الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

القدس تقول كلمتها في يوم الغضب

القدس عاصمة فلسطين/ القدس 20-12-2017 -

رددت القدس كلمتها في يوم الغضب بعموم الوطن كافة، وتحدّى أهلها كل اجراءات الاحتلال الأمنية المشددة، وخرجوا بمسيرات متعدّدة من وسطها إلى شمالها وجنوبها وشرقها وداخل بلدتها القديمة، وخارج جدار الضم العنصري، وانخرطوا بمواجهات غير متكافئة مع جيش الاحتلال.

وحلّق علم فلسطين عالياً في وسط عاصمته العتيدة، وحمله الأشبال والنساء والأطفال والشباب، وطافوا به باحات وساحات شوارع وطرقات المدينة، وفرضوا أجندتهم على الوضع الميداني، ما دفع قوات الاحتلال إلى التصرف بعنجهية وأطلقت لعناصر وحداتها الخاصة وحرس حدودها العنان اتطلق عشرات القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة، والأعيرة النارية، فضلاً عن اللجوء إلى الاعتداء على المواطنين بالضرب وبعناصر دوريات الخيالة.

وتعاملت طواقم اسعاف الهلال الأحمر لوحدها مع 18 إصابة في شارع صلاح الدين قبالة سور القدس من جهة باب الساهرة وسط القدس المحتلة، نقلت منها خمس إصابات إلى المستشفيات، وتنوعت الإصابات بين قنابل صوت وغاز الفلفل واعتداء بالضرب.

في حين أفادت طواقم الإغاثة الطبية وبرج اللقلق أن طواقمها الميدانية قدمت العلاج لـ25 مقدسيا في حين تم نقل خمس إصابات إلى مستشفى المقاصد لتلقي العلاج.

وقال مراسلنا في القدس إن قوات الاحتلال قمعت مسيرة نظمها المواطنون في شارع صلاح الدين رفعوا فيها الأعلام الفلسطينية، واعتدت عليهم بالضرب المبرح، وباغت المشاركون بالاعتداء عليهم بالجملة برش غاز الفلفل الحارق على وجوه المشاركين بشكل مباشر، واعتقلت قوات الاحتلال مدير مؤسسة ايلياء الإعلامية أحمد الصفدي، كما اعتدت بالضرب المبرح على شاب آخر قبل اعتقاله.

في نفس السياق، قمعت قوات الاحتلال ولأكثر من مرة، تجمعات ووقفات احتجاجية في باحة باب العامود.

وكانت قوات كبيرة من الاحتلال قمعت مئات المتظاهرين بمحيط الحاجز العسكري القريب من مخيم قلنديا شمال القدس.

وقال مراسلنا إن مئات المواطنين والقيادات الفلسطينية شاركوا بمسيرة دعت إليها القوى الفلسطينية تنديدا بالقرار الأميركي بشأن القدس، انطلقت من مشارف رام الله والبيرة، مروراً بحي كفر عقب والمطار ومخيم قلنديا باتجاه الحاجز، حمل فيها المشاركون الأعلام الفلسطينية وهتف الجميع للقدس وضد الاحتلال.

واستبق الاحتلال وصول المسيرة إلى الحاجز من خلال الدفع بتعزيزات عسكرية إلى المنطقة، وتم إخلاء الحاجز العسكري من المركبات ومن حافلات النقل العام، وإغلاقه بكلا الاتجاهين أمام حركة المركبات والمواطنين.

ولفت مراسلنا إلى اندلاع مواجهات عنيفة، أدت إلى إصابة عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأشار إلى إصابة عدد من الشخصيات المقدسية الاعتبارية في هذه المواجهات من بينهم رئيس المؤتمر الشعبي للقدس اللواء بلال النتشة، ومدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس، والقيادي بحركة فتح حاتم عبد القادر، وغيرهم.

الى ذلك، تواصلت المواجهات في معظم أحياء وبلدات القدس المحتلة، واشتدت حدتها في ساعات مساء اليوم، وشملت بلدات سلوان والعيسوية والعيزرية وأبو ديس، والرام، وعناتا، وجبل الزيتون، والصوانة، ووادي الجوز، ومخيم شعفاط.

يذكر أن القوى الوطنية والإسلامية والحكومة والنقابات الفلسطينية دعت إلى مسيرات احتجاج في مراكز المدن الفلسطينية احتجاجا على إعلان ترمب الاعتراف في القدس عاصمة لإسرائيل.

ــــــــــــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024