الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

حصريا لفضائية عودة : شهادات ضحايا اعتداءات حماس على مناضلي حركة فتح أثناء العدوان على غزة‏

قدمت فضائية عودة  اليوم لقاءات مع مواطنين من غزة فرض عليهما مسلحو الاقامة الجبرية واطلقوا النار على ساقي  كل منهما بسبب خروجهما من المنزل .

كذب المتحدثون باسم حماس وقادتها  احداث اطلاق النار وفرض الاقامات الجبرية على مئات المواطنين في غزة .. لكن شهادات الجرحى الحية تثبت  صحة كل المعلومات التي وردت لقيادة حركة فتح عن تعرض مناضليها  لهذه الاعتداءات والجرائم 
 وفيما يلي شهادتين لجريحين تمكنت فضائية عودة من اجراء مقابلتين معهما   بدون ذكر اسميهما حفاظا على حياتهما وسلامة عائلتيهما في قطاع غزة .

 يقول ابو جهاد وهو اسم مستعار للجريح الأول :"

- نواجه ضغوطات ، واهلنا قد يتعرضون لضغوطات  وبمجرد عودتنا الى هناك سنتعرض لضغوطات واعتداءات  لذلك نحن نتحفظ على هذا الموضوع ونحرص على عدم ذكر الاسماء او انزال الصور بوضوح حتى لا نواجه مشاكل ، يكفي ما حدث لنا .

عودة : حدثنا بالتفصيل عما حصل معك .

-   في منتصف الحرب فرضت علي الاقامة الجبرية لأسباب لا أعلمها ، وعندما خرجت من البيت لمكان قريب منه وكانت الساعة حوالي  الثامنة مساءا ، لم اكن  أشعر بالخوف ، فأنا خرجت من منزلي الى حارتي وتفاجئت ب3 اشخاص مسلحين ينزلون من السيارة ، وثبتوني في ذات المكان الذي كنت فيه وسألني عن اسمي ومجرد ذكر اسمي قام باطلاق النار الكثيف علي.

- كانوا يرتدون اللباس الاسود وملثمون وقاموا باطلاق النار الكثيف ، اصيبت  قدميي اليمنى واليسرى وسقطت على الأرض وتم اسعافي من قبل الناس  وتوجهت الى مستشفى الشفاء وتم علاجي ليومين وبعد ذلك بالتعاون مع ديوان الرئاسة والسيد الرئيس تم تحويلنا لمواصلة  العلاج .

عودة : كم رصاصة ؟

-  اصبت برجلي اليمنى اصابة من مستوى الصفر ب9 رصاصات  وتعرضت بسببها الى 7 كسور وتهشم وعندي في الرجل اليمنى 7 رصاصات باللحم ، بالرجل اليمين عمل لي فيها 7 عمليات ، في غزة عمليتين وهنا باقي العمليات لانو العظم المفتت سبب لي العديد من المشاكل فعملية وصل العظم مع بعض عملية كانت صعبة ، فقاموا بجلب جهاز يعمل على وصل الرجل من اول الرجل الى اخرها ، من الركبة للقدم .

 

عودة : هل تكررت هذه الحوادث بغزة ، من فرض اقامات جبرية واعتقالات وضرب بحق كوادر حركة فتح واقتحام مقرات احزاب اخرى غير حركة فتح .

- في يوم اصابتي فقط كان عدد الحالات اطلاق النار 40 حالة ، كان هناك حالات تكسير مباشر بالعصي وادوات حديدية وكانت الحالات تتكاثر ويقال انه وصل ل120 -140 حالة  وكانت حالات التكسير تتم في المنازل ، حالات اطلاق النار وصلت 150 حالة معروفة بالاسماء مش مخبأة !.

 عودة : ما الذريعة وراء تعرض هؤلاء الشباب لما يحدث لهم .

- جميعنا منتسبون للأجهزة الامنية ، وهم لديهم هاجس من المنتسبي لجهاز الأمن ، والتهمة هي التخابر مع رام الله ، فهم يتعاملون مع جميع ابناء الاجهزة وابناء فتح على اساس هذه التهمة ، حتى من لا ينتمي  لحماس ، او منتسب لفصيل اخر يتم التعامل معه بنفس الاسلوب ..وأي شخص يحاول ان يعبر عن رأيه أو حالة غضب يواجه نفس المصير .

عودة: حالة الغضب على ماذا ؟

- عندما اتواجد انا في بيتي ولا يوجد لا كهرباء ولا ماء منذ 20 يوم ولا توجد مواد تموينية في البيت ونمنع من الخروج من المنزل ، ادنى مقومات الحياة غير موجودة ، ويفرض علينا الاقامة الجبرية، وين الحياة يلي ظلت ؟!، اي حياة يلي ممكن انا اعيشها؟! ، اذا انا ممنوع اقعد باب بيتي شو الحياة يلي بعيشها عفوا ؟ّ هاي حياة ؟! هيك معظم الناس عايشين .

عودة : ما السبب الذي برأيك يجعل حماس تتصرف هكذا بالرغم من وجود اجواء مصالحة وحكومة وفاق

-انا غير مقتنع بحكومة الوفاق ، اي حكومة وفاق هذه والوزير لا يحكم وزارته ، اتحدى  ان يحكم وزير على ساعي بالوزارة ، وانا برأيي انهم يحاولون افشال هذه الحكومة ،هم ليسوا مع فكرة الوحدةنف لو كانوا مع الوحدة لما وجدنا حالات القمع والاعتداءات ، والذي يحدث لا يدل على وحدة وطنية .

عودة: هل ترى من خلال هذه التصرفات ان حماس هي من تحكم غزة .

- لن تسلم حماس حكم غزة  هذا لن يحدث حتى لو حدث مصالحة،  لأنو غزة اصبحت مملكة لهم ولا اتخيل ان تقدم على طبق من ذهب لأي حكومة قادمة ، اعطني ماذا تغير بغزة خلال حكومة الوفاق ؟؟هم يريدون من حكومة الوفاق الرواتب ولكن ماذا قدموا لحكومة الوفاق ، هم بدهم  كل شيء وما بدهم يعطوا شيء ".

عودة : كيف  ترى مستقبل غزة

- غزة دمرت بالكامل ، غزة بحاجة لاعمار من جديد ، وبدها تعاون مع سيادة الرئيس ، واذا لم تكون اولوياتهم التعامل مع سيادة الرئيس ومع حكومة الوفاق لاعمار غزة سيكون الوضع جدا صعب

عودة : صف لنا الاجواء العامة اليوم اتجاه حركة حماس ، هل تسمح للصحافة بالتصوير ، هل تسمح للناس بإعلاء صوتها ، هل بالفعل هاين على الناس دمار بيوتها وموت ابناءها .

- من ناحية الحرية لا يوجد حرية اطلاقا ، وعملية ان يهون على الانسان دمار بيته هو أمر واقع ، يعني عجبك عجبك ما عجبك ان شاء الله ما عجبك ، الناس مش طالع بإيدها اشي ،  الناس موجودة بالمدارس فش حلول بالرغم الاحتفال بالنصر!! ما زال الناس بالمدارس يعانون ونحن مقبلون على فصل الشتاء والعائلات مشردة بالأراضي والمدارس ، ان الحالات التي تظهر على الاعلام هي حالات منتقاه ،وليس الجميع ، اهل غزة عددهم كبير قد ما بتشوف من غزة ما بتشوف إلا جزء منها .

عودة : ماذا تتمنى ابو جهاد .

- والله بتمنى ان تعود غزة كما كانت ، تعود غزة الأمان غزة السلام ، غزة التي نعرفها وليس ما تعيشه غزة ، غزة ليس فيها استقرار ، ليس فيها امان لا بالشارع ولا بالبيت .

عودة : الى اي متى سنبقى نقول ان الناس مغلوبة على أمرها

- الناس ليس بإيديهم شي ، والفقر بلعب دور ، الناس ظروفها سيئة ، الفقر دبح الناس والظروف تعبانة ، ورب الاسرة يبحث عن قوت اولاده ، وليس عن الحرية ، مع الوضع السيء الشخص بمشي  الحيط الحيط وبقول يا رب الستره ،  الواحد ما بدو مشاكل لانو الشخص صار مهدود من الهم والفقر والله يكون الها المعين .

عودة :  هل تعتقد ان حماس ستعترف لو شُكِلت لجنة تحقيق بما حدث معك ؟

- حماس بالبداية قالت احنا مش طرف، ..طيب اذا هي مش طرف ، مين اللي بيقتل ابناء الناس بالشوارع ، واذا هي مش طرف معناها ان البلد صارت فوضى، ليس فيها قانون  ،اذن يشوفوا مين بيطخ بولاد الناس ، الملثمون بالشوارع هم من يقررون .

عودة : كنت بغزة وقت تفيذ حالات الاعدام ،  ماذا كان رد فعل الناس ؟

-  ردات فعل مختلف منهم المقتنع ، ومنهم غير مقتنع  ، بعض الحالات كانت معروفة ، وحالات اخرى كانت في المحاكم ، وهنالك حالات على وشك البراءة ، ، لكن الناس تفاجئوا من اعدام اشخاص معنين.

عودة : هل اللذين اعدموا استنفذوا محكامتهم

- طبعا لأ، فما حدث كان بسرعة ، ساعات او ايام .ز ونحن نعلم ان تنفيذ حكم الاعدام يتطلب قانونا توقيع الرئيس.

عودة : ماذا تقول لقيادة حركة حماس دون خشية من تعرضك واهلك لأذى آخر .

- اتقوا الله فيي وفي ولادي ،  ويجب ان يعلموا ان الله اقوى .

وقال الجريح ابو أحمد ( اسم مستعار )

-   كنت عند البيت ، واجت سيارة فيها  ملثمبن ، صفت ووقفوني على الحيط ، وسالتهم ايش في ( مالأمر ) ، قالولي ولك ما تحكيش( لاتتكلم ) ،  وكان واحد معو مسدس واتنين معهم كلاشينات ( بنادق روسية )  ، صاروا يطخو( يطلقوا النار ) علي وانا واقف على الحيط ، من كتر الطخ الكثيف ،ساقاي الاثنتين فلتو(اتفككوا )  وارتميت على الأرض،  كانت الدنيا مغربية ( عند الغروب) ، وكانوا قرايبي عنا ( اقربائي)  ، ومن كتر الطخ ( اطلاق النار) نزلوا يشوفوا ايش فيه ( ما يحدث) ، حملوني بسيارة على المستشفى وعالجوني وتاني يوم حولوني هنا .

عودة : كم رصاصة برجليك وما الضرر التي تعرضت له ؟

-  عملت بغزة 3 عمليات وهون 6 عمليات ، وباقي عملية  ، هناك 17 رصاصة  في رجلي

3 اشخاص كانوا بيطخوا على شخص من مسافة صفر ، صار عندي تهشم بالعظام ، حطولي ( وضعوا لي) بلاتين برجلي.

عودة : ما السبب لما سالتهم ، هل فرضت عليك الاقامة الجبرية ؟

-  لم يخبرني احد بشيء ،  عشان انا بشتغل بالسلطة وما حد قلي انو ما اطلع.

عودة :  هل راجعتم حركة  حماس بما انها هي من يسيطر على غزة ؟

-   انا هون ، وما حد بيقدر يحكي.

عودة : ما معنى اقامة جبرية .

-  ان لا نخرج من البيت تحت أي ظرف ، حتى لو كان هناك اطلاق نار .

عودة : ما مستقبل ساقيك  وقدميك بعد ما تعرضت له .

-  بدي سنة وسبع شهور ، وبعدها علاج طبيعي حتى استطيع أمشي  .

عودة : ليش خايفين تنحكى اسماءكم وتظهر صوركم ؟

- حتى لما الواحد منا يرجع ما حد يحكي معو ، لانه الواحد مش ناقصه هو واهله مشاكل ، بلاش الواحد يروح ويعملوا اشي تاني معه.
  

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024