فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

رام الله: ندوة تسلط الضوء على عمل الصحفيين خلال العدوان الأخير

 أقامت وزارة الإعلام، ودائرة الإعلام في جامعة بيرزيت، في مقر الجامعة اليوم الخميس، ندوة بعنوان 'صحفيون تحت خط النار'، سلطت الضوء على عمل الصحفيين أثناء العدوان الأخير على قطاع غزة، واستهدافهم من قبل الاحتلال، ما أدى إلى استشهاد عدد منهم وجرح آخرين.

وقال وكيل وزارة الإعلام محمود خليفة، إن مهمة الإعلامي هو البحث عن المعلومة لتقديمها للرأي العام، لكن الأهم هو كيفية ايصال الرسالة والمعلومة، ولذلك استهدف الصحفيون خلال العدوان الأخير بغرض إخفاء الحقائق والجرائم التي ارتكبت بحق شعبنا.

وتحدث حول أهمية التركيز على البعد الإنساني في أخبار الشهداء وتناول كل منها على حدة، موضحا أن هناك قصصا قدمت للرأي العام العالمي أثبتت أنه لا يجب أن يبقى شهداؤنا أرقاما، لأن العالم يقف عند القصص الإنسانية.

وقال خليفة: إن العدوان على غزة أثبت الحاجة إلى وجود مركز طوارئ للإعلام، ليقدم المعلومات والقضايا التي يحتاجها الإعلاميون لنقلها للرأي العام، معتبرا أن الصحفيين حققوا نجاحا ملحوظ خلال فترة العدوان والتي يجب البناء والاستناد عليها وتطويرها لنقل الصورة وما يعانيه شعبنا.

وحول أهمية مواقع التواصل الاجتماعي، أكد خليفة أنها أثبتت أهميتها في تعريف العالم بما يتعرض له شعبنا من قتل وتدمير، وتراجعت نسبة متابعة الصفحات الإسرائيلية، بينما ازدادت نسبة متابعي الصفحات الفلسطينية.

بدوره، أشار أستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت وليد الشرفا، إلى بعض المصطلحات الإعلامية التي سادت أثناء العدوان في وسائل الإعلام العربية والدولية، وكيفية تأثيرها على القضية الفلسطينية، من حيث صورة الفلسطيني واستحقاقات الدولة.

وتابع: إن إسرائيل مارست انتهاكات خطيرة بحق الإنسان الفلسطيني، واستهدفت الصحفيين خلال العدوان رغم وجود إشارات صحافة، ورغم ذلك لم يتم محاسبتها على هذه الجرائم، وهذا دليل على أن الفلسطينيين يعيشون حالة من النقصان.

وأردف: 'رغم ما حققه الإعلام الفلسطيني خلال العدوان من بعض النجاحات، غير أنه اعتمد على عدد الشهداء وتقديم صورهم وشلالات الدماء دون الاهتمام بالمعلومات التي تختص بكل منهم، وهذا يعني أنه لم يكن هناك أنسنه لقصص الشهداء'.

وتم خلال الندوة عرض فلم قصير بعنوان 'صحفيون تحت خط النار'، جرى تصويره خلال العدوان، وتم خلاله استعراض مشاهد قصف المباني التي تضمن مكاتب ومؤسسات إعلامية، إضافة إلى استشهاد عدد من الصحفيين.

كما عرضت الندوة تسجيلا للصحفيتين كريستين الريناوي وصفاء الهبيل، تحدثتا خلاله حول تجربتهما الإعلامية وتغطيتهما للعدوان على القطاع.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024