الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

مؤتمر قانون الخدمة: المرأة شريك حقيقي في بناء المجتمع

 شدد متحدثون في مؤتمر عقد في بيت لحم، اليوم الأربعاء، حول قانون الخدمة (المدني والعسكري) والنوع الاجتماعي، تحت رعاية الرئيس، على أن المرأة الفلسطينية شريك أساسي في بناء المجتمع الفلسطيني.

ودعا المؤتمر الذي نظمته محافظة بيت لحم، بالتعاون مع الاستخبارات العسكرية، إلى إيجاد قوانين منصفة بحق المرأة مع وضع محفزات لها لتمكينها وتطويرها، مع إعادة هيكلة المؤسسات بما ينصفها.

وأشار محافظ بيت لحم اللواء جبرين البكري، إلى ضرورة العمل على تطوير المؤسسات، حتى يستطيع كل موظف أن ينصف من خلال القوانين والأنظمة المعمول بها سواء بالشق المدني أو العسكري.

وشدد على ضرورة وضع محفزات للمرأة حتى تأخذ دورها سواء على صعيد العمل الرسمي أو المجلس التشريعي أو المجالس المحلية، والابتعاد عن نظام 'الكوتة'.

وأضاف أن المؤسسة الأمنية تؤكد دائما أنها الأحرص على إدارة الأمور، علما أنه لا يوجد لها  نقابة أو جهة تتحدث باسمها، لذلك يجب إيصال صوت العاملين بها.

بدوره، قال نائب جهاز الاستخبارات العميد ماهر الفارس، ممثلا للواء إبراهيم البلوي، إن النوع الاجتماعي بدأ منذ ثمانينات القرن الماضي، وبدأ في الآونة الأخيرة في أخذ أبعاد جديدة، داعيا كافة فروع المؤسسات الأمنية لتكثيف جهودها في هذا الاتجاه، مشيرا إلى أن المرأة هي نصف المجتمع.

ودعا الفارس إلى دعم المرأة من أجل تمكينها في المجتمع، خاصة وأنها النموذج الألطف والأجمل فيه، مشيرا إلى أن التمكين يتطلب إدارة البنى الهيكلية للمجتمع، الذي يتطلب بدوره إدراك عناصر التمكين وأهمها المساواة والديمقراطية والاستدامة.     

من جهته، قال قائد بيت لحم العميد سليمان قنديل إن المؤسسة الأمنية شهدت تطورا نوعيا في مجال النوع الاجتماعي عاما بعد عام، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر يعكس شكلا ونوعا من أنواع هذا التطور.

وأضاف أن المرأة التي تعمل في الأجهزة الأمنية استطاعت خوض غمار تدريبات وأعمال لم تعهدها بالسابق، مثل القفز بالمظلات وخوض عمليات الاقتحامات لتؤكد أنها قادرة على العمل في كل المجالات.

من ناحيتها، قالت مستشارة شؤون المرأة في محافظة بيت لحم وفاء حميد 'إن المرأة تشكل الداعم الأساسي للسلطة الوطنية لأنها تشكل ما نسبته 41% من نسبة الموظفات في المؤسسات الأمنية والحكومية'.

فيما قالت مديرة وحدة النوع الاجتماعي في الاستخبارات العسكرية وفاء شقيرات، إن فكرة إنشاء المؤتمر جاءت من وحدة النوع الاجتماعي في الاستخبارات العسكرية بالشراكة مع محافظة بيت لحم.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024