الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان    منظمات "الهيكل" تواصل حشد المستعمرين لاقتحام الأقصى وترصد مكافآت مالية لمن يذبح "القرابين" داخله    "الأشغال العامة" تباشر بإزالة آثار عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس    انتشال عشرات الجثامين من مقبرة جماعية بخان يونس    شهيدان برصاص الاحتلال شمال شرق الخليل    الإضراب الشامل يعم محافظات الوطن تنديدا بمجزرة مخيم نور شمس    "فتح": غدا الأحد إضراب شامل حدادا على شهداء طولكرم وغزة    الصحة: 14شهيدا في مجزرة ارتكبها الاحتلال في مخيم نور شمس    عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً  

عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً

الآن

قلم وقرطاس في مواجهة البندقية

لورين زيداني

18 مدرسة في محافظات الضفة الغربية تعرضت إلى 43 اعتداء من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، في السادس من كانون الأول الماضي.

تراوحت هذه الاعتداءات بين جرح، واعتقال، واحتجاز، وإقامة جبرية، وتأخير على الحواجز، وحرمان من الوصول الآمن للمدارس، حيث سجل اعتقال 15 طالبا وطالبة، فيما حبس الطالب محمد حمادة من الصف الحادي عشر في الكلية الابراهيمية في القدس منزليا مدة 10 أيام، واعتقل الأستاذ عمر تلاحمة من مدرسة ذكور شهداء الفوار الثانوية. وذلك حسب ما أفادت به وزارة التربية والتعليم العالي.

مدرسة دير نظام الثانوية المختلطة شمال غرب رام الله تتعرض على مدار العام الدراسي إلى اقتحامات متتالية، واعتقالات في صفوف الطلبة، وازدادت وتيرتها منذ إعلان ترمب، فقد حوصرت قبل أيام، وأُغلق مدخلها، وغصت بـ150 جنديا، خنقوا مدرسيها وطلابها بقنابل الغاز والصوت.

 "يتقدمهم ضابط عرف عن نفسه أنه من منطقة بنيامين، أزالوا قنابل الصوت المصفوفة على المدخل على شكل عبارة "القدس لنا"، والتي احتفظ بها الطلبة من اعتداءات سابقة، والقوا قنابل الغاز المسيل للدموع في الساحة بكثافة، ما أدى الى حالات اختناق شديدة في صفوف الطلبة، وذعر لدى الصغار منهم، خاصة الفتيات، والمعلمات"، يقول مدير المدرسة محمود التميمي.

ويتابع، "أثناء الهجوم على المدرسة، وبعد دخول جيش الاحتلال القرية، أصيب الطلاب بحالة من الارتباك والهلع والذعر، الأمر الذي أدى إلى صعوبة ضبطهم في الحصص والصفوف، خاصة عند ضرب قنابل الغاز في الساحة، وبين الصفوف، وفي الداخل أحيانا، وأنهي الدوام المدرسي مع محاولة حماية الطلاب، وإبقائهم داخل الصفوف، ومعالجة ميدانية لمن تضرر بالاختناق".

دير نظام الثانوية المختلطة التي اقتحمت 5 مرات في الفترة الأخيرة، سجلت 20 حالة اختناق بالغاز على الأقل في كل مرة، علاوة على تسجيل 50 حالة اعتقال بين الطلاب، الذين يقتادون إلى المعسكر القريب للتحقيق لساعات أو يوم أو يومين، إلا في حالة الطالبين مهند حمزة التميمي من الصف الحادي عشر، وجابر أحمد التميمي في الصف الثاني عشر المعتقلين منذ شهر ونصف.

حتى الهيئة التدريسية لم تسلم من بطش جنود الاحتلال، فالكثير منهم لا يستطيعون الوصول إلى المدرسة، بسبب حواجز الاحتلال التي تحول دون وصولهم، ما يفقد الطلبة الكثير من الحصص الدراسية، خاصة أن 16 مدرسا من أصل 20 هم من خارج القرية.

وعلى الطريق الواصل بين مدينتي رام الله ونابلس، يعاني طلاب مدرسة الساوية- اللبن الثانوية المختلطة من مضايقات جنود الاحتلال المنتشرين على جنبات الطريق منذ سنوات، لكن حدة التوتر ازدادت في الشهر الأخير.

 يقول مدير المدرسة محمد أسعد، "يتواجد جنود الاحتلال بشكل يومي على طول الشارع الرئيسي لقرية اللبن وصولا إلى المدرسة، بحيث يسيرون على شكل صفين لا تزيد المسافة الفاصلة بينهم عن متر واحد، حتى يضطر الطلاب للمرور بينهم، ويعملون على إعاقتهم من خلال الاستجواب وتفتيش الحقائب والتصوير".

ويتمركزون في بعض الأوقات على المدخل الشرقي للمدرسة من جهة الساوية، فيتأخر الطلاب في الوصول الى المدرسة صباحا، أو المغادرة لمنازلهم بعد الدوام، عندما يغيرون الطريق إلى أخرى أطول بـ2 كم إلى المدخل مشيا، تجنبا للاحتكاك مع الجنود".

ولاحق جنود الاحتلال التلاميذ أثناء ذهابهم إلى المدرسة وعودتهم، وألقوا تجاههم قنابل الغاز والصوت 4 مرات في الشهر الأخير، حسب سجلات المدرسة.

ولعل أبرز الاعتداءات كانت ضد الطالب أحمد عويس من الصف الحادي عشر علمي، الذي تعرض للضرب المبرح في الرابع والعشرين من كانون الأول الفائت، إذ أغلق الجنود بوابة اللبن، وكل طالب يمر من هناك يفتش ويطالب بإظهار الهوية، وعندما جاء دور أحمد سئل عن هويته فأجاب بأنها في المنزل، فحجز على جانب الطريق، وبعد مغادرة زملائه وبقائه وحيدا بدأوا بضربه بأرجلهم لولا وصول والدته المعلمة في المدرسة المجاورة وتخليصها له من بين أيديهم.

وفي الخليل جنوبا، يصطدم طلاب مدرسة الخليل الأساسية للبنين يوميا مع جنود الاحتلال على حاجز 160 العسكري، الذي يبعد عن مدرستهم مسافة 150م فقط.

 أوضح مدير المدرسة عدنان دعنا لـ"وفا"، أن الاحتكاك مع الجنود على الحاجز وطريق المدرسة مستمر منذ سنوات، لكنه ازداد حدة في الآونة الأخيرة.

ويقول دعنا: تقع المدرسة في المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل، وقرب المدرسة من الحاجز يجعل الاحتكاك مع الجيش يوميا بالنسبة للطلاب، اذ يباغت الاحتلال الطلاب بكمين، فيختبئ عناصره في مصنع البلاط القديم القريب في الصباح الباكر، وعند مرورهم يفاجئونهم، ويشتبكون معهم، ويطلق الجنود قنابل الغاز والصوت لتفريق الطلاب، ومنعهم من الوصول للمدرسة".

ويتابع: هذه الاعتداءات ازدادت عندما كثف الجيش من تواجد عناصره جهة الحاجز، فكان عدد الجنود المعتاد 4 على أكثر تقدير، ليصل هذه الأيام إلى 50 جنديا، ويتعمد الجنود إذلال الطلبة على الحاجز وإهانتهم، وحتى محاولة ركلهم بالأرجل، أو سبهم بشتائم نابية".

يشار إلى أن مدرسة الخليل الأساسية للبنين واحدة من تجمع 6 مدارس، تتواجد قرب حاجز 160 العسكري، وتتعرض جميعها لمضايقات جنود الاحتلال.

يذكر أن 1622 طالبا وطالبة، و925 فردا من الهيئة التدريسية في مدارس الضفة الغربية، تعرضوا لانتهاكات الاحتلال منذ مطلع شهر كانون الأول الماضي. 

ـــــــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024