الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

رصد التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية 'وفا'، ما نشرته وسائل الإعلام الإسرائيلية من تحريض وعنصرية ضد الفلسطينيين والعرب، في الفترة ما بين 4-2-2018 ولغاية 10-2-2018.

وتقدم "وفا" في تقريرها الـ(33)، توثيقا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام العبري المرئي، والمكتوب، والمسموع، وكذلك على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيليّ.

وتستعرض في هذا التقرير أبرز الأخبار والتقارير، التي تظهر استمرار التحريض ضدّ الرئيس محمود عباس، والسلطة الوطنية الفلسطينيّة.

"أبو مازن في روسيا- أحاديث فقط"

كتب الصحفي اريئيل بولشطاين مقالا في صحيفة "يسرئيل هيوم"، قال فيه: "السلطة الفلسطينيّة تفوّقت بمجالين: العناية بالعداوة والتحريض ضد الدولة اليهودية، وقدرة هائلة على استغلال أموال المساعدات الدولية من أجل الحسابات البنكيّة للمقربين للصحن".

وأضاف: "رئيس الولايات المتحدة دونالد ترمب فهم ذلك، ويريد أن يوقف صنبور التبرعات الأمريكيّ «للجيب الأسود» للسلطة".

وتابع: "بهذا الوضع لم يبق للرئيس عباس مهربا سوى التنقل بين عواصم العالم في محاولة للاستمرار بشراء «اهتمام» من رئيس دولة جدي ومقبول".

تحليل الخبر: يحرض المقال ضد الرئيس محمود عباس ويتهمه بالتحريض والنفاق واستغلال أموال التبرعات التي يقدمها العالم للمجتمع الفلسطيني بالفساد لجيبه الخاص وجيوب المقربين له.

كذلك فإنه يحرض ضدّه دول العالم ويعتبر انه «يبيع» حججه المليئة بالكراهية لإسرائيل والفساد من أجل ان يستمع له رؤساء الدول ويستمروا بالتبرع «لفلسطين» حتى يستمر بالفساد بحسب ادعاء الكاتب. 

"الهوية الزرقاء هدية للمنظمات الإرهابيّة"

كتب الصحفي يوآف ليمور خبرا في صحيفة "يسرئيل هيوم"، قال فيه: "العملية التي قتل بها ايتمار بن جال لها أبعاد خطيرة جدا: مخرب مواطن اسرائيلي، اختار ان يقوم بالعملية ليس داخل الخط الأخضر انما بأراضي الضفة الغربيّة".

ويضيف: "عرب إسرائيل اشتركوا اكثر من مرة بالعمليات الإرهابية، الأرقام قليلة ربما، ولكن هذا بعد جهد جبار ضمن المعركة ضد الإرهاب، حيث ان نسبة الخطر منهم أكبر علينا من مخرب من مواطني الضفة الغربية. الهويات الزرقاء لعرب إسرائيل توفر لهم ليس فقط التنقل بحريّة، ولكن أيضا حماية معينة من خطوات أجهزة الأمن ضد الفلسطينيّين".

ويتابع: "هذا السبب الذي يجعل المنظمات الإرهابية تجتهد من أجل تجنيد عرب إسرائيل للعمليات الإرهابية، قدرتهم على التنقل بين الخط الأخضر والضفة، والمرور عبر حواجز الجيش هي ميزة لهم. في الانتفاضة الثانية تم استغلالهم بالأساس للتوصيل، لتوصيل انتحاريين لنقاط العمليات وتخبئة المخربين وأدوات قتالية. بمعظم الحالات تم فعل ذلك مقابل المال، وبحالات بعيدة من الأيديولوجية".

تحليل الخبر: يحمل الخبر بين طيّاته تحريضًا على الفلسطينيّين حملة الهوية الزرقاء ومطالبة بالتشديد عليهم باعتبار انهم اخطر من فلسطينيّي الضفة بمسألة تنفيذ العمليّات، واعتبار الحقوق التي ينالونها هي تسهيلات تسهل عليهم عمل العمليات الإرهابيّة أكثر ضد الإسرائيليين داخل مناطق الخط الأخضر.

"حان الوقت للإعلان عن تواصل إقليميّ وفرض السيادة على الضفة الغربية"

وكتبت المذيعة ليتال شيمش، مقالا في صحيفة "يسرئيل هيوم"، جاء فيه: "من المؤكد أن على إسرائيل ان تنسق مع حكومة «ترمب»، ولكن عليها ادراك ان هنالك لحظات لن تعود وذلك في حال استلم نظام ديمقراطي الحكم بالولايات المتحدة. الوقت هو وقت مهم وحرج، وعلى الحكومة ان تبدأ بفرض وقائع على أرض الواقع".

وقالت: "في الأسابيع الأخيرة كان هنالك سلسلة عمليات اطلاق نار وطعن بالضفة الغربية، الحكومة الإسرائيلية اعلنت حفات جلعاد منطقة معترف بها فقط بعد عملية قتل الحاخام رازيئيل شيباح. لماذا يجب انتظار ان يسفك الدم اليهودي حتى يتم الاعتراف بمناطق من ارضنا؟؟".

وتضيف: "هؤلاء الأشخاص ضحوا بدمهم من أجل التمسك بارض إسرائيل، وحكومة اليمين تعاند ولا تريد ان تفرض سياسة يمينية على ارض الواقع. الحكومة يجب ألا تنتظر ان يسفك الدم بالضفة الغربية، هذه الأرض لدولة إسرائيل. استخدم الفلسطينيون طيلة السنوات الماضية التحريض والعنف والقتل، وليس الحديث والسلام. الوضع هذا لن يتغير بالوقت القريب. الحكومة الامريكية المؤيدة، والرفض المستمر للفلسطينيين، فرصة ذهبية لتغيير جمود سياسي استمر لمدة سنوات، ولبدء تحريك الأمور في الميدان. هذا هو الوقت لإعلان تواصل إقليمي وفرض السيطرة على مناطق كان يجب ان تكون منذ زمن كذلك بصورة رسمية. الحفاظ على المبادئ لن تجلب لنا إرهاب فلسطيني أقل، إنما العكس.

تحليل الخبر: تحرّض ليتال شيمش مذيعة القناة 20 بصورة واضحة على نزع شرعية الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية واحتلالها وفرض سيطرة الاحتلال عليها بالاعتراف رسميا بكونها مساحة «إسرائيليّة» رغم كونها مستوطنات غير شرعيّة، وتتهم الفلسطينيّين برفض السلام والمبادرة للعنف والقتل والإرهاب، وأن حق إسرائيل الاحتلال مجددًا لأراضي فلسطينيّة وتحويلها لمساحات إسرائيليّة.

كذلك فإنّ شيمش تصرح بميولها اليمينّي المتطرف وتدعو الحكومة لاستغلال تطرّف حكومة ترمب لها وتحويل الأمور لأمر واقع قبل ان تقترب الانتخابات الامريكية ويتغير نظام الحكم الذي يمكن أن يكون ديمقراطيا ما قد يضر بالمصالح الاسرائيليّة.

"السلطة الفلسطينية تغطي المخربين"

كتب الصحفي اليؤور ليفي في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، خبرا نقل فيه تصريحات لوزير الجيش الإسرائيلي افيغدور ليبرمان، والتي قال فيها: "المخربون يتلقّون تغطية من السلطة الفلسطينيّة: «يوجد هنالك احتضان للقيادة الفلسطينيّة، انا لا اتحدث عن حماس، أنا اتحدث بوضوح عن فتح".

ويضيف: "تواجدت في ببيت عزاء ابن عم المخرب الذي صفّيناه (أحمد اسماعيل جرار)، كل قيادات فتح، محمود العالول وآخرون، محافظ جنين. وبالإعلام أيضا هنالك تأييد مطلق للإرهاب والمخربين، يوجد احتضان حار وتشجيع لكل فعاليات الإرهاب".

تحليل الخبر: يحمل الخبر تحريضًا ضد السلطة الفلسطينيّة والرئيس محمود عباس واتهامهم بالتحريض ضد إسرائيل وانتهاج إرهاب داخل الضفة وأيضًا في دول العالم ضد إسرائيل.

من ناحية يتهم السلطة انها تموّل الإرهاب وتشجّع عليه، كذلك فإنه يتهم الرئيس عباس أنه ينتهج إرهابا سياسيًا دوليًّا. وأيضًا ان السلطة تحتضن الإرهاب وتشجعه.

تحريض في "القناة 20" و"القناة 10" ضد القيادة الفلسطينية:

في برنامج "قبل الجميع"، الذي تبثه "القناة 20"، تحرض المذيعة ليتال شيمش، على القيادة الفلسطينيّة وتتهمها بدعم "الإرهاب"، و"تشجيع الفلسطينيين على الخروج إلى الشوارع وقتل اليهود".

وتنهي مقدمة البرنامج مداخلتها بجملة قالت فيها إنها "تأسف لعدم قيام قيادة عربية (دون ذكر الهوية الفلسطينية)، تدعم التعايش بدلا من الكراهية والقتل".

ويحرّض المحلل السياسي للقناة العاشرة تسفي يحزكيلي، في مداخلة له حول العمليّة الأخيرة، ويقول: إن "السلطة الفلسطينيّة هي بالتحديد من يقف خلف العمليات من خلال التحريض وتأجيج الأوضاع واعطاء ضوء أخضر للعنف للأذرع المسلّحة لحركة فتح".

استمرار التحريض على اعضاء القائمة المشتركة:

تهجم مذيع قناة موقع "واينت" أتيلا شومبلبي، على عضو الكنيست عن القائمة العربية المشتركة، عايدة توما سليمان، خلال اجراء مقابلة معها حول التطورات الأمنية على الحدود الشماليّة.

ويستعمل المذيع كلمات وتعابير خالية من المهنيّة الصحفية كما ويرفض ويهاجم كل رأي لا يتماشى معه. إضافة إلى هذا، قامت المذيعة المشاركة، الكسندرا لوكش، بتوجيه سؤال لعضو البرلمان في محاولة منها لنزع شرعية أعضاء الكنيست العرب وتصويرهم كمن لا يكترث للمجتمع الفلسطيني في الداخل، وكمن ينغمس بما يحصل في العالم العربي بالوقت الذي يعاني فيه الفلسطينيون في الداخل من مشاكل اجتماعيّة يوميّة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024