الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

قوى وشخصيات سياسية تطالب بحماية الأقصى وتدين قرار الاحتلال بإغلاقه

وفتح وفصائل م.ت.ف تطالب بهجة جماهيرية نصرة للحرم القدسي التحذير من سعي إسرائيل لزج المنطقة في حرب دينية  

 حذرت قوى سياسية وشخصيات عامة، اليوم الخميس، من تداعيات الإجراءات الإسرائيلية العدوانية بحق المسجد الأقصى المبارك، منددة بإغلاق سلطات الاحتلال للحرم القدسي.
فقد حذر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية عباس زكي من تكرار الاعتداءات على مدينة القدس، وتصاعدها في الآونة الأخيرة ينذر بموجة عنف دينية لا يحمد عقباها.
وقال زكي في بيان صحفي: إن ما تفعله عصابات التطرف الصهيوني من اقتحامات للمسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، وإغلاق للمسجد هو نفس الأسلوب وآلية العمل التي تنتهجها عصابات الإرهاب في المنطقة من تدمير للمساجد والكنائس.
وأكد أن الشعب الفلسطيني وقيادته لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام هذه العنجهية الإسرائيلية، وأنه لا يمكن السماح لإسرائيل وبأي ثمن كان تنفيذ مخططاتها في المسجد الأقصى.
من جانبه، دعا وزير شؤون القدس المحافظ عدنان الحسيني إلى ضرورة وجود تدخل عربي وإسلامي عاجل لمناصرة مدينة القدس و'درتها المسجد الأقصى المبارك، والرد على السياسات الإسرائيلية التعسفية السافرة بحقه'.
وشدد على أن لغة الاستنكار والإدانة المعهودة لن تفيد القدس و'الأقصى'، في ظل التهديدات الخطيرة الراهنة، محذرا من عواقب هذه السياسة العدوانية.
وأشاد الحسيني بسدنة المسجد الأقصى، وبجهود المرابطين فيه، مؤكدا ضرورة التصدي لمخططات الاحتلال الرامية إلى تقسيمه.
وأوضح أن حكومة الاحتلال تعيش حالة تخبط وارتباك ناجمة عن فشلها ببسط سيطرتها على مدينة القدس، وهو ما يتعارض وما ترفعه من شعارات واهية تسعى إلى تجسيدها على أرض الواقع في تهويد المدينة المقدسة وتكريسها عاصمة موحدة لكيانها.
من جانبه، وصف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تيسير خالد، حكومة اسرائيل بالحكومة الغبية بسبب تصرفاتها ومواقفها غير المسؤولة من المقدسات الإسلامية.
وقال خالد في تصريح صحفي: إن حكومة إسرائيل وحدها تتحمل المسؤولية الكاملة عن تدهور الاوضاع الأمنية في مدينة القدس، بفعل تشجيعها الاقتحامات المتكررة للمستوطن اليهودي المتطرف يهودا غليك على رأس عصابات يهودية يمينية متطرفة لباحات المسجد الأقصى في ظل حماية شرطة الاحتلال وأجهزته الأمنية.
وأدان سياسة الحصار والخنق الاقتصادي التي تفرضها إسرائيل على المواطنين الفلسطينيين في المدينة المقدسة، وسياسة هدم البيوت والتهجير الإجباري 'الترانسفير الصامت'، والتمييز والتطهير، موضحا أن هذه السياسات تدفع الأمور نحو الانفجار.
ودعا خالد مجلس الأمن الدولي إلى التدخل وشجب سياسة حكومة إسرائيل، وتحميلها مسؤولية ما يحدث في مدينة القدس المحتلة ودعوتها الى احترام التزاماتها الدولية كقوة احتلال، والى الكف عن العبث بالمقدسات الإسلامية.
من جانبه، قال الشيخ يوسف جمعة سلامة خطيب المسجد الأقصى المبارك، النائب الأول لرئيس الهيئة الإسلامية العليا، إن إغلاق سلطات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك منذ فجر اليوم الخميس هو جريمة كبرى وعدوان خطير على أولى القبليتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين، ومحاولة من سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتنفيذ مخططاتها الإجرامية بحق المسجد الأقصى المبارك لتقسيمه زمانيا ومكانيا.
وحذر سلامة في بيان صحفي من أن هذه الخطوات ستدفع باتجاه حرب دينية، مطالبا سلطات الاحتلال بفتح المسجد أمام المصلين المسلمين، كونه مسجدا إسلاميا خالصا وليس لغير المسلمين حق فيه.
ودعا سلامة أهالي المدينة المقدسة والداخل الفلسطيني وكل من يستطيع الوصول للمسجد الأقصى المبارك إلى ضرورة شد الرحال إليه، حتى لو كان مغلقا من قبل قوات الاحتلال، وأن يؤدوا الصلاة عند آخر مكان يستطيعون الوصول إليه، مضيفا: لأن ذلك يدل على عدم تسليمنا بالأمر الواقع الذي تحاول سلطات الاحتلال الإسرائيلي فرضه على المسجد الأقصى المبارك.
كما طالب علماء وخطباء الأمة بأن يخصصوا خطبة الجمعة غدا للحديث عن المسجد الأقصى المبارك والمدينة المقدسة وفلسطين، لأنها القضية المركزية للأمتين العربية والإسلامية، وأن ارتباط الأمة بالمسجد الأقصى المبارك ارتباط عقدي، وليس ارتباطا انفعاليا عابرا ولا موسميا مؤقتا.
وأدانت الجبهة العربية الفلسطينية اليوم الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة بحق المسجد الأقصى، والجريمة التي اقترفها الاحتلال في مدينة القدس باغتيال الأسير المحرر معتز حجازي بدم بارد في منزله بحي الثوري في المدينة.
وقالت الجبهة في تصريح صحفي لها اليوم، إن جريمة اغتيال حجازي والإجراءات الإسرائيلية في القدس، وإغلاق المسجد الأقصى أمام المصلين وطلاب العلم لأول مرة في التاريخ، وانتشار قوات الاحتلال في باحات المسجد الأقصى، إنما يشكل انتهاكا خطيرا وتحديا مستفزا لشعبنا الفلسطيني ولكافة المسلمين في العالم.
وقالت: إن ما يحدث في القدس يشكل في جوهره خطوة تصعيدية تتحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عما ستؤول إليه الأحداث نتيجة لها، لأن شعبنا لن يقف مكتوف الأيدي، وسيدافع بكل ما أوتي من قوة عن مقدساته وعن مدينة القدس.
وأهابت الجبهة بجماهير شعبنا في القدس وبكل من يستطيع الوصول من مدن ومحافظات الضفة الغربية للتوجه للمسجد الأقصى والمرابطة فيه.
ودعت الجبهة الأمة العربية والإسلامية إلى الخروج بمسيرات في كافة العواصم نصرة للقدس ودفاعا عن المسجد الأقصى، مشددة على أنه على العالم العربي والإسلامي أن يتحرك قبل فوات الأوان.
من جانبه، شدد الرئيس العام للمجلس العلمي للدعوة السلفية بفلسطين الشيخ ياسين الأسطل، اليوم الخميس، على أن نضع أيدينا في أيدي بعضنا البعض ونوحد صفنا ونتمسك بقدسنا ومسجدنا تحت الكهف الذي يؤوينا أمتنا العربية والإسلامية لمواجه الطغيان والجبروت الإسرائيلي.
وشدد الشيخ الأسطل في تصريح صحفي على ضرورة التمسك في الحقوق الإسلامية الثابتة في القدس، مضيفا: علينا أن نتمسك بقدسنا ومسجدنا، ولنرص الصفوف في وجه هذا الطغيان والجبروت الإسرائيلي.
من جانبه، استنكر مسؤول ملف الأقصى والمقدسات الاسلامية في إقليم القدس 'فتح' عوض السلايمة إجراءات سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحق المسجد الاقصى المبارك وإغلاقه حتى إشعاراً آخر والتي تعتبر سابقة هي الأولى من نوعها منذ احتلال مدينة القدس عام 1967.
وقال السلايمة  في بيان صحفي: إن الاحتلال يقترف جريمة بحق أهم المقدسات الاسلامية وهو المسجد الاقصى وتغلق بوجه المصلين من أداء صلاة الفجر والصلوات الخمس بداخله، ونطالب الامتين العربية والإسلامية التدخل العاجل والسريع لإنقاذ المسجد الاقصى قبل فوات الأوان وقبل السيطرة الكاملة عليه من قبل الحكومة الاسرائيلية.
وبدوره، شدد عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية محمد السودي، على أن الشعب الفلسطيني وقواه وفصائله لن يقفوا موقف المتفرج من جرائم الاحتلال بحقه في القدس، أو أية بقعة من أرض الوطن.
وطالب في بيان صحفي بضرورة تعزيز الوحدة الوطنية وتفعيل وتطوير المقاومة الشعبية باعتبار ذلك هو السبيل لحماية ابناء شعبنا وحقوقه في العودة وتقرير المصير والدولة المستقلة وعاصمتها القدس.
وأهاب السودي بجماهير شعبنا في جميع محافظات الوطن إلى القيام بكافة التحركات لدعم صمود المرابطين في الاقصى والقدس، مشيدا بجماهير شعبنا في القدس الذين يواجهون  وجه الاحتلال والاستيطان.
يتبع...

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024