الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ..دعوة مفتوحة للمجتمع الدولي لتوفير حماية للنساء الفلسطينيات

يصادف  اليوم الموافق 25 نوفمبر اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء الذي أقرته الأمم المتحدة في ديسمبر 1999 سعياً للحد من العنف الممارس بحق النساء في العالم أجمع، كما انه  اليوم الذي تبدأ فيه حملة  الـ 16 يوم من النشاط العالمي لمناهضة العنف  ضد المرأة، والتي تنتهي العاشر من ديسمبر، في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.
ويحل اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة على النساء الفلسطينيات هذا العام في ظل تدهور خطير في أوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة بشكل عام وفي قطاع غزة بشكل خاص. فمن ناحية، تتواصل تبعات وآثار العدوان الأخير على القطاع والذي استمر لمدة واحد وخمسين يوما، انتهكت فيه قوات الاحتلال كافة المواثيق الدولية والإنسانية، وارتكبت فيه جرائم حرب أدت إلى مقتل (2204) شخصاً، بينهم (298) امرأة، وإصابة (10895) آخرين بجراح، معظمهم من المدنيين العزل، بينهم ( 2114 ) امرأة.
 
وبحسب تحقيقات المركز فان الجرائم التي نجم عنها سقوط قتلى بين النساء تشكل نموذجا واضحا على استهتار قوات الاحتلال بأرواح المدنيين وعدم مراعاة مبدأي التناسب والتمييز في استخدام القوة.  إلى جانب ذلك، لم تقتصر معاناة النساء خلال العدوان على القتل والإصابة، فقد عايشت آلاف النساء ظروفا بالغة القسوة جراء تهجيرهن قسرا عن منازلهن واضطرارهن إلى اللجوء إلى مراكز الإيواء التابعة لوكالة الغوث في ظل نقص حاد في الخدمات الأساسية، حيث واجهن ظروفا بالغة الصعوبة والتعقيد سواء من حيث فقدان الخصوصية والاكتظاظ، أو سوء الأحوال الصحية.  ومازالت مئات من العائلات تقطن في مراكز الإيواء، إلى جانب اضطرار المئات من العائلات إلى العودة إلى منازلهم المدمرة غير الصالحة للحياة.
 
من ناحية أخرى، كان لهذا العدوان الأخير آثاراً كبيرة على حياة النساء بسبب الطبيعة الأبوية للمجتمع الفلسطيني، حيث أن النساء في قطاع غزة هن ضحايا التمييز في زمن السلم، كما أنهن ضحايا التهميش والفقر والمعاناة في زمن الحرب وما بعدها.
 
المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشدد على أهمية المساءلة ويلفت الانتباه إلى أن العديد من صور ومشاهد انتهاكات حقوق الإنسان التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان على القطاع هي مشابهة لتلك الانتهاكات والجرائم التي نفذت خلال عدواني 2008-2009، و2012.  ويؤكد المركز أن إفلات قادة الاحتلال من العقاب وفشل المجتمع الدولي في مساءلتهم ومحاسبتهم عما اقترفوه من جرائم راح ضحيتها مئات النساء والأطفال، لم يكن إلا عامل تشجيع حث هؤلاء على اقتراف المزيد من الجرائم في ظل تقاعس المجتمع الدولي عن ضمان محاسبتهم ومحاكمتهم على ما اقترفوه.
 
إلى جانب ذلك، استمرت معاناة  النساء الفلسطينيات خلال العام من العنف الممارس من قبل المجتمع المحلي والذي  اخذ بالتصاعد في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشة في المجتمع الفلسطيني.  فقد وثق المركز مقتل العديد من حالات قتل النساء في الضفة الغربية وقطاع غزة على خلفيات مختلفة وفي ظروف غامضة، منذ بداية العام، من بينهن مقتل (3)  نساء  على خلفية ما يسمى بالشرف.
 
 
المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان وعلى ضوء تفاقم معاناة النساء الفلسطينيات، فإنه:
 
1)      يؤكد أن المجتمع الدولي تقع على عاتقه التزامات عدة في مقدمتها توفير الحماية للسكان المدنيين وإجبار إسرائيل على احترام حقوق الإنسان.
2)      يدعو المجتمع الدولي الى العمل فورا على الضغط على اسرائيل لإجبارها على احترام حقوق الانسان والالتزام بمبادئ القانون الانساني الدولي ووضع حد للانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة بحق المدنيين وفي مقدمتها رفع الحصار المفروض على قطاع غزة والذي يحول دون تمتع سكانه بمن فيهم النساء من حقوقهن في العيش بكرامة.
3)      يدعو السلطة الوطنية وحكومة الوفاق الوطني لاتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لوضع حد لمظاهر العنف المحلي وملاحقة مقترفي الجرائم بحق النساء ومحاسبتهم.
4)      يؤكد أن استمرار تعطل عمل المجلس التشريعي يحول دون إقرار قوانين أكثر عدالة وحماية للنساء.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024