الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

بيروت: معرض للقصص الفلسطينية المصورة الفوتوغرافية

 أطلقت اليوم مؤسسة أبعاد - مركز الموارد للمساواة بين الجنسين، وبدعم من وكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الاونروا)، معرضا للقصص الفلسطينية المصورة الفوتوغرافية بعنوان 'أطياف الأزقّة'، في حديقة الصنائع في بيروت، في حضور ممثلة وزارة العمل اللبنانية كارينا ايليا وممثلين عن هيئات المجتمع المدني الفلسطيني.

والمعرض هو نتاج مشروع نفذته مؤسسة 'ابعاد' ووكالة 'الاونروا' خلال صيف عام 2013 يهدف الى استكشاف القضايا الاجتماعية من خلال مناقشات مع الشباب المشاركين حول العلاقات بين الجنسين والمساواة بين الجنسين.

وشارك في المعرض شباب من اللاجئين الفلسطينيين من مخيم البرج الشمالي في جنوب لبنان والذين شاركوا في سلسلة من ورش العمل وتعلموا مهارات التصوير الفوتوغرافي بما في ذلك كيفية بناء 'الكاميرات ذات الثقب' الخاصة بهم ومن ثم تم استخدام هذه الكاميرات المحلية الصنع لالتقاط لحظات تعكس جوانب مختلفة من حياتهم في محيط المخيم والتي تطورت الى سلسلة من القصص المصورة المركبة تتناول جوانب من الأدوار الجندرية في مجتمعهم.

وروى ثلاثة من شباب المعرض القصص المنشورة في الكتيبات الثلاثة أمام الحضور والتي وزعت نسخ منها على الحضور.

افتتحت اللقاء مديرة مؤسسة ابعاد غيدا عناني بكلمة ترحيبية، بقولها: 'إذا أردنا إحداث تغيير في المجتمع، فإننا نحتاج الى مخاطبة القلب، والفن هو اللغة والشباب هم العناصر. إذ يمكننا بالفن ان نجد انفسنا ونفقد انفسنا في الوقت ذاته'، معتبرة أن 'هذه الصور حاولت ان تحبس لحظة الزمن في وجوه أبناء المخيمات'.

وتابعت: 'نحاول إيصال أفكار وأصوات اشخاص معنيين بقضية نناضل لمعالجتها بالأساليب والوسائل الفنية، فالتصوير الفوتوغرافي لطالما كان أصدق الأدوات التي تعطي صوت وعين المصور اي انها قصيدة بلا كلمات'.

وأشارت إلى أن المعرض طيلة اليوم لينتقل بعدها إلى مناطق أخرى، وأنه يستهدف فئة الشباب، لأنهم يمثلون الفئات القادرة على التغيير.

وأضافت بأن هذا المعرض هو حكايات بالصور لمعاناة وعيش في الظل، حكايا تعكس قضايا أو ظل الحكايات، شاكرة كل من ساهم في هذا المعرض.

وتلا بعد ذلك، عدد من الفتيان والفتيات حكايات من حياتهم اليومية في المخيم.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024