الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

مؤتمر اتحاد وكالات الأنباء العربية يختتم أعماله بمشاركة فلسطينية مميزة

اختتم المؤتمر الـ 42 للجمعية العمومية لاتحـاد وكالات الأنبــاء العـربية أعماله مساء اليوم الثلاثاء، والتي عقدت على مدى يومين بمملكة البحرين.

وقد شاركت في اعمال المؤتمر (14) وكالة من اصل (18) اعضاء في الاتحاد وهي الاردن، الامارات، البحرين، السعودية، السودان، عمان، فلسطين، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، موريتانيا ، اليمن والعراق.
 ومثل وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية في المؤتمر، رئيس مجلس ادارتها علي حسين، ومدير عام الوكالة نواف حامد.
وصرح القائم بأعمال مدير عام وكالة أنباء البحرين مهند سليمان النعيمي، خلال مؤتمر صحفي بنهاية أعمال المؤتمر، أن الجمعية العمومية أشادت بالدعم والمساندة التي تحظى بها وكالات الانباء العربية من قبل قيادة مملكة البحرين ممثلة في عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى ال خليفة، ورئيس الوزراء الامير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، الامير سلمان بن حمد ال خليفة، مؤكدين بأن دعم مسيرة العمل الاعلامي العربي المشترك ليس بمستغرب على قيادة مملكة البحرين التي تساند كافة المشاريع العربية التي توحد الصفوف.
وقال النعيمي: إن البيان الختامي أشاد كذلك بما تميز به مؤتمر هذا العام كونه اتخذ نمطاً جديداً، حيث انعقدت في اليوم الاول جلسة حوارية في جامعة البحرين برعاية وزير الدولة لشؤون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة، سميرة ابراهيم بن رجب، والقيت فيها دراسات ومداخلات حول الاخلاقية في العمل الصحفي، كما نوه البيان بأن هذه هي المرة الاولى التي يتخذ فيها هذا المسار في عقد الجلسات لتصبح اشمل واكثر فائدة ليس فقط للعاملين بوكالات الانباء بل وايضاً لأجهزة الاعلام الاخرى وطلبة اقسام الصحافة في جامعات الدولة التي يعقد فيها المؤتمر.
وأشار الى ان القرارات المتخذة خلال مؤتمر هذا العام كانت اكثر وضوحاً ومتخصصة بالإعلام والعملية الاعلامية في الدول العربية وتنشيط دور وكالات الانباء التي تعتبر الينابيع الرئيسية للأخبار والمعلومات في الدول العربية، حيث اتخذ المؤتمر بعد نقاشات تميزت بصراحة تامة العديد من القرارات التي تتعلق بالنشاطات المستقبلية والدورات والحلقات الدراسية والتعاون مع المجموعات الاخرى من وكالات الانباء والتعاون بين وكالات الانباء التي هي حزمة واحدة لا تنفصل.
وأوضح النعيمي انه في مجال تدريب العاملين بوكالات الانباء تم اقرار اقامة ورش تدريبية لمحرري الشؤون الاقتصادية بالتعاون مع مؤسسات دولية معنية بهذا المجال كمؤسسة طومسون رويترز البريطانية، بالإضافة لإعداد ورش عمل حول العلاقات العامة والتسويق ، واخرى للمصورين الفوتوغرافيين، ورابعة للمهندسين وللفنيين في الولايات المتحدة الامريكية، كما اتخذ المؤتمر قراراً بضرورة التركيز على النواحي التطبيقية في هذه الدورات واقامة دورات متخصصة لتطوير الكفاءات الحالية ودورات اخرى تتعلق بكبار موظفي الوكالات لتمكينهم من معرفة ما يحصل من تطورات في مجال التقدم التكنولوجي والمعلوماتية. وأشار الى أن موضوع التعاون العربي الاوروبي في مجال وكالات الانباء احتل حيزاً كبيراً في النقاشات وتم الاتفاق على عقد اجتماع للجنة المتابعة للحوار بين وكالات الانباء العربية والعالمية عام 2015 لبحث العديد من المسائل المتعلقة بالأخبار الى جانب مواصلة عقد اجتماع بين ممثلين عن وكالات انباء اوروبية وعالمية ووكالات الانباء العربية لدراسة مواضيع التبادل الاخباري ومعرفة سبل زيادة الاخبار العربية في نشرات الوكالات العالمية وتصحيح بعض المعلومات والاخبار التي تنشر عن الدول العربية. وأضاف قائلا إن المؤتمر استمع بعناية تامة الى ما تم تنفيذه بشأن تطوير وكالات الانباء العربية واستقدام خبراء متخصصين لوضع خطط تتواكب والتقدم الحاصل في حقل الاتصالات وقرر ان تواصل الامانة العامة تعاونها مع المؤسسات الدولية المعنية لتنفيذ خطة الحصول على المبالغ اللازمة لتطوير وكالات الانباء العربية وشجعت الجمعية العمومية في قرارات عديدة موضوع اقامة دورات متخصصة للوكالات ذات القدرة المحدودة والتي هي بحاجة لذلك على غرار الدورات التي اقيمت في بعض الوكالات العربية بالتعاون بين الامانة العامة ومؤسسة رويترز.
وعلى صعيد اخر اكدت الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية في قراراتها على ضرورة مواصلة العمل بالنشرة الاقتصادية العربية الموحدة بين وكالات الانباء العربية، وهي التي يتم فيها نشر تقارير نصف شهرية من الدول العربية وبشكل تضامني بين جميع وكالات الانباء العربية، كما درست موضوع منح جوائز تقديرية للمحررين والمندوبين والمصورين العاملين بوكالات الانباء لتحفيزهم على الارتقاء بعملهم وزيادة خبراتهم في المجال الفني والمهني.
وكرم المؤتمر احد صحفيي وكالة الانباء الكويتية الذي فاز تقريره كأحسن تقرير كتب عام 2014.
ومن المقرر ان يعقد المؤتمر السنوي المقبل للجمعية العمومية في دولة الكويت باستضافة من المدير العام لوكالة الانباء الكويتية / رئيس مجلس الادارة الشيخ مبارك دعيج الابراهيم الصباح.
وتوجه المؤتمر في ختام أعماله بالشكر والتقدير الى وزيرة الدولة لشئون الاعلام في مملكة البحرين سميرة ابراهيم بن رجب، على رعايتها أعمالها هذا المؤتمر والى رئيس هيئة شئون الاعلام على بن محمد الرميحي، والى وكالة أنباء البحرين ومديرها العام مهند سليمان، على جهودهم في استضافة وتنظيم اعمال المؤتمر.
وكانت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية قد شاركت في الجلسة الحوارية في جامعة البحرين، بورقة تحت عنوان: 'الاخلاقية والكفاءة في عمل وكالات الانباء'، تم تضمينها في الكتيب الصادر عن أعمال المؤتمر، وجاء فيها:
' تجعل المتغيرات السياسية والتقنية من مهمة الاعلام الرسمي اكثر تعقيدا وصعوبة، اذ ان زمن ابداء الرأي دون الاكتراث بالرأي الآخر قد ولى. فلم يعد بالمستطاع اخفاء حقيقة أو انكارها لأن احدا لا يقدر أن يخبئ نور الشمس بغربال. وبكلام أكثر تحديدا، انتهى وقت البروبوغاندا (لدعاية المحضة) وأصبحنا في زمن صناعة الاعلام.
بالطبع تشكل صيغة الاعلام الرسمي قوة لوكالات الأنباء الرسمية، لكن لم يعد هذا كافيا. من هنا بدأت وفا منذ 2008 بسياسة جديدة تتجه نحو التحول من وكالة رسمية الى  وكالة عامة متمسكة بدورها الاساس كإعلام رسمي ومنفتحة على رأي الشارع  لتنقله بدورها الى صناع القرار. فإذا كانت هناك مشكلة ما تذهب الى الجمهور وتسأله عن ماهية هذه المشكلة، ثم تذهب الى صانع القرار وتسأله عن كيفية حلها. وتضع الرأيين معا دون تدخل منها والحكم في ذلك يكون الجمهور، اي انها تضيء على المشاكل دون أن تضع الحلول وإنما قد تعرض سيناريوهات متعددة لحل اي مشكلة بحيث يصبح بمقدرة صانع القرار على اتخاذ الخطوة السليمة لحلها، اي انها تعمل وفق القاعدة القائلة (News not Views  )
وعلى هذا الاساس أنشأت الوكالة في العام 2010 قسم الوسائط المتعددة (Multimedia  ) منطلقة مما تقدم، وركزت في مواضيعها على القصة الخبرية (Feature Story ) مركزة على الحقائق وليس الاشاعات، ومهيئة في نفس الوقت العمل لجيل جديد من الصحفيين الذي يقوم بعدة وظائف من تصوير ومونتاج وتحرير وانزال صوت اي ما يسمى في الصحافة الحديثة (One Man Show  ).
وقد توج عمل الوكالة هذا بإصدار مرسوم رئاسي في 952011 مفسحا  الطريق لوفا في ان تصبح وكالة عامة.
ولم يتوقف التطور في عمل الوكالة عند الملتيميديا، وانما انعكس على كل اقسام الوكالة خاصة – ديسك التحرير – باللغتين العربية والإنجليزية من خلال التدريب المتواصل للكادر على أساس ان اهم استثمار هو الاستثمار البشري وليس الاعتماد فقط على التقنيات المتطورة. وهذا الامر تجلى في تدريب اساسه  الـ ( In House Training  )، لرفع كفاءة الموظفين في كافة المجالات وخاصة المهنية والأخلاقية، وبالتشديد على اظهار الحقيقة والتحقق من اي معلومة او اشاعة قبل النشر بما لا يتناقض مع المصالح الوطنية العليا.
وتعتبر المسـألة الادق بالنسبة للكادر الجديد هي كيفية التعيين، اذ لايمكن ان تنفع الواسطة في التعيين، وعندما يأتي احدهم ليمدح انسانا يريد وظيفة يكون الجواب: هل تستطيع ان تعين حارس مرمى ؟؟؟؟؟ وعلى هذا الاساس لا يمكن تعيين اي شخص في وكالة وفا دون خضوعه لعدة اختبارات من خلال العمل، وليس ما يمكن ان يكتبه في امتحان القبول، وبالتالي فان الشخص هو الذي يعين نفسه بعمله ولا نعينه نحن.
ومن خلال الخضوع للاختبارات وما يرافق النشر نضع في عقل الصحفي الجديد، ان اجمل قصة لك هي التي ستكتبها وليس تلك التي كتبتها، وانك اذا قرأت بعد عامين قصة كنت قد كتبتها فانك قد تقول ساخرا من نفسك: كيف كتبت هذا ؟؟؟! اي ان التراكم في المعلومات هو اساس منطقي لعمل اي صحفي وتطوره.
الى ذلك، يبقى الاساس الاخلاقي هو المرتكز الاساس الذي يمكن ان يميز الصحفي انطلاقا من قول أمير الشعراء:
انما الامم الاخلاق ما بقيت                             فان هم ذهبت اخلاقهم،ذهبوا
على ذلك، يجب على الصحفي ان يختار الكلمات التي لا تسيء لأحد، ولا تجرح احدا، والابتعاد عن البذاءة في  الكلام. فعلى سبيل المثال قال احد اعضاء مجلس العموم البريطاني ان نصف اعضاء المجلس كذابون، فطلبوا منه الاعتذار عن هذه الكلمة البذيئة. فقام معتذرا وقال: ان نصف اعضاء المجلس لا يقولون الحقيقة.
باختصار، يجب ان يكون دين الصحفي قوله تعالى:
  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أ

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024