الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة    14 شهيدا وعدد من الاصابات في قصف الاحتلال لمناطق مختلفة في رفح    "رايتس ووتش" تطالب بفرض عقوبات على إسرائيل لعدم امتثالها لمحكمة العدل    الاحتلال يشدد من إجراءاته العسكرية في محيط مدينة نابلس    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 31,645 شهيدا منذ بدء العدوان    في اليوم الـ163: الاحتلال يستهدف عدة مناطق وسط وجنوب قطاع غزة    لوحات إعلانية ضخمة في مدن أميركية للدعوة لوقف الحرب على غزة    شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال لمنزل في دير البلح    مجدلاني معقباً على معارضة حماس تكليف مصطفى: من يستند للقانون ومنظمة التحرير لا يمكن أن يأخذ قراراً منفردا    عشرات الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي على قطاع غزة    رسالة قبول التكليف من رئيس الوزراء المكلف لسيادة الرئيس    فتح: إن من تسبب في اعادة احتلال إسرائيل لقطاع غزة لا يحق له تحديد أولويات الشعب وهو المنفصل الحقيقي عن الواقع    مستعمرون يحطمون 50 شجرة مثمرة جنوب نابلس    6 شهداء خلال الـ24 ساعة: استشهاد طفل برصاص الاحتلال غرب بيت جالا    شهداء ومصابون في سلسلة غارات اسرائيلية على قطاع غزة  

شهداء ومصابون في سلسلة غارات اسرائيلية على قطاع غزة

الآن

"اللواء عبد العزيز وادي"

بقلم: عيسى عبد الحفيظ

عبد العزيز محمود حسن وادي من مواليد قرية المزيرعة  قضاء رام الله عام 1941. استقرت عائلته بعد النكبة في دير غسانة حيث انهى دراسته الابتدائية والإعدادية فيها، ثم استطاع أن ينهي دراسته الثانوية. اعتقل وأرسل إلى سجن الجفر الصحراوي بسبب نشاطه الحزبي. التحق بكلية الحقوق في جامعة دمشق بعد خروجه من السجن حيث حصل على ليسانس في الحقوق عام 1964.

التحق بحركة فتح عام 1969 حيث عمل في جهاز الأمن المركزي بقسم التحقيق، ثم انتقل إلى القضاء الثوري عام 1972 عند بداية تشكليه وكان أول عمل له عضواً في المحكمة العسكرية الدائمة ويسجل له أنه من الأوائل الذين شكلوا جهاز القضاء الثوري برئاسة اللواء الراحل أبو الحكم الروسان.

عمل مدعياً عاماً للقضاء، ثم رئيساً لمحكمة أمن الثورة في لبنان، وكذلك رئيس محكمة مركزية، وكانت محكمة أمن الثورة في الشتات مختصة بكافة الجرائم المتعلقة بأمن الثورة الداخلي. عمل في بيروت أثناء الحصار كقائد سرية أفراد القضاء الثوري عام 1982 وحتى خروج الثورة ومغادرته إلى الجزائر.

تم تكليفه من قبل القائد ياسر عرفات بالتحقيق في قضايا خارج مقر القيادة كموريتانيا والباكستان.

مستشار قانوني لقوات الـ (17) في الساحة الجزائرية، ثم تمت إعادته إلى سلك القضاء مدعيا عاما لشمال افريقيا عام 1986، وبقي في الساحة الجزائرية حتى عام 1995 عندما عاد إلى الوطن.

أصدر الرئيس الراحل ياسر عرفات قراراً بتعيينه رئيساً لمحكمة أمن الدولة العليا بتاريخ  7/11/2002 وهي امتداد لمحكمة أمن الثورة في الشتات، وبعد وفاة القاضي صائب القدوة عام 2006، عين القاضي عبد العزيز وادي مسيراً لأمور هيئة القضاء ثم رئيساً لها واستمر فيها حتى احالته إلى التقاعد.

بتاريخ 1/8/2007 تم تكليفه برئاسة المحكمة العسكرية العليا. أحيل إلى التقاعد بتاريخ 1/3/2010 وكان عضواً في مؤتمر فتح العام الخامس والسادس.

رجل هادئ بطبعه، خُلق ومثل عليا، وأمانة في تحمل المسؤولية.

انتقل إلى رحمته تعالى يوم 3/3/2012 بعد صراع مع المرض وتم تشييعه في مدينة رام الله.

 

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024