الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

"حفات جلعاد:" قاطع جديد للتواصل الجغرافي

فراس حنني

"حفات جلعاد" بؤرة استيطانية أقيمت في العام 2002 بذريعة الرد على مقتل مستوطن إسرائيلي هو ابن رائد الاستيطان في تلك المنطقة، موشي زوهر، واسمه جلعاد.

تقع البؤرة الاستيطانية غرب مدينة نابلس، وتتوسط أراضي مجموعة من القرى الفلسطينية في محافظتي نابلس وقلقيلية، وتعود ملكية تلك الأراضي لسكان قرى: تل وصرة وجيت وإماتين وفرعتا وعصيرة القبلية.

في الآونة الأخيرة، عادت البؤرة الاستيطانية "حفات جلعاد" لتتصدر عناوين الأخبار، وذلك بعد العملية التي اتهم فيها الاحتلال فلسطينيين بتنفيذها في التاسع من كانون الثاني الماضي، وأدت الى مقتل مستوطن.

تضاف هذه البؤرة الى 37 بؤرة استيطانية، و15 مستوطنة، اقامتها إسرائيل على أراضي محافظة نابلس. تحتل هذه المستوطنات والبؤر الاستيطانية مساحة إجمالية قدرها حوالي 10897 دونما، حسب تقديرات متطابقة، وبلغ عدد المستوطنين في هذه المستوطنات حتى العام 2012 حوالي 14839 مستوطنا.

وفي محافظة قلقيلية أقامت إسرائيل 13 مستوطنة و4 بؤرة استيطانية. كما أقامت منطقتين صناعيتين. وتحتل هذه المستوطنات والبؤر الاستيطانية والمناطق الصناعية نحو 9935 دونما من أراضي المحافظة، فيما بلغ عدد المستوطنين حتى العام 2012 حوالي 29808 مستوطنين، حسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

ظهر يوم الأحد الرابع من شباط الجاري، شرعنت الحكومة الإسرائيلية، خلال جلستها الأسبوعية، انتقاما من الفلسطينيين وبذريعة الرد على عملية مقتل المستوطن، البؤرة الاستيطانية "حفات جلعاد"، وأضفت عليها صفة "قانونية" بموجب القانون الإسرائيلي، وهذا يجعلها مستوطنة "قانونية"، من وجهة النظر الإسرائيلية، وبالتالي تنطبق عليها سياسة التنمية وتطوير البنية التحتية، وستكون المستوطنة ضمن نفوذ المجلس الاستيطاني الإقليمي "شومرون".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقبيل التصويت على القرار، قال: إن عملية شرعنة البؤرة ستضمن استمرار الحياة العادية للمواطنين الإسرائيليين في مواجهة "الإرهاب والقتلة"، مشددا على ضرورة تعزيز الاستيطان في مواجهة الهجمات الفلسطينية.

اسم البؤرة الاستيطانية "حفات جلعاد" كثيرا ما يبرز ويعود إلى الوجهة الاعلامية، إذ تعد هذه البؤرة من البؤر الاستيطانية الأكثر عنفا، فما هي قصتها؟

في بداية العام 2002، أقيمت "حفات جلعاد"، بمحاذاة الشارع الالتفافي جنوب غرب نابلس بين مستوطنتي "يتسهار" و"كدوميم"، وتضم حاليا حوالى 40 عائلة .كان الهدف من إقامة هذه البؤرة في هذا المكان تحديدا، تضييق خناق طوق وحلقة المستوطنات المحيطة بمدينة نابلس والقرى المجاورة.

في تلك الفترة، تقدم المواطنون في قرى إماتين وتل وجيت، باعتراضات الى المحاكم الإسرائيلية ضد هذه البؤرة، من خلال منظمة "ييش دين" الإسرائيلية، وبعد عدة جلسات صدر قرار من محاكم الاحتلال بإخلاء البؤرة الاستيطانية.

وفي شهر تشرين الأول 2002، تم إخلاء البؤرة الاستيطانية، لكنها وخلال أقل من عام وتحديدا في شهر تموز 2003، أقيمت "حفات جلعاد" مجددًا فوق أرض خاصة (في منطقة يطلق عليها خلة حمودة في القطعة رقم1، الحوض رقم 6، من أراضي قرية فرعتا)، في موقع قريب من الموقع الذي تم إخلاؤه.

ومن جديد، عاد المواطنون في تلك القرى للاعتراض ومن خلال المحاكم الإسرائيلية على إقامة البؤرة الاستيطانية على أراضيهم.

ورغم الاعتراضات وصدور قرارات المحاكم الإسرائيلية بوجوب إزالة هذه البؤرة، ومن أجل التهرب والتحايل على تنفيذها، قام المستوطنون بتحويلها الى بؤرة زراعية. ومع ذلك استمرت الاعتراضات المتكررة من المواطنين في المنطقة.

وفي العام 2010، أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية، أمرا احترازيا يمنع جيش الاحتلال الإسرائيلي من إخلاء بؤرة "حفات جلعاد". ومن جديد عاد المواطنون الى الاعتراض مرة أخرى، إلى أن جاء قرار الحكومة الإسرائيلية، يوم الأحد 4 شباط 2018، والقاضي بشرعنة البؤرة، لتفتح من جديد أبواب أخرى من المقاومة والاعتراض على هذه البؤرة الاستيطانية.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس، "إن هذه البؤرة تضيق الخناق على سكان القرى المحيطة بها، وتمنع التواصل الجغرافي والامتداد العمراني فيما بينها".

وللرد على قرار الحكومة الإسرائيلية بشرعنة البؤرة الاستيطانية "حفات جلعاد"، وللوقوف في وجه التغول والتوسع الاستيطاني في المنطقة، حث رئيس مجلس قروي إماتين وفرعتا هيثم صوان، الحكومة الفلسطينية على ضرورة الاهتمام بهذه المنطقة من خلال تشجيع البناء والسكن فيها.

وفي ذات السياق، طالب رئيس مجلس قروي جيت جمال يامين، بضرورة توجه الموطنين في القرى المحيطة بالمستوطنة، إلى أراضيهم واستغلالها وفلاحتها وعدم تركها.

وقبل أيام وبالقرب من حاجز زعترة، جنوب نابلس، شرع المستوطنون بإقامة بؤرة جديدة على أراضي بلدات بيتا وقبلان ويتما، أطلقوا عليها اسم "ابيتار".

ـــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024