الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

حالة طوارئ وحداد عام بعد مقتل 33 جندياً مصرياً في هجمات إرهابية بسيناء

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً بإعلان حالة الطوارئ في سيناء لمدة 3 أشهر بدءاً من الخامسة صباح السبت، وذلك عقب مصرع 33 جندياً مصرياً في هجومين بسيناء، حيث قتل 3 جنود مصريين في هجوم ثان وقع في مدينة العريش بسيناء الجمعة، وذلك بعد ساعات من هجوم أول راح ضحيته 30 جندياً مصرياً في منطقة الشيخ زويد الواقعة في محافظة شمال سيناء. كما أعلن كما أصدر السيسي قراراً جمهورياً، بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء مصر لمدة ثلاثة أيام حداداً على أرواح الضحايا، وذلك اعتباراً من السبت وحتى غروب الاثنين القادم.

وكانت مصادر أمنية أفادت بأن مسلحين فتحوا النار على قوات الأمن بنقطة أمنية في مدينة العريش ما أسفر عن مقتل الجنود الثلاثة، وذلك بعد  انفجار سيارة مفخخة في كمين كرم القواديس الأمني في جنوب الشيخ زويد خلف 30 قتيلاً و 26 جريحاً، حسب تأكيد مصادر طبية بشمال سيناء.

 

الدخول في "الطوارئ"

وفي تفاصيل قرار إعلان الطوارئ، فهو يشمل المنطقة المحددة شرقاً من تل رفح ماراً بخط الحدود الدولية وحتى العوجة، وغرباً من غرب العريش وحتى جبل الحلال، وشمالاً من غرب العريش ماراً بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية فى رفح، وجنوباً من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية. ويحظر التجوال في المنطقة المحددة طوال مدة إعلان حالة الطوارئ من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السابعة صباحاً أو حتى إشعار آخر. وتتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بالمنطقة وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين. ويعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية في هذا الصدد.

وكلف السيسي رئيس مجلس الوزراء بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين المدنيين المتواجدين داخل المنطقة المحددة بقرار رئيس الجمهورية.

وتقرر عقد جلسة طارئة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة صباح السبت برئاسة السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك لاتخاذ الإجراءات الميدانية العاجلة والمتعلقة بتنفيذ قرار رئيس الجمهورية في منطقة شمال سيناء.

 

إغلاق معبر رفح لأجل غير مسمى

إلى ذلك، أكد مصدر أمني أن مصر قررت إغلاق معبر رفح اعتبارا من صباح السبت لأجل غير مسمى، وذلك عقب الهجمات التي استهدفت الجيش.

كما أعلن مصدر عسكري أنه تم قطع الاتصالات عن شمال سيناء بالتزامن مع شن قوات الجيش الثاني الميداني حملات عسكرية على مدن المحافظة المختلفة، وذلك من أجل إحباط مخططات الجماعات الإرهابية، في استخدام أجهزة اللاسلكي بتفجير المنشآت والمؤسسات العسكرية عن بعد، وأيضاً لقطع الاتصالات بين العناصر المسلحة.

وكان مجلس الدفاع الوطني قد اجتمع مساء الجمعة برئاسة السيسي رئيس الجمهورية، وبحضور كل من رئيس مجلس الوزراء ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية والمالية ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، ورئيس المخابرات العامة وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، ورئيس هيئة العمليات ومدير المخابرات الحربية، وذلك للوقوف على مستجدات الأوضاع الداخلية والموقف الأمني في البلاد.

ونعى المجلس ضحايا القوات المسلحة "الذين سقطوا ضحية أعمال إرهابية خسيسة استهدفت عدة كمائن ونقاطا عسكرية في شمال سيناء، وأكد لذويهم وللشعب المصري العظيم أنه سيثأر لدمائهم الغالية".

واستعرض المجلس التهديدات والتحديدات التي تتعرض لها المنطقة والجهود المبذولة من القوات المسلحة والشرطة لمواجهة الإرهاب وظروف وملابسات الهجوم الإرهابي الذي وقع في شمال سيناء الجمعة.

 

عمليات عسكرية واسعة في العريش

إلى ذلك، قال مصدر عسكري إن وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي يدير العمليات بنفسه، ويتابع تطورات الموقف الأمني على الأرض، مضيفا أن قوات الجيش الثاني الميداني تقوم بمطاردات وعمليات عسكرية واسعة شرق مدينة العريش لتعقب المسؤولين عن الهجمات الأخيرة.

في سياق متصل كشف مصدر أمني بشمال سيناء أن الكمين الذي تم استهدافه في سيناء والواقع جنوب قرية الخروبة، تابع للجيش، وجميع من به من ضباط وجنود الجيش.

وأضاف أن سيارة مفخخة اقتحمت الكمين وكان بها انتحاري، مشيراً إلى أن المسلحين نصبوا عدة كمائن في الأماكن المجاورة للكمين المستهدف، وتمكنوا من استهداف عدد من قوة إخلاء الضحايا أثناء التوجه بهم للمستشفى وهو ما أدى إلى مقتل عدد كبير من الجنود والضباط. وقال المصدر إن استهداف الكمين بالسيارة المفخخة تبعه إطلاق المسلحين لقذائف هاون على الكمين، مشيراً إلى أن قوة الكمين في الحالة العادية تبلغ 75 ضابطاً وجندياً، وأن التعامل بين قوات الجيش والمسلحين استمر لساعات بعدما طوقت قوات الجيش المنطقة بالكامل.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024