استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان    منظمات "الهيكل" تواصل حشد المستعمرين لاقتحام الأقصى وترصد مكافآت مالية لمن يذبح "القرابين" داخله    "الأشغال العامة" تباشر بإزالة آثار عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس    انتشال عشرات الجثامين من مقبرة جماعية بخان يونس    شهيدان برصاص الاحتلال شمال شرق الخليل    الإضراب الشامل يعم محافظات الوطن تنديدا بمجزرة مخيم نور شمس    "فتح": غدا الأحد إضراب شامل حدادا على شهداء طولكرم وغزة    الصحة: 14شهيدا في مجزرة ارتكبها الاحتلال في مخيم نور شمس    عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً    تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزة    الرئيس : "الفيتو" الأميركي مخيب للآمال وغير مسؤول    عريضة مجرية: أوقفوا شحنات الأسلحة إلى إسرائيل    الرئيس يصدر مرسوما رئاسيا بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية برئاسة رامي حمد الله  

الرئيس يصدر مرسوما رئاسيا بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية برئاسة رامي حمد الله

الآن

الشخشير تؤكد أولويات دعم التعليم في غزة وتعزيز آفاق التعاون مع الشركاء

 قالت وزيرة التربية والتعليم العالي خولة الشخشير، إن من أولويات الوزارة دعم التعليم في قطاع غزة، خاصة بعد العدوان الإسرائيلي على القطاع، إضافة إلى تعزيز آفاق التعاون مع الشركاء الدوليين.

وأوضحت الشخشير خلال اجتماع عقدته وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الخميس، في قاعة معهدها الوطني للتدريب التربوي، لمناقشة توصيات المراجعة السنوية لواقع قطاع التعليم، من حيث التحديات والانجازات وتوجهات الوزارة التطويرية، وبحث آليات تعزيز آفاق التعاون والشراكة ما بين المؤسسات التعليمية والمنظمات الدولية الشريكة، أن لقاء المراجعة السنوية لقطاع التعليم يأتي هذا العام في ظل الانتهاكات والسياسات التعسفية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي ضد العملية التعليمية في كافة محافظات الوطن.

وأردفت: 'كان التركيز الأولي للمراجعة السنوية لهذا العام يتعلق بالحق في التعليم، ونتيجة لعدوان الاحتلال على غزة لمدة (50)يوما، بات من الضروري إعادة تحويل الانظار والتركيز على حشد الجهود وإيجاد التدابير الطارئة للسماح للأطفال الفلسطينيين بالعودة إلى المدارس في القطاع'.

ولفتت إلى تداعيات العدوان على غزة وآثاره على العملية التعليمية، موضحة أن كافة المراكز المجتمعية والتربوية يقع على عاتقها مسؤولية تقديم الدعم النفسي والاجتماعي بوصفها ملاذا آمنا لمساعدة الطلبة في تخطي هذه الازمة، حيث إن معظمهم فقدوا العديد من أحبائهم وزملائهم في الدراسة، وحضورهم للمدرسة دون أصدقائهم الذين استشهدوا أو أصيبوا بجروح بالغة يعرضهم لصدمات عصبية، كما أن بعضهم لديهم إعاقات جسدية دائمة.

 وأشارت الشخشير إلى الجهود التي تقوم بها الوزارة بالتنسيق مع وكالة الغوث في حشد جهود الاستجابة الطارئة وتعزيز الشراكة من أجل دعم القطاع التعليمي في غزة، إضافة إلى التعاون الوثيق مع وزارة التخطيط لتنسيق الاستجابة الطارئة على نطاق الحكومة، وطرح خطة إعادة اعمار قطاع غزة لمدة سنتين.

وبينت أن الأولويات الراهنة تتضمن ضمان الوصول الآمن للمدارس، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي، والعودة إلى التعليم الاعتيادي.

 وأكدت دور مبادئ الشراكة في تعزيز مكانة الوزارة القيادية وملكيتها للاستراتيجيات التربوية، إضافة إلى مواءمة المساعدات من حيث التدخلات والإجراءات، موضحة أن وزارة التربية هي الوحيدة في الحكومة التي اعتمدت ترتيبات التمويل المشترك، حيث تجيز هذه الاتفاقية للوزارة تخصيص الأموال لأهم الأولويات في كافة البرامج.

وشددت الشخشير على التزام الوزارة بمواجهة كافة التحديات الخاصة بتطوير المناهج الفلسطينية الجديدة، قائلة: 'أدرك تماما أن التقدم الذي أنجز في السنوات السابقة لم يكن بالحجم المطلوب لأسباب مختلفة، وهذا ما يدفعني شخصيا لقيادة الجهود الرامية إلى تطوير المنهاج الجديد مع كل الدعم الداخلي والخارجي، وأنا على ثقة تامة أنه خلال المراجعة السنوية لقطاع التعليم عام 2015 سنكون قد استكملنا خطوات ملموسة في مجال الاصلاح التربوي، الذي يرتبط بتدريب وتأهيل المعلمين، والتقييم والإشراف التربوي'.

وشكرت كافة الدول والمؤسسات المشاركة في هذا اللقاء على الدعم المادي والمعنوي الذي قدمته في سبيل تطوير المنظومة التعليمية في فلسطين، ولجميع طواقم الوزارة وللشركاء على الجهود التي يبذلونها من أجل دعم القطاع التربوي والدفاع عن حقوق الأطفال وضمان وصولهم إلى التعليم الآمن.

من جانبه، أشار وكيل الوزارة أبو زيد إلى الجهود التي تبذلها الوزارة من أجل دعم التعليم وضمان وصول الأطفال إلى التعليم؛ باعتباره الركيزة الفاعلة لتطوير المجتمع الفلسطيني، مشيدا بدعم الشركاء الدوليين من خلال المشاريع والبرامج التي يتم تنفيذها تأكيدا لتوجهات الوزارة وخطتها الاستراتيجية.

ولفت أبو زيد إلى اهتمام الوزارة في الوقت الراهن بواقع التعليم في قطاع غزة، خاصة بعد العدوان الذي استهدف العديد من القطاعات وعلى رأسها التعليم.

وأشار إلى الانجاز في مجالات الإصلاح الخاصة بإعادة هيكلة المدرسة، والإصلاح الإداري، ومجموعة العمل في قطاع التعليم، إضافة إلى أبرز التوصيات التي تضمنتها المراجعة السنوية للعام المنصرم، والتي ارتكزت على تفعيل التعليم المهني والتقني، والتعليم ما قبل المدرسة.

من جهته، قدم الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية، مدير عام الأبنية المدرسية، فواز مجاهد عرضا حول آثار العدوان الاسرائيلي على التعليم في قطاع غزة، واستهداف المؤسسات التربوية، والأضرار التي لحقت بالمدارس.

وأشار إلى الجهود التي تبذلها الوزارة من أجل توفير السلامة للطلبة عبر بيئة تعليمية آمنة وسليمة، والبحث مع المانحين الدوليين لإعادة إصلاح ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية، وتوفير المستلزمات الطارئة واللوازم المدرسية وغيرها من الاحتياجات.

بدوره، قدم الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير بصري صالح عرضا حول دور الوزارة في مجال تحسين الواقع الاداري في التعليم، وتطوير هيكلية الوزارة بما ينسجم مع الخطة الاستراتيجية الجديدة، مشيرا إلى اهتمام الوزارة بتعزيز أنظمة التواصل والتفاعل بين أولياء الأمور والطلبة، والعمل على إثراء المناهج المدرسية وتطويرها، خاصة في مجالي العلوم والرياضيات وتدريب المعلمين وتأهيلهم ورفدهم بالمعارف والمهارات المتخصصة، وتأكيد الشراكة والتعاون مع المؤسسات الداعمة في هذا السياق، سيما الوكالة اليابانية للتعاون (جايكا).

كما قدم مدير عام التخطيط سعادة حمودة عرضا تحت عنوان 'انجازات عام 2013' بوصفه العام الأخير من عمر الخطة الاستراتيجية الثانية، وأبرز هذه الانجازات تضمنت بناء عديد المدارس في مديريات الضفة والقطاع وتزويدها بكافة الاحتياجات، وتعزيز نوعية التعليم، وتدريب المعلمين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى البرامج المتعلقة بالصحة المدرسية، والنشاطات الطلابية، والارشاد التربوي، وبناء الانظمة المحوسبة، وتطوير أنظمة المتابعة والتقييم، والخطة الإستراتيجية الثالثة وغيرها.

بدوره، أشار مدير عام العلاقات الدولية جهاد دريدي، إلى أبرز التوصيات التي تم التأكيد عليها والتي ركزت على توفير الدعم الكامل للقطاع التعليمي في غزة، وتحقيق الاصلاح التربوي الشامل، وتطوير المناهج المدرسية، وتشجيع الاقبال على التخصصات العلمية التي تنسجم مع بيئة سوق العمل المحلية، والتأكيد من مد جسور من الشراكات، وآفاق التعاون المشترك لتلبية احتياجات التعليم وغيرها من الجوانب المتعلقة بتحسين نوعية التعليم والاهتمام بالتوجهات التطويرية.

وفي ختام اللقاء، الذي تم خلاله توقيع ممثلي الدول والمؤسسات الشريكة على وثيقة مبادئ الشراكة، تم التأكيد على ضرورة بناء علاقات جديدة وتعزيز هدف مواءمة المساعدات واستقطاب شركاء جدد، ايمانا بتوجه الوزارة الفاعل لتحقيق الغايات المنشودة.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024