في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

لقاء تضامني في مقر الأمم المتحدة في بيروت لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع شعبنا

 عقد اليوم الجمعة، في مقر الأمم المتحدة 'الإسكوا' في بيروت، لقاء تضامني بمناسبة احياء 'اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني' شارك فيه رئيس 'لجنة الحوار اللبناني - الفلسطيني' الوزير السابق حسن منيمنة ممثلا رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، وزير الشؤون الاجتماعية والزراعة شوقي عيسى، الممثل الخاص للأمين العام في لبنان ديريك بلامبلي، وكيلة الامين العام للأمم المتحدة الامنية التنفيذية لـ'الاسكوا' ريما خلف والمفكرة والمناضلة فانون - مينديس فرانس، وفي حضور عدد من اعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي المنظمات والفصائل الفلسطينية وموظفي الأمم المتحدة والاحزاب اللبنانية.
واستهل اللقاء بأناشيد تراثية أداها الفنانان أشرف الشولي وسماح أبو المنى، ثم انتقل المشاركون بعد ذلك إلى ثلاثة معارض للصور، الأول من أرشيف مفوضية الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا'، والثاني لمكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان تحت عنوان 'كرمالهم'، أما الثالث فقد أقيم بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت، مجسدا مشروعا للمصور جورج رباط تحت عنوان 'نحو عالم أفضل: العدالة والسلام في فلسطين'.
كما تخلل الفعالية عرض فيلمين، الأول أعدته الحكومة الفلسطينية عن إعادة اعمار غزة، والثاني أنتجته رابطة أطفال الشرق الاوسط عن أطفال غزة.
وتحدثت خلف فقالت: 'كثيرون هم المتضامنون مع الشعب الفلسطيني والمؤمنون بمعنى هذا التضامن، من دول ومنظمات وأفراد. والنوايا الطيبة كانت دائما على سباق مع أعمال الهدم والتدمير، واليوم، كلنا أمل في الإسراع في إعادة إعمار ما تهدم في الأرض الفلسطينية المحتلة، وكسر الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة، برا وبحرا، لأنه ضرورة إنسانية وسياسية'.
وأضافت: 'إذ نتضامن مع الشعب الفلسطيني سنة بعد سنة، نعتذر منه نعتذر لا عن التضامن، بل على طول الأمد ومر السنين، وإذا كان لنا من داع للتفاؤل، فهو بما رأته أعيننا ولمسته أيدينا من صبر هذا الشعب الأبي وصموده، وأمله العنيد. هذا الأمل هو الذي يلهمنا، وإن لم ينل اليأس من أهل البيوت المهدمة وأسر الضحايا المنكوبة، فلا يجوز أن ينال منا، إلى أن يشرق في الغد القريب سلام من مدينة السلام'.
كما تحدثت فانون مينديس فرانس قائلة: 'يموت الفلسطينيون ويصابون ويهدم ممتلكاتهم جيش لا يحكمه شرف أو قانون يفرط في استخدامه للعنف وكافة تقنيات الحرب من أجل القضاء على مجتمع بأكمله. أما الأهداف المعلنة للحروب الإسرائيلية فهي مجرد شعارات تسعى لبث الرعب في صفوف الشعب الفلسطيني عبر حصد أكبر عدد ممكن من الضحايا وإحداث أكثر قدر ممكن من الدمار'.
وأضافت: 'تغيب الإرادة السياسية في أوساط المجتمع الدولي والدول الأعضاء في معاهدة جنيف الرابعة من أجل احترام ديباجة ميثاق الأمم المتحدة والمعاهدات الدولية وبالطبع معاهدة جنيف الرابعة بالإضافة إلى بروتوكول العام 1977، وفرض هذا الاحترام على الغير'.
وختمت: 'لا مستقبل للاإنسانية إن كان من المسموح لدولة مسلحة بقوة عسكرية أن تمنع على غيرها من الشعوب حقها في السيادة، وأن تتفلت من العقاب رغم ارتكابها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية'.
من جانبه، تلا المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون التي فيها بالقيام بجهد كبير لحماية المدنيين والتقيد بالقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي'.
وأردف: 'إن تحقيق الاستقرار على المدى الطويل يتوقف على معالجة الأسباب الكامنة وراء النزاع. وهذا يعني إنهاء إغلاق غزة ووقف احتلال الأرض الفلسطينية المستمر منذ نصف قرن ومعالجة شواغل إسرائيل الأمنية المشروعة'.
والقى منيمنة كلمة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، قال فيها: 'يأتي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في ظروف أقل ما يقال فيها وعنها أنها تشهد هجمة ضارية على هذا الشعب وجودا وتراثا وتاريخا ومصيرا'.
وأضاف: 'إن ما يجري هذه الأيام يدفعنا إلى التحذير من خطورة المسارات التي تدفع إسرائيل الأوضاع إليها، وهي مسارات لا تقتصر أثرا ونتائج على أرض فلسطين بل تشمل من دون تردد العالمين العربي والإسلامي وهو ما يترك بصماته على السلام والأمن الدوليين وبما يتجاوز جغرافية المنطقة إلى العالم بأسره'.
وتابع ممثل رئيس الحكومة اللبنانية:' إن التوجه نحو إقرار مشروع 'قانون القومية' وتباري 'الكتل الصهيونية' في تقديم المشاريع الأكثر تطرفا هو خطوة بالغة التطور ستعبد مسار طريق الصراع بالديناميت والمتفجرات؛ إذ ان ادعاء الحقوق القومية إن كان يعني من امر ما فإنه يعني المزيد من حملات الاستيطان والمستوطنين. وهذا سيتم بالتأكيد على حساب الشعب الفلسطيني والشعوب العربية المحيطة'.
وفي الختام، ألقى الوزير العيسة كلمة فلسطين جاء فيها: 'يأتي يوم التضامن هذا العام والاحتلال يواصل تصعيده بارتكاب الجرائم اليومية ضد شعبنا وذلك بعد عدوانه الدموي على قطاع غزة الذي ارتكب خلاله جرائم غير مسبوقة. ومن المنطقي أن نقول إنه ما كان ممكنا لهذا الاحتلال وهو الأكثر فاشية وعنصرية في التاريخ، أن يرتكب كل هذه الجرائم ويجاهر بعنصريته وإصراره على الاستمرار على نفس النهج لولا هذا الصمت الدولي وعجز المؤسسات الدولية والذي يعتبره مجرمو الحرب في إسرائيل تشجيعا لهم على ارتكاب المزيد من الجرائم'.
وشدد على أن  'استمرار الجرائم واستمرار الصمت عليها جعلنا أبعد ما نكون عن تحقيق السلام في المنطقة وحل الصراع عن طريق المفاوضات'، مضيفا: لذلك فإننا نقوم هذه الأيام بالتوجه إلى نفس الجهة التي يفترض أن دورها الحفاظ الامن والسلام في العالم لنضعهم أمام مسؤولياتهم تجاه شعبنا وحقوقه للتأكيد على هذه الحقوق وتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال وبسط سيادة الدولة الفلسطينية واستقلالها'.
وختم العيسة: 'وفي حال فشل مجلس الأمن في ذلك فخياراتنا مفتوحة والتي من ضمنها الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية، إضافة إلى مواصلة شعبنا النضال للتخلص من الاحتلال'.
وكان سبق لقاء اليوم ندوة عقدت في بيروت ، أمس بالتعاون مع مركز الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة في الجامعة الأميركية، تحت عنوان 'فلسطين، بين الاحتلال ومعاهدة جنيف الرابعة: إعادة تفعيل القانون الدولي في الأرض المحتلة'.

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024