الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

غبار على شاشة السينما

رشا حرز الله

عام 1969م.. عقارب الساعة تقترب من الثامنة والنصف صباحا، كان 'كونترول' سينما العاصي في مدينة نابلس الطفل ربحي حمد، محاطا بسلسلة بشرية، الكل يتزاحم على شباك التذاكر لحجز مكان لحضور فيلم 'أبي فوق الشجرة' بطولة عبد الحليم حافظ، وناديا لطفي، وعماد حمدي وميرفت أمين، رغم أن توقيت العرض الرابعة مساء، إلا أن الناس حرصت على حجز تذاكرها قبل نفادها.

طيلة ساعتين من الزمان تبقى عيون المتفرجين محدقة بالشاشة الضخمة التي وضعت في قاعة مغلقة تحوي 600 مقعد، مقسمة إلى درجات: الأولى بسعر 5 قروش، والثانية بسعر 7 قروش ونصف، والثالثة أو ما يعرف بـ'اللوج' بسعر 12 قرشا، وما يميزها وجود مقاعد فاخرة، وأن من يحجز فيها يحظى باهتمام أكبر، وهذا كان مقتصرا على العائلات الميسورة.

افتتحت السينما التي تعود ملكيتها لعائلة العاصي، إحدى العائلات النابلسية المعروفة، أبوابها أمام الجمهور عام 1952، بغرض إيجاد متنفس للناس في المدينة، واستمرت في عرض فيلم واحد كل أسبوعين حتى عام 1967، وكان يعمل فيها آنذاك سبعة موظفين.

اليوم وبعد 62 عاما على عرض السينما الأول، بات الغبار أكثر كثافة من أي وقت مضى على الشاشة الهرمة التي كانت منفذ ابتسامة سعاد حسني لقلوب الشبان، وقوة وحش الشاشة فريد شوقي، وضحكة غوار الطوشة، ودلع الصبوحة، وصوت فريد الأطرش، ورنة خلخال سميرة توفيق، بالإضافة إلى الأفلام الهندية وأفلام 'الكاوبوي'. لم يبق من السينما سوى اسمها الذي اختفت ملامحه تحت بالصدأ، معلقا على جدار المبنى القديم وسط المدينة.

وأسهمت السينما في مواكبة المواطن الفلسطيني للإنتاج السينمائي والفني العربي والعالمي في ذلك الوقت، إذ حظي بعض نجوم التمثيل والغناء بحب ومتابعة المشاهدين.

وما أن سمع ربحي اسم السمراء اللبنانية سميرة توفيق حتى انفجر ضاحكاً، 'سميرة كانت محط إعجاب الرجال وغيرة النساء، اللواتي رغم ذلك يحرصن على مشاهدة أفلامها، كن يحضرن طعامهن وشرابهن وينتظرنها بفارغ الصبر. السينما اليوم خرابة لم يبق منها شيء سوى الذكريات'.

في تلك الفترة لم يكن جهاز التلفاز منتشرا في أوساط المواطنين، باستثناء القليل منهم، لذا كانت السينما متنفسا لقضاء الوقت، ومكانا تجتمع فيه العائلة والأصحاب خاصة يومي الخميس والجمعة، رغم أن بعض كبار السن كانوا يعتبرون الذهاب للسينما عيب و'قلة أدب'، لكنه لم يؤثر على حضور الجمهور، لدرجة أن بعضهم كان يحضر للسينما سرا.

ويصف 'الكونترول' ربحي (58 عاما) الذي أوكلت له مهمة ترتيب مكان المشاهدين وإحضار الأفلام الجديدة ومتابعة أمور السينما، ما كانت عليه في ليالي الأعياد، حيث تستمر العروض حتى ساعات الفجر: 'كانت هناك ثلاث دور عرض هي العاصي وغرناطة وريفولي، كان الناس يأتون من مختلف المدن والقرى، ورغم أن كل شيء متوفر اليوم، غير أن الجميع يحن لتلك الأيام. متعة مشاهدة السينما لا تقارن بالتلفاز وغيره '.

'كانت السينما تضم شاشة عرض ضخمة معلقة على الحائط، تعمل بواسطة فحم ناري أقوم بإشعاله وتسليطه على كرار الفيلم. أذكر أني استأجرت فيلم 'رامبو' بمبلغ أربعة آلاف دولار لمدة شهر، غير أننا كنا نربح مبلغا مضاعفا من العروض' قال ربحي.

ولم تكن الأفلام تخلو من مشاهد غير لائقة، خاصة مع وجود الأطفال، فقد حرص ربحي على إزالة المشاهد 'المخجلة والمحرجة' من الأفلام: 'كنت انتظر لحظة اقتراب اللقطة، أقوم بقصها بالمقص أثناء العرض وإعادة لصق الكرار، دون أن ينتبه الحضور إلى وجود خلل في الفيلم'.

وأشار إلى أن من الأفلام التي أحدثت ضجة في ذلك الوقت فيلم 'الرسالة'، حيث حضرت أفواج بشرية من طلبة المدارس لمشاهدته في السينما، بعد عمل دعاية للفيلم، عبر لصق صورته على باب السينما الخارجي، وتعليق صور أخرى على الجدران في حارات المدينة.

أغلقت السينما أبوابها خلال انتفاضة عام 1987 لمدة أربع سنوات، وعادت للعمل بعدها، فيما نال مبنى السينما نصيبه من الدمار خلال اجتياح نابلس عام 2002، حيث سقطت قذيفة إسرائيلية أحدث فتحة في الجدار الذي كانت تعلق عليه الشاشة، ولم تفلح الجهود في إعادة تشغيل السينما، وتم مؤخرا بيعها لبلدية نابلس.

وسينما غرناطة في نابلس ليست أفضل حالا، إذ تحولت إلى مخزن للأدوات الصحية، فقاعاتها مظلمة وتنبعث منها رائحة نتنة.

'أيام زمان أحلى يا ريت ترجع. كانت الناس عايشة ع البساطة'، جملة تتردد على ألسنة من عايشوا ذلك الزمن، فمعظمهم يؤمن بأن ذلك الزمن كان حقا، الزمن الجميل.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024