ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال    شهداء وجرحى في غارات على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة    تشييع جثمان الشهيد جهاد أبو عليا في قرية المغيّر    المستعمرون يواصلون هجومهم على المغيّر: إحراق منازل ومركبات    المستعمرون ينقلون جرائم الحرب في غزة إلى الضفة    5 إصابات في هجوم للمستعمرين على قرية أبو فلاح    هجوم دموي للمستعمرين شمال شرق رام الله بداعي البحث عن "مفقود"    "فتح" تدعو إلى النفير العام والتصدي لعدوان المستعمرين على قرية المغير    جماهير شعبنا في طوباس تشيّع جثماني الشهيدين شحماوي ودراغمة    8 مجازر في قطاع غزة وحصيلة الشهداء ترتفع إلى 33634    تركيا تقيد تصدير بعض المنتجات إلى إسرائيل  

تركيا تقيد تصدير بعض المنتجات إلى إسرائيل

الآن

'الدراسات الفلسطينية' تصدر كتاب 'الدوريات الفلسطينية الصادرة في لبنان 1948 -2014'

أعلنت مؤسسة الدراسات الفلسطينية اليوم، أنها أصدر كتاب 'الدوريات الفلسطينية الصادرة في لبنان 1948 -2014' – دراسة بيبليوغرافية، من تأليف 'أحمد طالب'.

وذكرت المؤسسة في بيان لها أن الكتاب يضم بين دفتيه 188 صفحة عبارة عن دراسة وثقت الدوريات الفلسطينية من صحف ومجلات ونشرات وتقارير دورية وكتب سنوية صدرت في لبنان منذ سنة 1948 حتى اليوم، توثيقاً تحليلياً إحصائياً قياسياً(Bibliometric).
وقال البيان: تشكل هذه الدوريات مرجعاً أساسياً يتفرد بتزويد الباحثين بتفصيلات دقيقة وواقعية للقضية الفلسطينية قد لا تتوفر في أي مصدر آخر.
يتناول القسم الأول من هذه الدراسة نشوء هذه الدوريات، فيحدد تاريخ ظهورها وعددها وفئاتها ووتيرة صدورها والتغيرات التي مرّت بها ومعدل أعمارها وملامحها العامة، والجهات التي أصدرتها, والمشكلات التي واجهتها.
أما القائمة البيبليوغرافية فجاءت شاملة في تغطيتها ومعيارية في وصفها البيبليوغرافي. وتضمنت أغلبية افتتاحيات الأعداد الأولى التي تمكنّا من الاطلاع عليها.
وذكر البيان أن المؤلف حائز شهادة ماجيستير في علم المكتبات والمعلومات من جامعة دنفر في الولايات المتحدة الأميركية، وعمل أميناً لمكتبة الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية     (1973 – 1978) . التحق بكلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية أستاذاً متفرغاً لمدة عشر سنوات (1978 – 1988).
كما عمل مستشاراً لمركز التوثيق والمعلومات الزراعي في صنعاء (1988 – 1990). التحق بمكتبات الجامعة الأميركية في بيروت مديراً لدائرة الفهرسة (1991 – 2005).
كما التحق بالجامعة اللبنانية الأميركية مستشاراً في المكتبة (2005 – 2013)، ودرّس علم المكتبات والمعلومات في جامعة بيروت العربية (2005 – 2011).
وشارك في عشرات المؤتمرات المتعلقة بعلم المكتبات والمعلومات, وله العديد من الدراسات والمساهمات المنشورة.

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024