الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

الكذبة الكبرى

محمد علي طه

لا توجد كذبة في الإعلام الإسرائيلي تفوق كذبة "القدس الموحدة"، ولو كانت موحدة لما اغتصبوا هذا النعت وألصقوه عنوة بزهرة المدائن.

كذبة يرددها الساسة من الشمال ومن الجنوب، ويرددها الإعلام الحر والمجند، ولا أحد يصدقها.

حاول رؤساء البلدية من تيدي كوليك حتى نير بركات مدعومين من رؤساء الحكومات ومن الوزراء الاعتداء على عذرية المدينة فزرعوا فيها الأبراج التي لم تجد لها مكانا في جمال المدينة.

حاربوا أسماء أحيائها وحاولوا عبرنتها ولكن حي المصرارة أبى، وحي الطور رفض واما جبل المكبر فما زال الفاروق يطل من على سفحه ممتطيا جمله.

ما زالت مداميك القدس تحمل انفاس معاوية والوليد والمأمون وعبد القادر وفيصل.

وما زالت المقاهي القديمة تروي طرائف النشاشيبي والحسيني والخالدي وغيرهم من المبدعين.

سوق القدس عربية. وكنائس القدس ومساجدها تتكلم العربية الفصحى.

هذه المدينة تأبى أن تكون مغتصبة.

من قال إن القدس موحدة؟

لكم أورشليم ولنا القدس.

لا أشكول ولا بيغن ولا رابين ولا شامير ولا باراك ولا بيبي استطاعوا توحيدها.

القدس مدينة ترفض زواج "المغتصبة"!

يا سبحان الله. لا شريط حدوديا يفصل بين الشرق وبين الغرب ولا جدار فصل من الاسمنت المسلح. ولا خندق. وتقود سيارتك قادما من باب الواد، من أبو غوش، وتدخل القدس الغربية وتسير فتجد نفسك أمام جدار سماوي يقول لك: هنا تبدأ القدس العربية.. ويتغير الهواء ويهب نسيم معطر بعبير التاريخ وتقول عندئذ: ما أحمق هذا الرجل الذي اسمه ترامب!

قبل سنوات زارني د. جمال الأسدي، المحاضر في دار المعلمين في سخنين والذي ترجم مجموعتي القصصية "وردة لعيني حفيظة" إلى اللغة الانجليزية ترافقه الكاتبة الأميركية د. مارتا مودي وابنها الصغير، يومئذ، وفي أثناء تناولنا طعام الغداء قلت: اظن أن الرئيس جورج بوش الابن أغبى رئيس عرفته أميركا. توقف ابن الكاتبة عن تناول طعامه وحدق بي مدهوشا ثم قال لأمه: أنا ألعب مع أترابي في ساحة المدرسة لعبة الرئيس الغبي بوش!

ماذا يلعب أطفال أميركا اليوم؟

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024