الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

القدس: افتتاح المؤتمر الوطني للريادة والتشغيل

 افتتحت وزارة العمل، اليوم السبت، المؤتمر الوطني للريادة والتشغيل ضمن أسبوع فلسطين للريادة والتشغيل، وذلك في جامعة القدس- أبو ديس.

وتحدث، رئيس جامعة القدس، عماد أبو كشك، في كلمته، عن الظروف المحيطة بانعقاد المؤتمر، والتي يعاني منها شعبنا الفلسطيني، بفعل الاحتلال وممارساته القمعية، وكان آخرها العدوان الإسرائيلي على غزة، والاعتداءات المتكررة على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس المحتلة.

وأضاف: منذ عام 2007 وقطاع غزة يعاني حصارا اسرائيليا شديدا، ما فاقم أوضاع الغزيين، ورفع نسبة البطالة بشكلٍ متسارع في صفوف الشبان، متأملا من حكومة الوفاق الوطني، انقاذ قطاع غزة من الغرق في دوامة البطالة المرتفعة، وايجاد مقترحات للتخفيف من حدة البطالة.

وفيما يتعلق بالضفة الغربية والقدس، تحدث أبو كشك، حول زيادة التنسيق بين المؤسسات التعليمية المسؤولة عن الخريجين، والمؤسسات الأهلية، والشركات الفاعلة في السوق من أجل استيعاب أكبر قدر من الخريجين العاطلين عن العمل، وتدريبهم وتأهيلهم وتشغيلهم، داعيا الى الاهتمام بالتعليم العالي وتخصيص ميزانية تدعم التعليم العالي في فلسطين، لما له من أثر في تطوير شخصية وفكر الخريج أكاديميا ومهنيا.

ودعا إلى الاهتمام بالشباب الفلسطيني وتحفيزه على المشاركة والمبادرة، للنهوض بمجتمعنا والسير به نحو الرفاهية، وطالب بضرورة تضافر الجهود من أجل استيعاب طاقات الشباب الفلسطيني، والاستفادة منها في مشاريع ريادية وخلاقة، تضمن الوصول الى تنمية مستدامة في فلسطين.

من جهته، أكد وكيل وزارة العمل ناصر قطامي، أن هناك وفرة في الموارد البشرية فلسطينية، لكن الخلل قائم في استغلالها، وأن وزارة العمل زادت من تدخلاتها وقامت بأداء عالي الجودة، من أجل تغيير الوضع القائم على الارض.

ونوه الى البدء في مشروع بتكلفة 20 مليون يورو، تُجهز له وزارة العمل بعد تلقيها دعما ماليا، يستهدف القيام بمشاريع ريادية، في محاولة منها للحد من نسب البطالة المتفاقمة في فلسطين، وتعزيز صمود الشعب على الأرض.

وتحدث باسم دودين، في كلمة مشروع التمكين الاقتصادي 'Deep'، الراعي الرسمي لاسبوع الريادة والتشغيل، حول البرامج التي ينفذها المشروع، في خططه لتقليل عدد الأسر الفقيرة في فلسطين، واخراجها من دائرة الاعتماد على المعونات والمساعدات الخارجية، الى الاعتماد على نفسها من خلال إقامة مشروع يخصها.

ونوه إلى أن مشاريع Deep تُمول من صندوق الأقصى، وينفذها صندوق الأمم المتحدة الانمائي، وتقوم على استراتيجية الشراكة مع الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وتستهدف الأسر المحرومة، والأسر معدومة الرزق، وتحاول النهوض بها من خلال مشاريع تُصلح أحوالها اقتصاديا ومعيشيا، بعد التدريب والتأهيل وزرع الاعتماد على النفس وبناء القدرات.

وفي جلسته الأولى، عرض المؤتمر، ورقة وزارة العمل التي جاءت بعنوان 'سياسات وزارة العمل للنهوض بالعمل الريادي من اجل التشغيل'، التي قدمها سامر سلامة، مدير عام التشغيل في وزارة العمل، تناول فيها اخر الإحصاءات حول البطالة في فلسطين.

وبين الفرق الواضح بين الضفة وقطاع غزة في معدلات البطالة، حيث وصلت نسبة البطالة في غزة الى ما يقارب الـ45%، بينما تزايدت النسبة فيما يخص الخريجين في غزة ووصلت بعد العدوان الأخير إلى 62%، بينما تتدنى النسبة في الضفة الغربية إلى ما يقارب النصف.

كما عرض المؤتمر، ورقة مشروع 'Deep' بعنوان 'محددات نجاح الرياديين الفقراء'، وقدمت الوكالة الألمانية للدعم الدولي 'GIZ' ورقة 'انتقال خريجي التعليم المهني والجامعات للتشغيل الذاتي والمشاريع'، تبعها فيلم يتناول تجارب ورقة العمل، كما قدمت الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال 'بكتي' ورقة عمل 'التحديات التي تواجه الرياديين وحلول مقترحة'.

وفي جلسته الثانية، استعرض المؤتمر مشاريع ريادية، عرضتها الشركات والمؤسسات الأهلية المساهمة في اسبوع فلسطين للريادة والتشغيل.

وأوصى المشاركون في الجلسة الختامية للمؤتمر، بتوفير الدعم المادي والمعنوي للشباب الفلسطيني، والقيام بمشاريع ريادية وخلاقة من شأنها تخفيف البطالة، وتوفير عمل يدعم الشباب ويعزز ثقته في نفسه، ودعوة أصحاب الكفاءات والخبرات إلى تنفيذ مشاريع في فلسطين للتقليل من الهجرة للخارج وبشكل خاص دول الخليج.

ودعا المشاركون، مؤسسات التعليم العالي الى خلق جيل مُتعلم مُنافس، والتنسيق مع السوق الفلسطينية لمعرفة طلبها من الخريجين في التخصصات المختلفة، حتى لا تُكدس أعداد أكبر من الخريجين الجامعيين في قوائم البطالة عن العمل.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024