الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

"الأكل الزاكي"طوق نجاة

 لنا حجازي

تعتقد عطاف عجاج أنها سيدة محظوظة، لامتلاكها مهارات طوعتها لإنجاح مشروعها "أكلي زاكي"، الذي لجأت له بعد خسارة زوجها عمله ودخول بناتها الجامعة، وتحملها المسؤولية عن المنزل.

عجاج معلمة في مدرسة البيرة الأساسية والتي تقطن في ذات المدينة، لاقت تشجيع عائلتها وأصدقائها لتوسيع دائرة زبائن طعامها الشهي، ونجحت في جذب انتباه الكثيرين لمنتجاتها التي تتنوع بين المعجنات والمخللات ومشتقات الألبان.

غامرت بادئ الأمر بإنتاج كميات كبيرة من المكدوس، وخشيت أن لا تتمكن من بيعها، لكن نفدت كلها بسبب سحرها مذاقها الذي لا يقاوم كما يقول الزبائن.

تعتز عجاج بأنها تزرع الكثير من مواردها في حديقتها، فمثلاً تلتقط أوراق العنب عن الدالية التي تنبت في ساحة المنزل، ونجحت في عصر صفيحتيّ زيت زيتون من الشجر التي قامت هي بجني ثماره، وتقوم بتصنيع الزعتر بنفسها.

حب عطاف للزراعة لم يقتصر على ما يمكن اكله من المزروعات، بل يمتد لأشجار الزينة التي قامت بتشتيلها بعد ان كانت الساحة المقابلة لمنزلها هي مجرد موقف للسيارات.

البيئة بشكل عام تأخذ الكثير من اهتمام هذه السيدة، إذ تهتم بإعادة تدوير مستوعبات الطعام المستعملة، وتقوم بتنظيفها لتعبئة المخللات التي تبيعها، بالإضافة إلى استخدام عجلات السيارات القديمة كأحواض زراعة للأعشاب، مثل المردقوش، والزعتر والنعناع، وتقوم بعمل سماد طبيعي من بقايا المواد الطبيعية التي تستخدمها لمشروعها.

تشجع عطاف عجاج النساء على عدم الوقوف مكتوفات الأيدي أمام المعضلات التي تواجههن، "يجب أن يعتمدن على أنفسهن ويعلمن في مجالات من شأنها تغيير ظروف معيشتهن للأفضل. الحياة قاسية جداً لا ينفع أمامها الاستسلام والتنازل".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024