الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

بيوت غزة المدمرة تتحول إلى مزارات

 محمد أبو فياض

يؤم آلاف المواطنين يوميا البيوت المدمرة المنتشرة في قطاع غزة، للاطلاع عليها وعلى حجم الدمار الذي لحق بها.

وتحوّلت آلاف المنازل التي دمرها العدوان الإسرائيلي على قطاع خلال خمسين يوما، إلى ما يشبه المتحف الواسع الذي تغطي مساحته أرجاء كبيرة من القطاع، ويضم في جنباته وأركانه الواسعة المسقوفة بالسماء، آثار جرائم حرب تشهد على همجية وبربرية وحقد الاحتلال.

وحوّل المواطنون البيوت المدمرة إلى مزارات، يستمعون فيها إلى معاناة أصحاب هذه البيوت التي سويت بالأرض، حيث يقيم هؤلاء الساردون لبعض من فصول مأساتهم، بجوار ركام وأنقاض بيوتهم طوال ساعات النهار تحت حرارة الشمس الحارقة، ويعودون ليلا لمراكز الإيواء في مدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين 'الأونروا' المنتشرة في أرجاء قطاع غزة.

في بلدة القرارة شمال خان يونس جنوب القطاع، وقف عبد الفتاح راشد (أبو مسلم) الذي فقد خلال الحرب بيته وابنه وشقيقه، على ركام بيته محاولاً استرجاع ذكرياته في البيت.

قضى أبو مسلم نحو عشرة أعوام في بناء بيته، وفي لحظة حولته غربان القتل الإسرائيلية إلى ركام، فقضت على كل أحلامه وطمست ذكرياته في البيت الذي شهد ميلاد جميع أبنائه ومنهم الشهيد محمد.

على أنقاض بيته المدمر عجز الأب المكلوم عن سرد معاناته لمجموعة من المواطنين الذي جاءوا من مخيم خان يونس، للاطلاع على هذه المعاناة التي ما هي إلا جزء يسير من معاناة باقي مواطني القطاع.

وإلى الشرق من القرارة، وتحديداً في منطقة الزنة، يخيل لمن يراها للوهلة الأولى أن زلزالاً قد حل بهذه المنطقة، أخفى معالم البيوت والطرق الرئيسية والفرعية التي كان يسلكها المواطنون.

هنا تغلب عمر أبو أحمد على جراحه ووقف على أنقاض بيته يروي لمجموعة من الفتيات كيف هرب تحت جنح الليل وتحت عشرات القذائف ناجيا بأطفال من آلة القتل الإسرائيلية.

أبو أحمد لا يعرف حدود بيته ولا ركام بيته من ركام بيت شقيقه، فقد خلطت جرافات الاحتلال الضخمة هذه الأنقاض ببعضها.

وأثناء سرد أبو أحمد لما حل به، كانت الفتاة شيرين علي تنصت لما يقول ودموعها تنهمر من مقلتيها. متسائلة: 'هل هذه الدمار هو بفعل البشر؟ ما هي المعدات التي استخدمت في إحداث هذا التدمير؟ أين مدّعي حقوق الإنسان ممن ارتكب هذه الإبادة بحق شعبنا؟.

والحرب الأخيرة على قطاع غزة، ليست الأولى التي تعرض لها قطاع غزة خلال السنوات الماضية، بل هي الثالثة، التي استهدف الاحتلال الإسرائيلي فيها المنازل والمستشفيات والمدارس والمرافق العامة وتم تدمير البنية التحتية والمصانع وتم استهداف الآمنين.

وفي تصريحات سابقة، قال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة: إن غزة منطقة منكوبة بكل ما تحمله الكلمة، وهي بحاجة، أمام حجم الدمار الكبير، إلى تكاتف وتضافر كافة الجهود من أجل إعادة إعمارها.

وأوضح أن العدوان طال أكثر من 40 ألف وحدة سكنية، منها 5238 وحدة سكنية مهدمة كليا، و30 ألف أخرى مهدمة جزئيا، منها 4374 وحدة غيرة صالح للسكن.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024