في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

محطة ترحيل النفايات في البيرة .. تهديد للصحة والبيئة

 علاء حنتش

أثارت محطة ترحيل للنفايات التي أقامتها بلدية البيرة في حي قرطيس شمالي المدينة، استياء سكان الحي الذين يطالبون بالبحث عن مكان بديل لها.

وقال المواطن حمد الله عابد وهو أحد السكان لـ'وفا' إن الحي أصبح وكأنه مكب نفايات، وإنهم يدفعون الرسوم للتخلص من نفاياتهم، فيتم إقامة محطة ترحيل النفايات في هذا الحي، بين البيوت وقريبا من المسلخ.

وأضاف: البلدية مطالبة بالبحث عن بديل في أقرب وقت، متسائلا: هل تنتظر البلدية أن يقوم السكان باحتجاجات عنيفة ومنع سيارات النفايات من دخول الحي؟

المواطن عابد، حاله كحال سكان الحي الذين ضجوا من الآثار البيئية والصحية الناتجة عن جمع النفايات في حيهم، تمهيدا لنقلها إلى مكب زهرة الفنجان في محافظة جنين، بعد أن اضطرت البلدية إلى نقلها هناك، عقب إغلاق قوات الاحتلال مكب بلدية البيرة الرئيس، وحسب المواطنين في الحي فإن انتشار الروائح الكريهة والبعوض أصبح مقلقا لهم، ويجعلهم يفكرون بوسائل ضغط على البلدية لإزالة محطة الترحيل من بين بيوتهم.

وقال عابد 'توجهنا إلى البلدية بخصوص هذا الموضوع، لكن ردهم كان أن لا بديل لديهم، ولم يتجاوبوا، وأهالي الحي لن يصمتوا على هذه الكارثة'.

وأكد المواطن حسني حسنية، أن تجميع النفايات بالقرب من منزله يشكل مكرهة صحية، ويتسبب بإزعاج كبير للمواطنين، خاصة في الليل، حيث تنتشر رائحة النفايات والبعوض، لدرجة أن السكان لا يستطيعون فتح نوافذ منازلهم.

وحذّر مدير دائرة الصحة والبيئة في وزارة الصحة إبراهيم عطية من المخاطر الصحية والبيئية، الناتجة عن محطة الترحيل بوضعها الحالي، التي جاءت كخيار أخير أمام بلدية البيرة لانعدام البدائل.

وقال 'التأثيرات كثيرة منها، انتشار الملوثات والبكتيريا والفيروسات في الهواء، وانتشار الحشرات والقوارض والكلاب الضالة التي تنقل الأمراض، إضافة إلى انتشار الروائح التي تخلف آثارا صحية ونفسية سلبية، وتلوث المياه الجوفية والتربة من عصارة النفايات'.

 من جانبه، أكد عضو المجلس البلدي في بلدية البيرة، مقرر لجنة الصحة الدكتور عصام الطويل، وجود آثار صحية وبيئية سلبية ناتجة عن محطة الترحيل، وأن مشكلة النفايات الصلبة من المشكلات التي يتم نقاشها في كل جلسة للمجلس، وهناك محاولات لوضع حلول، ولكنها تصطدم بعقبات منها مالية وأخرى تتعلق بطبيعة المنطقة التي يتم اقتراحها لإنشاء محطة ترحيل.

وفي رده على المشكلات البيئة والصحية الناتجة عن محطة الترحيل، قال 'لا يجوز وضع محطة الترحيل بين منازل المواطنين وبجانب المسلخ من الناحية الصحية والبيئية، لكنه حل مؤقت لتدارك امتلاء الحاويات بالنفايات وتفاقم المشكلة في أرجاء المدينة، فكانت هذه الخطوة كحل سريع ومؤقت'.

وحول الحلول التي يجب العمل عليها، قال الطويل 'الحل الوحيد لحل مشكلة النفايات يتمثل في انجاز مشروع مكب 'رمون' الذي يواجه أيضا عقبات كبيرة في تنفيذه، خاصة بعد إغلاق سلطات الاحتلال لمكب نفايات بلدية البيرة، ولذلك يجب رفع مستوى التعاون بين البلديات ووزارة الحكم المحلي، وكافة الأطراف التي لها علاقة بالموضوع، للتوصل إلى حل سريع لمشكلة النفايات في المحافظة والتشاور مع المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة، لوضع تصورات وخطط قابلة للتنفيذ تكون البلديات رافعة لإنجاحها وداعما لها للوصول إلى حلول عملية سريعة'.

وفي رده على طبيعة المواصفات الفنية والبيئية لمحطات ترحيل النفايات، قال مدير المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة لمحافظة رام الله والبيرة حسين أبو عون: 'هذه المحطة لا تتوفر فيها الشروط الفنية والبيئية الصحيحة، والبلدية أقدمت عليها كخيار أخير بعد إغلاق مكب النفايات الخاص بها وعدم إنجاز مكبّ رمون'.

وأضاف: من جانبنا وبحكم مسؤولياتنا، نجهز لخطة سريعة للتعامل بشكل عملي مع مشكلة ترحيل النفايات في مناطق بلديات رام الله والبيرة وبيتونيا، تتمثل بإقامة محطة ترحيل وفق المواصفات الفنية والبيئية، مشيرا إلى استملاك قطعة أرض لهذا الغرض، ونعمل مع الجهة الاستشارية والمانحة لإتمام هذا المشروع.

وتعتبر مشكلة التخلص من النفايات الصلبة من أهم القضايا البيئية التي تؤرق البلديات والمجالس المحلية في منطقة وسط الضفة، خاصة بعد إغلاق قوات الاحتلال لمكب بلدية البيرة، وعدم قدرة مكب بلدية رام الله على استيعاب كميات جديدة من النفايات، ما اضطر البلديات لترحل نفاياتها إلى مكب زهرة الفنجان في محافظة جنين، الأمر الذي يترتب عليه أعباء إضافية على ميزانيات هذه البلديات، وبالتالي التأثير على قدرتها في تقديم خدماتها للمواطنين.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024