في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

مركز المعلومات في 'وفا': استشهاد 10 مواطنين واعتقال المئات خلال الشهر المنصرم

 بين تقرير أعده مركز المعلومات الوطني في وكالة 'وفا' حول الانتهاكات التي ارتكبتها دولة الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا خلال شهر أيلول 2014 المنصرم، ان 10 شهداء ارتقوا، وتم اعتقال مئات المواطنين، بالتوازي مع التزايد الملحوظ في اعتداءات المستوطنين.

وكانت هذه الانتهاكات على النحو التالي:

أشار التقرير إلى أكثر من 11 عملية إطلاق نار، أسفرت عن استشهاد 10 مواطنين وهم: محمد نعيم القني (52 عاماً) من كفر قليل جنوب مدينة نابلس، والطفل محمد عبد المجيد سنقرط (16 عامًا) من القدس، والأسير رائد عبد السلام الجعبري (35) عامًا من الخليل، حيث استشهد في مشفى سوروكا الإسرائيلي بسبب التعذيب في السجن؛ وعيسى القطري من مخيم الامعري في محافظة رام الله؛ إضافة إلى الشهيدين مروان القواسمة وعامر أبو عيشة من الخليل الذيْن اغتالتهما الوحدات الخاصة الإسرائيلية.

 وفي قطاع غزة استشهد كل من: ناصر أبو مراحيل، ومحمود سليمان الشيخ، ويوسف الشلالفة، وتيسير الحناوي وشاب آخر استشهد متأثرًا بجروحه التي أصيب بها أثناء العدوان الأخير على قطاع غزة. وأشار التقرير إلى إصابة العشرات برصاص الاحتلال.

ولفت التقرير النظر إلى أن 26 عملية توسع استيطاني، نفذها المستوطنون بحماية ورعاية جيش الاحتلال، خلال شهر أيلول من بينها: نصب بيوت متنقلة، ومناقصة لبناء وحدات جديدة، والاستيلاء على شقق سكنية، تركز معظمها في محيط القدس ونابلس والخليل.  

وأفاد أن قوات الاحتلال أصدرت أمرًا عسكريًا بالاستيلاء على 3811 دونمًا من أراضي محافظتي الخليل وبيت لحم جنوب الضفة الغربية، وأن قوات الاحتلال ترافقها ما تسمى بـ'الإدارة المدنية'، والتنظيم الإسرائيلي، علّقت أوامر تقضي بالاستيلاء على 3799 دونمًا من أراضي بلدات: صوريف، والجبعة، وواد فوكين؛ وأن حصة بلدة صوريف من أوامر الاستيلاء تقدر بنحو 2000 دونم مزروعة بالزيتون والأشجار الحرجية.

وأكد التقرير أن المستوطنين نفذوا في الشهر المنصرم 27 اعتداء شملت: الدهس، والاعتداء بالضرب، واقتلاع الأشجار، وحرق المزروعات وإتلافها؛ وتجريف الأراضي.  ونتج عن هذه الاعتداءات إصابة 7 مواطنين بجروح مختلفة.

وسجل التقرير تصاعدًا في عمليات اقتحام المستوطنين لباحات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين وطلبة مساطب العلم؛ إضافة إلى اقتحام قبر يوسف في مدينة نابلس.

كما أورد التقرير أن جيش الاحتلال نفذ 69 عملية اقتحام ومداهمة واعتداء على المدن والبلدات الفلسطينية،  صاحبها إطلاق النار وقنابل الغاز والصوت؛ ما أدى إلى مئات الإصابات بالرصاص المطاطي والاختناق بقنابل الغاز؛ كما عمد جيش الاحتلال إلى مداهمة المنازل وتفتيشها والعبث بمحتوياتها؛ وكان أبرزها في مخيم الدهيشة؛ حيث أصيب 4 فتية.  كما تركزت هذه الاعتداءات في القرى التي تشهد صدامات واحتجاجات على جدار الفصل العنصري، مثل: النبي صالح، وبلعين في محافظة رام الله؛ ويعبد، العرقة في محافظة جنين؛ وبيت أمر في محافظة الخليل؛ حيث رافق هذه المداهمات حملات اعتقال لعديد من المواطنين.

ونوه تقر المعلومات، إلى تصاعد حدة الاعتقالات؛ حيث نفذ جيش الاحتلال ومخابراته 314 عملية اعتقال طالت 327 مواطنًا، بينهم طفلة واحدة و6 سيدات؛ شملت أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلة؛ وتركزت في جنين والخليل وبيت لحم والقدس.

 وفي إطار التوسع الاستيطاني والمضايقات على المواطنين، رصد التقرير 45 عملية تسليم إخطارات عسكرية بهدم منازل أو منشآت، أو مراجعة مكاتب المخابرات الإسرائيلية. وبلغ عدد هذه الإخطارات 50 إخطارًا، تركزت في مسافر يطا جنوب الخليل والقرى البدوية في الأغوار الفلسطينية وبلدة التقوع.

وذكر، أن 52 عملية إغلاق ونصب حواجز عسكرية جاءت لتشدد الخناق على حركة المواطنين بين  القرى والمدن؛ لقطع أوصال المحافظات في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة.

 وجاء فيه، أن الاحتلال نفذ 60  عملية تجريف ومصادرة للممتلكات تركزت في قرى جنوب الخليل؛ فقد هدمت قوات الاحتلال منشأة سكنية في خربة الرهوة قرب الظاهرية، وداهمت أكثر من مرة مسافر يطا، وأوقفت بناء ثلاثة منازل في بيت أمر بحجة عدم الترخيص، وهدمت 5 مساكن و4 بركسات للمواشي في عرب الهذالين في جبع في محافظة القدس؛ وكذلك هدمت شبكة الكهرباء في خربة الطويل في محافظة نابلس.

وأكد الاستمرار المنهجي المتواصل لتهويد القدس؛ حيث نفذت 41 عملية لتهويد القدس، شملت: استيلاء مجموعة من المستوطنين تتقدمها جمعية 'العاد' اليهودية المتطرفة، وبحماية معززة ومشددة من قوات وشرطة الاحتلال، على عشر بنايات وشقق سكنية منفردة، تضم بمجموعها 23 شقة سكنية في حي وادي حلوة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بزعم ملكية المستوطنين لها؛ بالإضافة إلى الاقتحامات اليومية لباحات المسجد الأقصى، والتوسع الاستيطاني، والمضايقات اليومية، وفرض الضرائب الباهظة؛ وفرض مبالغ طائلة تصل إلى 100 ألف شيكل على رسوم البناء للمقدسيين.

وأفاد التقرير أن الانتهاكات بحق الأسرى أدت إلى ارتقاء أسير شهيدًا؛ نتيجة التعذيب، وهو الأسير رائد الجعبري؛ وأن هذه الاعتداءات شملت أيضًا العزل والاعتداء والنقل؛ وقد بلغت 86 اعتداء، تنوعت ما بين الاقتحامات الليلية لغرف الأسرى، والتفتيش المذل، والنقل التعسفي ما بين السجون، ومنع زيارات ذوي الأسرى، والإهمال الطبي.

للإطلاع على تفاصيل التقرير انظر الرابط: http://www.wafainfo.ps/atemplate.aspx?id=9487

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024