الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

محدث..جلسة في مجلس النواب اللبناني تضامنا مع غزة

المطالبة بإنشاء مجلس عربي أعلى يعنى بشؤون إعمار قطاع غزة  

 عقد مجلس النواب اللبناني اليوم السبت جلسة خصصها للتضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة ضد العدوان الإسرائيلي.
وقال رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام خلال الجلسة أن بلاده تقف بكل مكوناتها مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مستمر منذ عام 1948 ويساند الفلسطينيين في صمودهم ومقاومتهم ونضالهم لاستعادة حقوقهم وإقامة دولتهم.
ودعا سلام الأمم المتحدة إلى القيام بواجبها في وقف مسلسل جرائم الحرب المرتكبة في غزة والمناقضة لكل الشرائع والمواثيق الدولية.
وبدوره، استنكر رئيس مجلس النواب نبيه بري باسم المجلس المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة، داعيا إلى رفع الحصار عنه والى محاكمة المسؤولين الإسرائيليين كمجرمي حرب.
وطالب بري بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين وخصوصا النواب، داعيا إلى تشكيل مجلس عربي لإعادة اعمار قطاع غزة.
كما دعا مجلس الأمن الدولي ومنظمة مؤتمر التعاون الإسلامي وجميع المنظمات الدولية إلى التحرك الفوري لوقف تهجير مسيحيي الموصل، مشددا على ضرورة إعادة المهجرين إلى مناطقهم.
كما ألقى عدد من رؤساء وأعضاء الكتل النيابية كلمات شددت على التضامن مع غزة في وجه العدوان الإسرائيلي ومع مسيحيي الموصل وما يتعرضون له من تهجير.
فمن جانبه أعلن رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون عن التضامن مع شعب غزة في وجه 'تطهير عرقي بالنار تنفذه إسرائيل'.
وطالب عون مجلس الأمن الدولي بمنع تهجير مسيحيي المشرق 'الذين يتعرضون لحرب إبادة' وإيجاد منطقة آمنة لهم.
بدوره أعرب رئيس كتلة المستقبل اللبنانية فؤاد السنيورة عن التضامن مع الشعب الفلسطيني وأهالي غزة ضد الممارسات العدوانية الإسرائيلية والمجازر التي ترتكبها ضد الأطفال والمدنيين.
وأضاف: 'نحن نريد تأكيد الدولة القوية والعادلة التي تحمي رعاياها لأي دين أو اتجاه سياسي انتموا، فلو كانت للشعب الفلسطيني دولته الناجزة لما تعرض لهذه المجزرة ولو كانت للشعب العراقي دولته العادلة لما تعرض لهذا الامتحان القاسي، إن المفارقة المؤلمة التي نجد أنفسنا في مواجهتها في العالم العربي أن شعبنا العربي في فلسطين يتعرض للإبادة والقتل على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي
كما أدان النائب غازي العريضي من كتلة اللقاء الديمقراطي ما يجري من مجازر دموية في قطاع غزة، مضيفا: 'إسرائيل التي تستبيح غزة وفلسطين والدم الفلسطيني والقوانين الدولية وحقوق الإنسان التي تستقوي في هذا الموقف الغربي الذي لا يقيم اعتبارا للشعب الفلسطيني
وتابع: اليوم إسرائيل التي تدمر مدارس الأمم المتحدة والمستوصفات وتقتل برا وبحرا وجوا تستقوي بهذا الموقف، ورغم ذلك لم تتمكن إسرائيل من إسقاط إرادة فلسطين في غزة، فهذا القطاع كسر الغزاة وإسرائيل هي في نفق سياسي كبير، ونحن إذ نتطلع إلى الاستفادة من هذا الموقف، وعلى قاعدة وحدة الموقف الفلسطيني واثقون انه لن يتمكن الإسرائيلي من قتل القضية الفلسطينية، ولن يكون أمان واستقرار إلا بعودة الفلسطيني إلى أرضه'.
وأضاف العريضي: نوجه التحية إلى إخواننا الفلسطينيين، إلى غزة، مؤكدين أن قضية فلسطين ستبقى القضية ومحور الصراع في المنطقة.
بيان المجلس
وفي ختام الجلسة، أعلن بري بيان مجلس النواب اللبناني الذي أكد إدانته للإرهاب الإسرائيلي في قطاع غزة الذي يطال بصورة خاصة على الأطفال والنساء والشيوخ.
وقال: هذه الانتهاكات تمثل اعتداء صارخا على حق الحياة مما أسفر عن آلاف الشهداء والجرحى عدا الدمار الهائل الذي أصاب التجمعات السكنية والمستشفيات والمؤسسات التربوية التي لجأ إليها السكان.
ودعا المجلس إلى رفع الحصار الظالم والمستمر المفروض على قطاع غزة منذ سنوات والذي أدى ولا زال إلى النقص الحاد في المواد الاغاثية والطبية وهدد الحياة الطبيعية وقوى العمل والإنتاج وأدى إلى شلل قطاعات الكهرباء ومياه الشفة.
كما طالب بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين خصوصا النواب من أعضاء المجلسين التشريعي والوطني والمعتقلين كافة وبالتحديد أولئك الذي جرى اعتقالهم في أعقاب حملة الاعتداء على الأرض الفلسطينية والقدس الشهر الماضي خصوصا بعد جريمة اغتيال وإحراق الفتى محمد أبو خضير.
وشدد مجلس النواب اللبناني على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان محاكمة المسؤولين الإسرائيليين كمجرمي حرب على جرائم الحرب المرتكبة في غزة وعلى اعتداءاتهم على حقوق الإنسان في كافة المناطق الفلسطينية.
وطالب بإنشاء مجلس عربي أعلى يعنى بشؤون اعمار قطاع غزة وكافة المناطق الفلسطينية التي تعرضت وتتعرض للتدمير والتجريف الإسرائيلي.
وبعد تلاوة البيان وجه بري التحية لممثلي جميع الفصائل الفلسطينية الذين حضروا الجلسة إلى جانب السفير الفلسطيني لدى لبنان أشرف دبور.
من جانبه، شكر السفير المجلس النيابي، والحكومة اللبنانية على هذه اللفتة، مشددا على تمسك الشعب الفلسطيني بحقوقه مهما بلغ حجم الدمار والجرائم الإسرائيلية.
وتابع: 'كما نحن موحدون في فلسطين في ارض الرباط فلسطين مجتمعين كلمة واحدة نحن هنا أيضا في لبنان موحدون. باسم إخواني في الفصائل الفلسطينية باسم الشعب الفلسطيني نتقدم بالتحية والتقدير إلى دولة الرئيس نبيه بري والى الأخوة رؤساء الكتل النيابية والى النواب جميعا على عقد هذه الجلسة'.
وأضاف دبور: 'كما نتوجه بالشكر إلى دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ تمام سلام والى الأخوة الإعلاميين، وكما عودنا لبنان دائما على الوقوف إلى جانب القضية الفلسطينية ها هو اليوم يقف إلى جانب شعبنا ويصدر عن المجلس النيابي مقررات رسمية تصل إلى العالم بأسره'.
يذكر أن هذه الجلسة ناقشت أيضا عمليات تهجير المسيحيين في مدينة موصل في العراق، حيث عبر المتحدثون عن قلقهم مما يجري.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024