الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

القدس: الاحتلال يحرم الآلاف من الصلاة في 'الأقصى' ومواجهات عنيفة في أحياء عديدة

 حرم جنود الاحتلال الذين حولوا القدس الشرقية وبلدتها القديمة إلى ثكنة عسكرية اليوم آلاف المواطنين، من أداء صلاة الجمعة داخل المسجد الأقصى المبارك، ممن تقل أعمارهم عن 50 سنة.
وأضطر المواطنون المحرمون من الصلاة في رحاب 'الأقصى' لأداء صلاة الجمعة في الشوارع والطرقات قرب بوابات القدس القديمة.
وتسبب هذا الحرمان بحالة من الغضب والاحتقان، واستفزاز المواطنين المقدسيين والآخرين القادمين من أراضي 1948م، الذين اصطدموا مع أفراد الشرطة الإسرائيلية على مداخل البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى.
وهاجم أفراد الاحتلال المواطنين بإطلاق قنابل الصوت والغاز والعيارات المعدنية بشكل عشوائي ما تسبب بإصابة العشرات بجروح عرف من بينهم المواطنة زينة إبراهيم يونس جاد الله( 64 سنة) وأصيبت بقنبلة صوت برجلها وتم نقلها إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله لتلقي العلاج.
وقال مراسلنا إن مواجهات بدأت قبل ظهر اليوم بأحياء: سلوان جنوب الأقصى، ووادي الجوز قرب أسوار المدينة، وما أن انتهت صلاة الجمعة حتى انتفضت المدينة مرة أخرى بمواجهات عنيفة تركزت أشدها في محيط معبر 'حاجز' قلنديا قرب المخيم شمال القدس المحتلة، هاجم خلالها الشبان برجاً عسكرياً وأحرقوه.
كما أمطروا المحتجون المعبر بالحجارة والمفرقعات النارية والزجاجات الفارغة، في حين أطلق جنود الاحتلال عشرات القنابل الصوتية الحارقة والغازية والرصاص الحي والمطاطي وتسببت بإصابة عشرات المواطنين، بينها إصابة واحدة وُصفت بالخطيرة.
ولفت مراسلنا إلى أن مواجهات عنيفة تدور الآن في بلدة سلوان جنوب الاقصى المبارك-مسقط رأس الشهيد معتز حجازي- وتتركز أعنفها بمحيط خيمة الاعتصام بحي البستان.
وكانت قوات الاحتلال اعتدت قبل صلاة الجمعة على المواطنين المحتشدين خارج باب الناظر (من بوابات الاقصى)، وأطلقت قنابل الصوت والغازية السامة وأصابت عدداً كبيراً من المصلين تم تحويل أربعة منهم الى العيادات الطبية بسبب اختناقاتٍ حادة، في حين حاول الشبان في المنطقة كسر الحصار عن المسجد الاقصى وإزالة المتاريس الحديدية الشرطية قرب بوابة المسجد، وسط اعتداء جنود الاحتلال بالهراوات وأعقاب البنادق، واضطر عدد من الشبان الى اعتلاء أسطح المنازل القريبة ومهاجمة جنود الاحتلال بالمفرقعات النارية.
كما شهدت حارة باب حطة 'المُفضية والملاصقة بالمسجد الأقصى مواجهات واشتباكات بالأيدي بين المصلين وجنود الاحتلال خلال محاولة المصلين الدخول الى المسجد رغما عن الاحتلال.
وأوضح مراسلنا بأن مواجهات عنيفة استمرت حتى عصر اليوم في حي وادي الجوز قرب اسوار المدينة، في ما تجددت المواجهات العنيفة في بلدة العيسوية وسط المدينة، وتتركز بالقرب من مدخلها الرئيسي الشمالي.
ونقل مراسلنا عن شهود عيان قولهم بأن عناصر من وحدة المستعربين بقوات الاحتلال تنشط في هذه المنطقة لاعتقال المزيد من المشاركين في المواجهات.
وتشهد العيسوية منذ عدة شهور مواجهات يومية تمتد حتى ساعات متأخرة من كل ليلة، أغلقت خلالها قوات الاحتلال المدخل الرئيسي للبلدة بمكعبات اسمنتية قبل أن تعيد فتحه لكن بعد نصب مركزٍ رئيسي لمخابرات وشرطة وضريبة الاحتلال على مدخل البلدة وإطلاق بالون مراقبة في سماء العيسوية.
كما تشهد العديد من البلدات المقدسية، خارج جدار الضم والتوسع العنصري، مواجهات ضد الاحتلال تتركز في العيزرية وأبوديس وصور باهر وحي جبل المكبر جنوب شرق المدينة، وعناتا والرام شمالها، في الوقت الذي يشهد فيه مخيم شعفاط وسط المدينة مواجهات بمحيط المعبر 'الحاجز' العسكري القريب من مدخل المخيم، وسط اطلاق العشرات من القنابل الغازية السامة المسيلة للدموع.

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024