاكات ضد الصحفيين، ومطالبتها بالقيام بواجبها لمنع هذه الانتهاكات.

ثامنا: التأكيد على الموقف السياسي الرافض لإعلان ترمب بشأن القدس، واعتبار الولايات المتحدة شريكا أساسيا في احتلال ارضنا وداعما للاحتلال في كل جرائمه بحق الشعب والصحفيين .

تاسعا: القيام بحملة الكترونية واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتوضيح الموقف الفلسطيني والدفاع عن الصحفيين.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024