الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

مياه الأمطار تفاقم معاناة الفقراء والمشردين في غزة

 (زكريا المدهون)

ألحقت مياه الأمطار والسيول الناتجة عن المنخفض الجوي الذي يضرب البلاد هذه الأيام، أضرارا بالعديد من المنازل وأغرقت شوارع وطرق رئيسية في قطاع غزة، لا سيما في مخيمات اللاجئين والمناطق المنخفضة والحدودية المنكوبة.

ويتخوف سكان القطاع (1.8 مليون نسمة)، من تكرار مأساة المنخفض الجوي 'أليسكا' الذي أدى الى إغراق مناطق سكنية بالكامل مثل 'منطة النفق' جنوب شرق مدينة غزة.

وقال سكان محليون: 'إنهم لم يناموا ليلتهم الفائتة خوفا من تكرار مأساة العام الماضي، وأنهم جهزوا مقتنايتهم وأمتعتهم لحدوث أي طارئ.'

وأدت الأمطار الغزيرة التي هطلت طوال ليل أمس الى إغراق العديد من المنازل المنخفضة في مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة، وأيضا غرق الشوارع والأزقة.

وحذرت سلطة جودة البيئة، من تكرار مأساة العام الماضي عندما غرق وادي غزة وامتلأت بركة الشيخ رضوان بمدينة غزة، وأغرقت عشرات المنازل من حولها جراء المنخفض الجوي.

ودعت سلطة جودة البيئة في بيان صحفي، سكان وادي غزة والمحيطين ببركة الشيخ رضوان إلى أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع تكرار المأساة الماضية.

كما حذرت دائرة الأرصاد الجوية من خطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، وخطر التزحلق على الطرق.

بدوره قال وائل أبو عواد من سكان مخيم الشاطئ الشمالي:' غرقت العديد من المنازل المنخفضة في محيط منطقة مدرسة أبو عاصي، ما أدى الى تضرر وغرق محتوياتها، مشيرا الى أن منسوب المياه في اشارع الذي يقطنه شارف ارتفاعه على المتر.

وأشار الى أن الطواقم الفنية التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا'، تقوم على مدار الساعة بتنظيف مصارف المياه.

وأعلنت بلديات قطاع غزة منذ الاعلان عن المنخفض الجوي حالة الطوارئ، مؤكدة استعداداتها لمواجهة أي تطورات أو كوارث.

وأفاد شهود عيان في اتصالات هاتفية مع 'وفا'، بتعرض المناطق الشمالية والشرقية لقطاع غزة والتي نالها النصيب الأكبر من العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، لسيول جارفة ألحقت أضرار بالبيوت المتنقلة 'الكرفانات' التي يقطنونها مؤقتا لحين بدء دوران عجلة الإعمار.

ووصف هيثم الكفارنة من سكان بلدة بيت حانون الحدودية شمال القطاع والتي هدمت مئات المنازل فيها من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي الأوضاع في البلدة جراء الأمطار الغزيرة بـ 'المأساوي'.

وقال: 'غرقت شوارع البلدة بالمياه التي تشبه الفيضان، ودخلت الى منازل المواطنين التي تهدمت جدران بعضها.'

وأشار الى أن أكثر المتضررين من المنخفض هم سكان 'الكرفانات' التي دخلت المياه الى داخلها وأتلفت محتوياتها'، منوها كذلك تضرر المواطنين القاطنين في مراكز الأيواء في مدارس تابعة لوكالة الغوث.

ولفت الكفارنة الى أن السيول التي اجتاحت البلدة تأتي من الحدود الشمالية والشرقية للبلدة مع الجانب الاسرائيلي، مضيفا لا يستطيع المواطنون السير على أقدامهم بسبب الوحل المنتشر في الشوارع والطرقات.

ولا يختلف الوضع المأساوي في بلدة بيت حانون عن الأوضاع في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وبلدة خزاعة شرق محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024