الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

في الشجاعية...ذهول وصدمة من هول الخراب والدمار

 زكريا المدهون

 استغل نازحون من أهالي حي الشجاعية شرق مدينة غزة اليوم السبت، فترة الهدنة الإنسانية لتفقد الدمار الذي حلّ بمنازلهم وممتلكاتهم نتيجة العدوان الإسرائيلي.

صعق الأهالي من حجم الدمار والخراب الكبيرين في منازلهم وممتلكاتهم، إضافة إلى الدمار الذي لحق بالبنية التحتية.

'مناطق واسعة من الحي تغيرت معالمها وجرى مسحها عن الوجود شرق الشجاعية مثل: النزاز والشعف والبلتاجي والمنطار والمنصورة.

ووصف أبو محمد جندية ما حصل في 'الشجاعية' بـ 'الزلزال'، بعد أن دمرت قوات الاحتلال المنازل فوق رؤوس سكانها.

وتابع: 'استشهد مئات المواطنين ومازال العشرات منهم تحت الأنقاض، معربا عن صدمته مما شاهده من دمار وخراب حلت بمنزله ومنازل الحي.

واستطاعت طواقم الإسعاف والدفاع المدني خلال فترة الهدنة، انتشال جثامين عشرات الشهداء من الحي.

وقالت مراكز حقوق الانسان: إن أعداداً من الجرحى قد نزفوا حتى الموت في تلك المناطق بسبب عدم السماح لسيارات الإسعاف من الوصول إليهم ونقلهم للمشافي.

وقال شهود عيان:' إنه رغم التهدئة أطلقت قوات الاحتلال النار صوب المواطنين ومنعتهم من تفقد منازلهم الواقعة على الأطراف الشرقية لحي الشجاعية.'

وخلال فترة الهدنة التي بدأت الساعة الثامنة صباحا وتستمر حتى منتصف الليل بعد أن جرى تمديدها لمدة أربع ساعات اضافية، استغل نازحون فترة الهدوء المؤقتة لجلب الحاجيات الضرورية إن وجدت أصلا.

واتخذ الالاف من 'النازحين' من الساحات والحدائق العامة وساحات مستشفى الشفاء الرئيسة غرب المدينة مأوى لهم، ويعيشون ظروفا إنسانية صعبة للغاية.

وقال أحد المواطنين وهو يحمل بعض الفراش: 'أسرتي تنام في ساحة مستشفى الشفاء، لا توجد لنا أغطية ولا فرشات للنوم عليها'.

وضاعت أحلام الشاب علاء المغني بعدما دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي شقته التي كان يحلم باتخاذها بيتا للزوجية.

وقال المغني (30 عاماً): 'وضعت شقا عمري في الشقة ولكن في لحظات كل شيء ضاع'، مؤكدا أن كل ذلك يهون أمام الدماء التي سالت والخراب والدمار الذي حلّ بالحي.

وشدد على أنه صعق من هول وحجم الدمار الذي شاهده، مشيرا الى مناطق واسعة من حي الشجاعية مسحت بالكامل.

وتابع: 'إن الكثيرين من السكان الذي استغلوا فترة الهدنة لتفقد منازلهم لم يتعرفوا على أماكن بيوتهم التي جرفت وسويت بالأرض.

ولم يختلف الوضع في حي الشجاعية كثيرا عن باقي المناطق الشرقية والشمالية في قطاع غزة التي تتعرض لعدوان وحشي منذ عشرين يوما، أدى لاستشهاد أكثر من ألف مواطن غالبيتهم من النساء والأطفال.

ولم تسلم المنازل من آلة الحرب الاسرائيلية التي تم تدميرها فوق رؤوس ساكنيها وكان آخرها منزل عائلة النجار شرق خان يونس جنوب القطاع.

وكانت قوات الاحتلال ارتكبت بداية الأسبوع الماضي مجزرة بشعة في حي الشجاعية، أدت إلى استشهاد وإصابة المئات، إضافة إلى تدمير آلاف المنازل.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024