الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

بيت لحم تكتسي بثوبها الجديد لاستقبال زوار الميلاد

 عنان شحادة

قبل ساعات من استقبال زوارها للمشاركة في أعياد الميلاد المجيدة، اكتست مهد السيد المسيح 'بيت لحم '، بحلتها الجديدة، فتزينت شوارعها وأحياؤها، وأضفت عليها بريقا من الجمال يوحي للقادم اليها المظاهر الحقيقية لأجواء البهجة والفرحة لهذه المناسبة الدينية الوطنية.

وقال نائب رئيس بلدية بيت لحم عصام جحا رئيس لجنة تحضيرات أعياد الميلاد  لــــــــــــ'وفا'، إن البلدية أنهت كافة استعداداتها وتحضيراتها لاستقبال السياح والحجاج والزوار للمشاركة في احتفالات عيد الميلاد المجيد والتي تبلغ ذروتها في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وأشار جحا الى أنه تم تزيين المدينة بالكامل من خلال شوارعها الرئيسية، شارعي المهد، والنجمة وشوارع أخرى الى جانب أحياء، وفي مقدمة ذلك ساحة المهد التي لبست ثوبا مميزا هذا العام من خلال بهجة الزينة المختلفة عن الأعوام الماضية من خلال التعاون مع الجهات المانحة مثل الوكالة الامريكية للتمية الدولية USAID ومؤسسة تطوير بيت لحم.

وأضاف أن الاحتفالات بهذه المناسبة انطلقت مع بداية الشهر الجاري من خلال سوق الميلاد في ساحة المهد وما رافق ذلك من حفلات مسائية وعروضا للأطفال وترتيل دينية وأمسيات ثقافية وصولا الى افتتاح سوق النجمة الذي سيتواصل حتى الرابع والعشرين من نفس الشهر.

وأردف ' أشرف على العمل الخاص بالإنارة  طاقم مكون من 8 فنيين الى جانب عدد آخر من العمال، مشيرا الى ان هذا أدى الى استثمار آلاف ساعات العمل.

وحول الميزانية الخاصة للاحتفالات بأعياد الميلاد كاملة قال 'بلغت حوالي 380 ألف دولار، لكن هذه السنة جاءت على عكس السنين الماضية من حيث الاستثمار في شراء مواد الزينة، بمعنى غاب شراء الزينة بسبب وجود مجموعة كبيرة منها تم شراؤها في الأعوام الماضية، مشيرا الى أن الحكومة وعدت بتقديم دعم يصل الى 80 ألف دولار لكن حتى الآن لم يتم استلامها.

وفيما يتعلق بساحة المهد فأكد وجود تنظيم خاص لها يوم قداس منتصف الليل، حيث سيصار الى تخصيص منطقة كبيرة منها مخصصة للعائلات، إضافة الى تنظيم عملية الدخول اليها، لافتا إلى انه سيكون في الساحة أكشاك لتوزيع الهدايا على الأطفال، عدا عن أخرى تستطيع العائلة التقاط صور تذكارية فيها.

وأشار جحا إلى أن البلدية انتهجت هذا العام سياسة تسهيل التنقل وصولا الى ساحة المهد من خلال توفير حافلات سياحية تقوم بنقل أهالي بيت لحم والزوار من الخارج انطلاقا من دوار 'نيسان' على الشارع الرئيس 'المهد' باتجاه الساحة مجانا، وهذا من أجل التغلب على حالة اختناق المركبات.

وقال 'ان رسالتنا في هذه العيد تتمثل بالشعار الذي وضع لهذه المناسبة وهو 'العدالة'، هذا يتزامن مع تحركات القيادة لنيل الاعتراف بالدولة ووضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال، ونحن نأمل من احتفالات الميلاد ان يتم تسليط الضوء وحشد الدعم اللازم من المجتمع الدولي نحو توجه القيادة الفلسطينية'.

بيت لحم آمنة وهادئة....

وأكد محافظ بيت لحم اللواء جبرين البكري في حديث خاص لـ 'وفا'، أن بيت لحم تعيش أجمل أيامها وأن الأمن والهدوء يلفها ولا يوجد هناك اي منغصات داخلية باستثناء الانتهاكات الاحتلالية اليومية بحق المحافظة بالإجمال من خلال الاقتحامات والاعتقالات ومصادرة الأراضي، هذا كله أمام استمرار الحصار عليها بشكل عام.

وأشار البكري الى أن كل الاجراءات الأمنية متخذه ومتابعة من قبل الأجهزة الأمنية حسب التخصص لتأمين هذه الاحتفالات الدينية الوطنية، لافتا الى ان هناك ترتيبات خاصة في ساحة المهد التي ستخصص للعائلات والشخصيات المعرفة من أجل المحافظة على قدسية أجواء العيد واحترام المكان.

وأشاد بالدور الكبير والرائد لسكان المدينة وباقي المناطق من خلال الاصرار الكبير على إحياء احتفالات أعياد الميلاد وتفويت الفرصة على المحتل للنيل من إرادته وعزيمته، وهذا ما تجسد من خلال الاحتفالات والفعاليات التي انطلقت منذ بداية كانون أول الجاري والمشاركة المميزة فيها.

وأكد وجود اجراءات استثنائية بخصوص الفنادق والبيوت المؤجرة والنزل بمعنى متابعة أمنية لكل النزلاء فيها تحسبا من أياد خفية للعبث بهذا الاحتفال الوطني.

وقال ان رسالتهم في هذا العيد، هي العنوان الحقيقي للعيش المشترك بين المسيحيين والمسلمين والسامريين وان الشعب الفلسطيني مصر على دحر الاحتلال وإقامة دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف .

السائح من روسيا فلاديمير قال ' بيت لحم جميلة وآمنة وهادئة وان هناك مساعي كبيرة اشاهدها من قبل أفراد الشرطة لتوفير كل سبل الأمن كما ان أهلها مضيافون ويحبون الحياة ودلالة ذلك حرصهم على تزيين المدينة وواجهات المحلات والمنازل وكل المرافق السياحية'.

خطة عمل الشرطة لتأمين أعياد الميلاد المجيدة.....

وقال مدير شرطة محافظة بيت لحم العقيد الحقوقي علاء الشلبي، إنه تم استكمال كافة الاستعدادات لتأمين الاحتفالات والمشاركة بفعاليات عيد الميلاد المجيد يوم الأربعاء المقبل، تنفيذا لتعليمات مدير عام الشرطة اللواء حازم عطا الله.

وأشار الشلبي إلى انه سيكون حالة من الاستنفار الكامل في صفوف شرطة محافظة بيت لحم بكافة إداراتها ومراكزها وأقسامها لتتولى مهمة توفير الأجواء الملائمة وقدسية هذا العيد الوطني، بمشاركة الرئيس محمود عباس، ولتعمل من أجل تعزيز فرحة المحتفلين وحجاج بيت لحم، ولتنظم حركة مواطني المحافظة المعتادة.

وأعلنت الشرطة في بيان لها أنه سيتم إغلاق جميع المداخل والطرق الفرعية المؤدية إلى ساحة المهد أمام حركة المركبات الخاصة، والعمومية، باستثناء مركبات الأمن، والمركبات التي تحمل التصاريح الخاصة، ومركبات الإسعاف والطوارئ والخدمات، كما سيمنع وقوف المركبات بكافة أنواعها على جانبي شارع المهد بكلا الاتجاهين من مفترق فندق البرادايس وحتى مفترق البناشر، كذلك من مفترق فندق الإنتركونتيننتال وحتى قصر الرئيس في شارع القدس الخليل بكلا الاتجاهين.

الهلال الاحمر يكمل استعداداته للمشاركة...

وأشار مدير الطوارئ والاسعاف في الهلال الأحمر فرع بيت لحم محمد عوض لـــــــــــ'وفا'، إلى أنهم أكملوا كافة استعداداتهم للمشاركة في تقديم الاسعافات خلال احتفالات أعياد الميلاد المجيدة .

وقال، 'إنه تم تخصيص 9 سيارات سيتم نشرها في المدينة منها في ساحة المهد ومحيطها عدا عن سيارة إضافية عند منطقة البرادايس لاستقبال البطريرك، مشيرا إلى ان السيارات ستكون في مناطق جامع عمر بن الخطاب، ومركز السلام، وحارة الأرمن، ومدرسة التراسنطة، والبرادايس، وشارع المهد، ودوار العمل الكاثوليكي'.

وبالنسبة للطاقم العامل والمشارك، أوضح انه يتكون من 20 ضابط اسعاف و35 متطوع  منهم 5 مؤهلين سيكون موقعهم داخل الكنيسة وقت قداس منتصف الليل، وأن غرفة للطوارئ ستكون على مدار الساعة، منوها إلى وجود عيادة متنقلة موقعها ساحة المهد.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024