الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

"أصوات عربية" في النرويج - حنان باكير

من نِعَم الدنيا عليّ، أني لم أعرف الغيرة، بكل أشكالها وألوانها، طيلة حياتي. فالغيرة نار تأكل قلب صاحبها. لكن تلك النار وصلتني منذ أن انتقلت للعيش في الغرب، وخاصة في النرويج.. حيث رأيت وساهمت ايضا، في الاحتفال والاحتفاء بشعرائهم وكتابهم ومفكريهم. وشاهدت كيف تتحوّل بيوتهم الكبيرة الى مزارات ثقافية، وأماكن لإقامة الأنشطة الأدبية والفكرية، المنفتحة على جميع ثقافات العالم، فيعلّمون ويتعلّمون منها.
بيوتات هؤلاء الشعراء والكتاب، كبيرة مع حدائق مترامية الأطراف، واصطبلات للخيول، ما يدل على رفاهة عيشهم، وإن كان بعضهم كابد الجوع والفقر في بداية حياته. تقوم البلديات بشراء تلك البيوت، وتحوّلها الى مراكز للإشعاع والثقافة. مع إقامة نصب ولو متواضع للشاعر او الكاتب.
في بلادنا، يموت المبدع جوعا وقهرا. يموت وهو لا يملك كوخا! ويمضي الى العدم كما جاء، ويصبح نسيا منسيا بعد حين. فقط بعض المحظوظين، يشذّون عن هذه القاعدة.
هنا، تدافع الدولة عن مفكريها. والأمن يحرسهم ويسهر على حمايتهم، كما حدث مع الكاتب يوستاين غوردر. في بلادنا تضيق الأوطان على الكتّاب، حتى تصبح أضيق من زنزانة! ويصبح على الكاتب أن يختار، بين" الزنزانة أو القبر" ! أو الرحيلَ اذا ما استطاع اليه سبيلا! أو أن يضع نفسه في أسر العبودية بتأجير أو بيع قلمه! وحيث لا إبداع دون حرية!
يجتاحني الغضب والغيرة، كلما ازدادت مشاهداتي ومشاركاتي، في الأجواء الثقافية النرويجية. ما نكأ الجرح هذا الأسبوع هو النشاط الثقافي الذي أقيم في مدينة" دْرمّن"، وفي مركز الشاعر النرويجي هارمن وايلدنْفي.
دُعي المفكر النرويجي من أصل عراقي، وليد الكبيسي لإلقاء محاضرة حول شعر هارمن، الذي صادف شهر تموز، ذكرى مولده. لكنه لم يكن أنانيا.. ولم يُرد شيئا لنفسه فقط، وهو المسكون بحب الأدب والثقافات والانفتاح بين الحضارات.. فاقترح على المسؤولين، مشروع نشاط أدبي عربي، وتحويل المناسبة الى ملتقى ثقافي، يقدم فيه الوجه الحضاري للإنسان العربي، هادفا بذلك الى كسر الصورة النمطية له. فحمل على عاتقه مسؤولية تنظيم النشاط من ألفه الى يائه. حيث قام باختيار وترجمة قصائد لشعراء، من فلسطين والعراق وسوريا، تحت عنوان "أصوات عربية".
قراءة الشعر العربي ترافقت مع عزف على الفيولين للفنان العراقي حكمت الناهي، الذي أضفى على الأجواء رومانسية تتناغم وطبيعة الغابة حيث المركز/ البيت. أبدع الشاعر العراقي، عادل شرقي، بقراءته وإلقائه. الشاعر الغزاوي نصر شعث، أبى أن يحشر نفسه فقط في الهمّ الفلسطيني، فقرأ ايضا أشياء جميلة، عن ذكريات الطفولة، معظمنا خبرها. من سوريا تألقت الشاعرة افتخار اسماعيل، برقة شعرها، وجمال ريشتها، عبر لوحات جميلة. العلم الفلسطيني زيّن الغابة وقاعات المركز. ما قرأتُه عن عكا، استدرّ دموع الحضور.. ثمّن النرويجيون كثيرا مشاركة السفير الفلسطيني، وحضوره البرنامج الثقافي بكامله. حيث تحدث عن الادب الفلسطيني وكيف ساهم في تشكيل الهوية الفلسطينية.
الكاتب وليد الكبيسي، كان مبدعا في طريقة تقديمه للمشاركين وبطريقة غير تقليدية. هذا مثال على أن الحرية تحفز الإبداع. وهذه الأجواء ألا تستحث فينا الغيرة ونارها؟!

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024