استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان    منظمات "الهيكل" تواصل حشد المستعمرين لاقتحام الأقصى وترصد مكافآت مالية لمن يذبح "القرابين" داخله    "الأشغال العامة" تباشر بإزالة آثار عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس    انتشال عشرات الجثامين من مقبرة جماعية بخان يونس    شهيدان برصاص الاحتلال شمال شرق الخليل    الإضراب الشامل يعم محافظات الوطن تنديدا بمجزرة مخيم نور شمس    "فتح": غدا الأحد إضراب شامل حدادا على شهداء طولكرم وغزة    الصحة: 14شهيدا في مجزرة ارتكبها الاحتلال في مخيم نور شمس    عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً    تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزة    الرئيس : "الفيتو" الأميركي مخيب للآمال وغير مسؤول    عريضة مجرية: أوقفوا شحنات الأسلحة إلى إسرائيل    الرئيس يصدر مرسوما رئاسيا بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية برئاسة رامي حمد الله  

الرئيس يصدر مرسوما رئاسيا بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية برئاسة رامي حمد الله

الآن

أُبوّة معلّقة خلف القضبان

 زهران معالي وعميد شحادة

يُعرف السجن عادة بأنه مفرق بين الأحباب، لكن في الحالة الفلسطينية الاستثنائية بكل شيء كونها تخضع لآخر احتلال في العالم، الوضع مختلف.

بين أزقة مخيم بلاطة شرق نابلس، يتجول محمد خالد خديش (21 عاما)، فيما يسارع الأهالي للسلام عليه واحتضانه، فرحين بالإفراج عنه من سجون الاحتلال بعد انتهاء محكوميته البالغة 13 شهرا، لكن خديش لم يستطع تحديد شعوره بعد!.

فخديش الذي حرم من شعور الأبوة مذ كان في الرابعة من عمره، بعد اعتقال قوات الاحتلال لوالده عام 2002، كانت الحرية بالنسبة إليه قاسية ومحزنة، والسجن مكان للفرح؛ مكنّه من العيش مع والده الذي يقضي حكما بالسجن مدى الحياة.

"لم أشعر بالأبوة إلا داخل السجن" تحدث خديش لـ"وفا".

خديش الذي اعتقل مرتين، كانت الأولى عام 2015 واستمرت ستة أشهر، جمعه سجن "جلبوع" خلالها أربعة أشهر مع والده. لكن خديش الابن الذي لم يعرف والده إلا بالزيارات، غادر السجن دون الشعور بالأبوة، واقتصرت علاقتهما على الصداقة، "فالشعور بالأبوة ليس بسيطا"، وفق قوله.

نهاية 2016 كان الاعتقال الثاني لخديش الابن، وأمضى غالبية مدة محكوميته في سجن نفحة الصحراوي حيث يقبع والده.

ثلاث ساعات، هي المدة التي قضاها خديش في مركبة نقل الأسرى "البوسطة" من سجن مجدو لنفحة، مقيد اليدين والقدمين، فيما يسيطر شبح أسئلة كثيرة على مخيلته، كيف يفكر أبوه وماذا سيناديه؟ هل يقول له يابا، وهي الكلمة التي لم ينطقها في حياته؟ أم يقول له يابو العبد، كما يناديه الغرباء؟

"شعور الأبوة كان معدوما خارج السجن، كل الزيارات لم تمنحني شعور الأبوة، لكن بعد الاعتقال شعرت بالأبوة". يضيف خديش الابن.

ويشير خديش إلى أنه "ليس من السهولة الاعتياد على مناداة والده بـ"يابا"، فاعتاد خلال فترة اعتقاله على مناداته "أبو العبد" في النهار فيما يناديه ليلا "يابا"، فبالمساء تقلب الموازين وأشعر أن الجو طبيعي".

في شهر أغسطس 2017 التأم شمل عائلة خديش في سجن "نفحة"، بعد أن التحق محمود (19 عاما) بشقيقه محمد وأبيه، لكن صدمة الغرابة لازمت الأب: محمود تركته طفلا صغيرا يلعب في البيت، كيف جاء إلى هنا"؟

فيما بادر محمد أباه بالإجابة "مادام هناك احتلال يوجد اعتقال".

ويضيف خديش الابن لـ"وفا"، "خلال فترة الاعتقال، حاول أبي تعويضنا حنان الأبوة التي حرمنا منها 16 عاما، يمضي الليل في الاطمئنان علينا، يغطينا قبل النوم يوميا".

"أبي طوال فترة الاعتقال كان يعاملنا كأطفال كما تركنا، أنا أربعة أعوام ومحمود عامان".. يضيف خديش.

قبل مغادرة محمد السجن بأسبوع، سيطر الضيق والغضب على جبين الأسير الأب، عاتب أبناءه: "الله يسامحكم يابا علقتوني فيكم ليش جيتو عندي، كنت عايش لحالي، ومتأقلم على هذا الوضع، لكن علقتوني فيكم".

ويؤكد خديش الابن "لم أشعر أني غادرت السجن بعد! كون والدي وأخي ما زالا في الأسر، عدت بالسجن وبالي وتفكيري مع والدي واخي في نفحة".

قرابة مليون حالة اعتقال وثقتها مؤسسات الأسرى منذ احتلال فلسطين، واليوم يعيش تقريبا 6500 أسير في سجون الاحتلال، عشرات آلاف الأبناء عاشوا حياة محمد بلا خالد، عشرات آلاف الآباء عاشوا حياة خالد بلا محمد.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024