الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

فيديو...الأحمد: حماس ارتكبت الكثير من الاخطاء بحق كوادر فتح اثناء الحرب

أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد ان القاهرة تستضيف جولة جديدة من محادثات المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس ب22 من شهر ايلول الحالي، مشيرا إلى أن بحث الملفات العالقة سيستكمل بالرابع والعشرين من الشهر نفسه، المباحثات تهدف إلى التوصل إلى صيغة نهائية لتسلم السلطة الفلسطينية وحكومة رامي الحمد لله مقاليد الامور في قطاع غزة.

قال عزام الاحمد: عضو اللجنة المركزية لحركة فتح:
     الهدف الاساسي لزيارتي للبنان هو المشاركة في تشيع جنازة المرحوم سماحة الشيخ هاني فحص وهو من رواد الثورة الفلسطينية وحركة فتح.
     اللقاء الذي سيتم بين حركتي وفتح وحماس بالقاهرة جاء رغبة من حركة فتح، وتم اقتراحه على الاخوة في حركة حماس منذ اكثر من ثلاثة اسابيع، لاحظنا منذ فترة العدوان على قطاع غزة ان الاخوة في حماس ارتكبوا كثير من الاخطاء ابرزها التعامل مع حركة فتح وكوادرها اثناء العدوان، ونحن لا نريد ان نناقش هذه الافعال، ونحن تحدثنا مع حماس بالغرف المغلقة ونقول لهم هذه تصرفات خاطئة سواء كانت الاقامة الجبرية أو حتى اطلاق النار على بعض الكوادر.
     حتى هذه اللحظة لم تعطى الفرصة إطلاقا لممارسة حكومة التوافق الوطني عملها في قطاع غزة، وعندما ذهب وزير الصحة لقطاع غزة اثناء الحرب استقبل بطريقة غير حضارية ومنافية لكل القيم، هذه كانت رسالة لتقول ان هناك حكومة ظل هي التي يجب ان تكون على الارض وحكومة التوافق تكون شكلية، وهذا ما صرح به الرئيس ابو مازن، وهذه نقطة مهمة يجب انقاذها.
     الان نحن امام استحقاقات كبيرة وهي فك الحصار عن قطاع غزة، وإعادة الاعمار وإنهاء معاناة اهلنا في قطاع غزة.
     الدول المناحة تريد ان ترى سلطة شرعية معترف بها حتى تباشر تقديم كافة المساعدات لاعادة اعمار ما تم تدميره نتيجة العدوان على اهلنا في القطاع.
     طيلة فترة الانقسام الحكومة الفلسطينية الشرعية تدفع رواتب اكثر من 70 الف موظف في غزة، منهم 18 الف داخل الخدمة "على راس عمله" والباقي في بيوتهم اما منعوا او استنكفوا، وزارة الصحة في غزة 6 ألاف موظف هم من موظفي وزارة الصحة القدماء وبالتالي الحكومة تصرف لهؤلاء الرواتب.
     اثناء فترة الحرب اكثر من 30 مليون دولار قامت الحكومة بتوزيعهم، وخرج الوزير مأمون ابو شهلا من غزة قام بإعطاء الارقام وهو شخصيا كان يتولى الصرف.
     طيلة فترة الحرب احتياجات وزارة الصحة في غزة تم تقديمها ولم نحتاج إلى مساعدة من الخارج، كل احتياجات القطاع الصحي في غزة تم تغطيتها من مخازن وزارة الصحة بالضفة.
     عقدنا اجتماع في غزة بين قيادة فتح وحماس حول الممارسات ضد افراد حركة فتح، حماس قالت هذا غير صحيح وقام الاخوة من كوادر حركة فتح بتقديم الاوراق الثبوتية التي تثبت استدعاءات لأفراد وكوادر حركة فتح التي تطالبهم بعدم الخروج من منازلهم وهذا غير منطقي وغير مقبول.
     قرار الحرب والسلم بالعالم اجمع لا يجوز لأي حزب حتى لو كان اغلبية بالحكم بان ياخذ قرار الحرب، وثيقة التوافق الوطني التي وقعت عام 2006 في غزة قبل الانقسام الكل الفلسطيني وقعها بما فيها الجهاد وحماس، الجميع اقر بالوثيقة وهي حدود الرابع من حزيان عام 67، وتم إقرار المفاوضات، والمقاومة العسكرية وقرار الحرب والسلام بأنهم قرار وطني. 
     بصراحة نحن احيانا عندما نتعامل مع حماس نشعر بأن هناك تناقضات بالأقوال التي تقال لنا حول بعض المواضيع، هناك تصريحات تخرج من قيادات حركة حماس على اني انا قمت بتصريحها وهذا لا ساس له من الصحة.
     لقاء القاهرة سيكون مقتصر على فتح وحماس فقط دون مشاركة مصرية، نحن حريصين بان يكون اللقاء في مصر حتى تكون الفرصة لمشاركة وفد من حماس من غزة والخارج حتى لا يكون هناك اي عقبات، وسيتم بحث موضوع السلم والحرب.
     نحن الان نريد موقف موحد وحكومة واحدة ويجب ان تأخذ هذه الحكومة كامل صلاحياتها وليس بالتقسيط، حيث تمارس صلاحياتها وفق القانون.
     كل العالم الاجنبي والعربي والإسلامي يعتبر ان الحكومة التي شكلها الرئيس ابو مازن بقيادة رامي الحمد لله هي الحومة الشرعية على الارض ولا تريد التعامل مع احد غير ذلك.
     نحن طالبنا من امريكا اننا نريد موقف نهائي، هل انتم مع الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الـ 67؟ ونحن نريد تعهد خطي بان تكون حدود ال 67 حدود الدولة والقدس الشرقية عاصمتها، وخلال شهرين يجب الاتفاق على حدود الدولة كخريطة ونتفق على سقف زمني اقصاه ثلاث سنوات لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة.
     الرئيس سيصدر مرسوم بموعد الانتخابات بعد التشاور مع كل الفصائل الفلسطينية على ان لا يكون ذلك قبل 6 اشهر، طبعا جاءت الحرب مباشرة وهذا عطل عمل الحكومة وإسرائيل كذلك لم تسمح لنا بالعمل، يجب ان تكون الانتخابات بأسرع وقت ممكن.
     حتى اللحظة لم يصل اي مساعدات من اي حد لأعمار قطاع غزة، ولكن هناك مؤتمر لعقد اجتماع للمانحين بالقاهرة، نحن واثقون بأن هذا المؤتمر سيجمع كل الاموال التي ستعيد اعمار قطاع غزة.
     بهذا الاسبوع وربما يوم الثلاثاء المقبل سنلتقي مع الوفد الاسرائيلي لبحث جدول الاعمال لاستئناف المفاوضات ومناقشة كافة البنود التي فاوضنا عليها سابقا.
     معبر رفح يختلف عن بقية المعابر مع اسرائيل، معبر رفح معبر افراد لكل اهالي قطاع غزة، مصر اغلقت المعبر بسبب انه لا توجد حكومة شرعية، ومن حق مصر بان تقول انها تريد ان تتعامل مع حكومة شرعية، اذا فتح معبر رفح مرتبط بوجود سلطة شرعية فلسطينية تتحمل المسؤولية امنيا وإداريا بالمعبر.

 

 

 

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024