الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

مكوك فضاء بأيد فلسطينية! د. صبري صيدم


قد يبدو العنوان عريضا لكنه ليس كذلك فلأول مرة بتاريخ فلسطين تشارك مجموعة من أطفالنا المبدعين في مسابقة عالمية للرجل الآلي ليضعوا بذلك أولى بصماتنا في عضويتنا في أولمبياد الروبوت العالمي وعنوانه لهذا العام يتمحور حول استخدام الرجل الآلي في تقنيات المركبات الفضائية وعلم الفلك.
ثلاثة أطفال بعمر الزهور شكلوا الحلقة الأولى من الفرسان من السموع الصامدة ممن تبنّت مشاركتهم مؤسسة ممدوح وجميلة صيدم للإبداع والتنمية بدعمٍ واهتمام مباشر من الرئاسة الفلسطينية. ثلاثة كواكب ومشرفهم ومعهم أحد رواد تقانة الرجل الآلي في فلسطين شكلوا فريقنا الذهبي الذي شرفنا جميعاً بمشاركتهم التي انتهت مع كتابة هذه الكلمات.
جهد هؤلاء الفرسان جاء موازياً لانعقاد احتفالية الإبداع الرابعة والاسبوع الوطني للتشغيل تحت راية الاسبوع العالمي للريادة والذي ينظم في فلسطين بإشراف المؤسسة النجم مؤسسة فلسطين من أجل عهد جديد ووزارة العمل وفرسانها الذين واكبوا التفاصيل فاستحقوا من الجميع التقدير والمحبة.
احتفالية الإبداع لهذا العام كانت في غاية الروعة والإحكام والمهنية بدءًا بالمشاريع التي استعرضها أصحابها والتي وصلت إلى واحد وعشرين مشروعاً ووصولاً إلى كل حبة عرق ذرفت في التحضير والدعم والإسناد والرعاية.
نعم تميزت فلسطين في اسبوعٍ ذهبيٍ من العطاء والنجومية والإصرار بقدرة غير مسبوقة على الحياة فما سمعناه وعشناه وعايشناه شكل مساحة أملٍ متجددة ودفقة نوعية من أوكسجين وقفزة متألقة إلى الأمام. 
احتفالية الإبداع تميزت بمشروعات تنوعت من حلول طبية تقنية وأنظمة تحكم واستخدام ذكي للهاتف المحمول وتطبيقات بيئية وصولاً إلى العلاج العصبي والنفسي باستخدام سبل التقانة المختلفة.
كل هذا الجهد توج بالإعلان عن إطلاق صندوق الإبداع برأس مال يصل إلى عشرة ملايين دولار جرى توفير ما يزيد عن أكثر من نصفها بمساهمات فلسطينية خالصة.
أسبوع الريادة واحتفالية الإبداع وصندوق الإبداع وأولمبياد الرجل الآلي كلها منصات لانتقال الشباب من منصة الإحباط إلى عالم الأمل والإنجاز.
فلسطين ليست صفراً مكعباً وإنما عالم عجيب مجبول بعنفوان الشباب الذين يحتاجون منا للمزيد من الرعاية والاهتمام. عالم يحتاج للجرأة والإيمان بأن العلم والابتكار والاختراع روافع من شأنها نقل الناس من عالم اليأس إلى عالم الخلاص والانعتاق.
شكراً لكل الدافقين بالأمل والراعين للإبداع والمؤمنين بهمة الشباب وطاقاتهم.. الأكبر من مربع الظلم .. اليوم وغداً وكل يوم!

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024