الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

منظمة أطباء بلا حدود تدين استهداف مستشفى الشفاء

 أدانت منظمة أطباء بلا حدود الدولية استهداف الجيش الإسرائيلي لمستشفى الشفاء بمدينة غزة، أثناء وجود آلاف الجرحى ومئات الأطباء والعاملين فيه.

وقالت المنظمة في بيان صدر عنها، اليوم الثلاثاء، إن أحد موظفيها كان متواجدا في المستشفى عندما تم استهداف قسم العيادات الخارجية لمستشفى الشفاء، الذي يعتبر الهجوم الرابع منذ بدء العملية العسكرية في قطاع غزة، حيث تم استهداف المستشفى الأوروبي العام، ومستشفى شهداء الأقصى، ومستشفى بيت حانون.

وقال رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود في الأرض الفلسطينية المحتلة توماسو فابري، 'إن استهداف المستشفيات والمناطق المحيطة بها أمر غير مقبول تماما، وانتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي'.

وأضاف 'مهما كانت الظروف، يجب احترام المرافق الصحية والكوادر الطبية، لكن يبدو أن المستشفيات في غزة ليست الملاذ الآمن كما يجب أن تكون'.

بدوره، قال مستشار منظمة أطباء بلا حدود في غزة ميشيل بيك: 'بعد ساعة واحدة من استهداف مستشفى الشفاء، ضرب صاروخ مخيم الشاطئ، وكان غالبية الجرحى من الأطفال ونقلوا جميعا إلى مستشفى الشفاء'.

من جهته، أوضح مدير العمليات في منظمة أطباء بلا حدود ماري نويل رودريغ أن 'قطاع غزة محاصر، والجيش الإسرائيلي وجه أوامره للمدنيين بإخلاء بيوتهم وأحيائهم، فيما أنه لا يوجد لديهم مكان يذهبون إليه، وهم محرومون من حرية الحركة، ولا يمكن اللجوء خارج القطاع، لأنهم محاصرون بشدة'.

وأشار إلى أن العمل والتنقل صعب وخطير للغاية للمنظمات الطبية والإنسانية في قطاع غزة، مثل منظمة أطباء بلا حدود، ففي الأسابيع الثلاثة الماضية تم استهداف سيارات الإسعاف واستشهد وأصيب مسعفين تابعين للهلال الأحمر، مبنيا أن هجوما جويا شنته الطائرات الإسرائيلية على بعد بضع مئات من الأمتار من سيارة منظمة أطباء بلا حدود المحددة بوضوح وذلك في 20 الجاري، وفي اليوم نفسه سقطت الصواريخ على بعد 10 أمتار من خيمة منظمة أطباء بلا حدود التي أقيمت في مجمع مستشفى ناصر، جنوب القطاع لكنها لم تنفجر.

وأضاف رودريغ أن الحصول على الموظفين والإمدادات الطبية في غزة أمر صعب للغاية بالنسبة لمنظمات الإغاثة، لأن معابر رفح، وإيريز، وكرم أبو سالم، يتم فتحها بشكل جزئي، لكن هناك خطر من القصف والأضرار المباشرة، و'السكان محتجزون كرهائن، ولا أحد تقريبا يمكنه الدخول أو الخروج'.

وقالت المنظمة في بيانها، إن فرق أطباء بلا حدود تمكنت في الأسابيع الثلاثة الماضية من الوصول إلى مستشفى ناصر في مناسبتين فقط، واضطرت إلى تعليق أنشطتها الجراحية في المستشفى، على الرغم من الاحتياجات الطبية الهامة، خاصة أن معظم الجرحى هم من النساء والأطفال.

وقال منسق مشروع لمنظمة أطباء بلا حدود في غزة نيكولا بارالوس 'لدينا فريق جراحي على استعداد للعمل في مستشفى ناصر، لكن من دون ضمانات أمنية ثابتة وموثقة من كلا طرفي النزاع، لا يمكننا أن نخاطر بإرساله للمستشفى'.

وأضاف بارالوس أنه بسبب القصف العنيف هناك صعوبة في وصول المرضى والجرحى إلى المستشفيات، فنصف المراكز الصحية في غزة لا تعمل، وكل أربعة أشخاص من أصل 15 فقط يجدون مركزيا صحيا مفتوحا.

وأشار إلى أن الحصول على مياه الشرب والمواد الغذائية أمر عسير، إضافة إلى وجود حالات الطوارئ، والاحتياجات الطبية الأساسية مثل الرعاية الصحية للأم وإدارة الأمراض المزمنة.

ودعمت منظمة أطباء بلا حدود مستشفى الشفاء في مدينة غزة بالفريق الجراحي الكامل والمعدات الطبية الطارئة، وتم تقديم التبرعات من مخزونات الطوارئ إلى الصيدلية المركزية للشمال وجنوب القطاع، فيما أن عيادة العمليات الجراحية لمنظمة أطباء بلا حدود في غزة تعمل بـ10% - 30% من طاقتها فقط بسبب شدة القصف الذي يمنع الجرحى والمرضى من الوصول إلى العيادة، كما انقطعت الأنشطة العادية لمنظمة أطباء بلا حدود في مستشفى ناصر في خان يونس.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024