الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

بيت لحم: افتتاح ملتقى 'مال وأعمال فلسطين'

 افتتح في مدينة بيت لحم، اليوم الاثنين، ملتقى مال وأعمال الثاني في قصر المؤتمرات في محافظة بيت لحم، بحضور رجال أعمال عرب وفلسطينيين من المهجر، وبمشاركة عدة وزراء.

ويعقد الملتقى في نسخته الثانية برعاية رئيس الوزراء  رامي الحمد الله، وضمن فعاليات السنة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، بتنظيم من الشركة المتحدة لتنظيم المعارض والمؤتمرات، وبالشراكة مع وزارات:  الاقتصاد، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والنقل والمواصلات، والإسكان والأشغال العامة، والسياحة، وهيئة تشجيع الاستثمار.

وفي كلمة نيابة عن رئيس الوزراء، قالت وزيرة السياحة رولا معايعة إن القيادة تولي أهمية كبيرة لتعزيز الاقتصاد كأداة مهمة في دعم صمود شعبنا وتثبيت أسس دولته المستقلة.

واضافت: أن الاهتمام تركز على تعزيز وتطوير فرص الاستثمار في فلسطين، واستقطاب رأس المال الفلسطيني، المحلي والخارجي، مشيرة الى اتخاذ خطوات ملموسة في هذا الاتجاه، رغم كل الاجراءات والعراقيل الاسرائيلية، التي تتمثل بإعاقة مشاركة عدد من المستثمرين في الملتقى.

وقالت إن اجراءات الاحتلال حرمت كثيرين من المشاركة في أعمال الملتقى، وأشارت إلى أن إقبال رجال الأعمال العرب والفلسطينيين المتواجدين قسرا في الشتات، على الاستثمار في فلسطين يقابل بهذا التعنت الاسرائيلي الذي يسعى الى ضرب كل ما هو فلسطيني خاصة الاقتصاد، في سياسة ممنهجة تهدف الى تقويضه ومنعه من النمو والتطور.

وأضافت: أن وجود الاشقاء العرب في بيت لحم اليوم رسالة قوية للاحتلال بأن الشعب الفلسطيني ليس وحده، وإنما تقف كل الشعوب العربية الى جانبه وتسانده.

وقالت: إن 'دعم الاقتصاد الفلسطيني من خلال الاستثمار يعني بلا شك ايجاد فرص عمل لآلاف الفلسطينيين، وهذا بالتأكيد يعمل على تعزيز صمودهم فوق أرضهم'، داعية الى إنشاء شراكات مع رجال الأعمال المحليين.

ونقلت معايعة شكر الحكومة للعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، على دعمه للملتقى وإرسال وفد رفيع للمشاركة فيه، كما أعربت عن شكرها للإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن.

وكان رئيس الملتقى هيثم يخلف استهل اعمال الملتقى مرحبا بالمشاركين، خاصة القادمين من الخارج، 'الذين شكل قدومهم الى فلسطين تحديا للاحتلال'.

واعتبر مشاركة رجال اعمال عرب وفلسطينيين من المهجر 'رسالة بأن الاقتصاد الفلسطيني لن يترك رهينة للمساعدات الاجنبية المشروطة'.

وتحدث يخلف عن العراقيل التي وضعها الاحتلال للحيلولة دون تنظيم الملتقى، حيث لم يصدر تصاريح سوى لـ70 من أصل 205 طلبات قدمت، ولم تصدر التصاريح الا قبل 3 أيام فقط من انعقاد المؤتمر، حيث لم يتمكن سوى 50 شخصا من عمل الترتيبات اللازمة للدخول الى فلسطين لضيق الوقت، في حين لم يسمح لأي من رجال الأعمال في غزة الوصول الى الضفة.

وقال: يعتقد الاحتلال انه يستطيع افشال هذا الحدث، لكني أقول للمشاركين العرب والفلسطينيين من المهجر، إن وجودكم بيننا اليوم هو النجاح بذاته'.

وأضاف: سيعقد هذا الملتقى ليوم واحد فقط، لكنه سيبقى حاضرا في ذاكرة المشاركين لأنه ينعقد في ظروف استثنائية معقدة، وهو يستمد الأمل من تفاعلكم وترجمة الاهتمامات والأقوال الى افعال وشراكات.

وبين يخلف أن القطاع الخاص الفلسطيني يمثل في المؤتمر بمختلف مكوناته، وجميعا حضروا للتأكيد على أنه يوجد أمل كبير في فلسطين واستثمار ذو جدوى، ونتوقع أن يخرج هذا المؤتمر بشكل أفضل بحيث يخدم الاقتصاد بشراكات وأعمال مختلفة بين فلسطين والعالم.

بدوره، قال رئيس اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين سمير زريق، إن القطاع الخاص الفلسطيني لم يكن يوما بعيدا عن المعاناة التي يسببها الاحتلال وسياساته التي لا تخفى على أحد، والهادفة لإبقاء تبعية الاقتصاد الفلسطيني للاقتصاد الاسرائيلي.

واضاف أن القطاع الخاص مستمر بتصديه لهذه السياسات وتشكيل قصص نجاح كبيرة، وكان دوما رافعة أساسية للاقتصاد الفلسطيني، لافتا الى ان جمعية رجال الأعمال هي شريك رئيسي في صناعة القرار المرتبط بالقطاع الخاص وعملت الجمعية على تقديم مختلف الخدمات التي تخدم القطاع الخاص الفلسطيني على الصعيدين العربي والدولي.

واستعرض الدور الذي يضطلع به اتحاد جمعيات رجال الاعمال، سواء في توحيد الجمعيات والملتقيات الخاصة برجال الاعمال داخل فلسطين، وكذلك التواصل مع رجال الاعمال الفلسطينيين في المهجر، وتشكيل مجالس مشتركة مع المؤسسات الرديفة في كثير من الدول.

من جهته، أكد نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية خليل رزق، ان عقد الملتقى بمشاركة عربية ومن فلسطينيي المهجر في هذا الوقت بالذات 'هو رسالة للوقوف مع فلسطين وشعبها الصابر المدافع عن كرامته وعن كرامة الدول العربية والإسلامية'.

ودعا رجال الأعمال المشاركين إلى المبادرة للاستثمار في فلسطين وإقامة مشاريع مشتركة مع نظرائهم الفلسطينيين، وقال: فلسطين تقدم حوافز مشجعة للاستثمار ويمكن أن يحقق رجال الأعمال أرباحا لافتة في فلسطين، والإحصاءات الرسمية تؤكد ذلك إذ ارتفعت الاستثمارات خلال السنوات الأربعة الأخيرة بشكل لافت.

ودعا إلى تركيز الاستثمار في مدينة القدس باعتباره واجبا وطنيا ودينيا لحمايتها من التهويد والاستهداف، وكذلك دعا إلى الاستثمار في قطاع غزة الذي دمر الاحتلال مناطق واسعة منه وعددا كبيرا من المنشآت الاقتصادية وهي بحاجة لمد يد العون من أجل مساعدة تلك المنشآت على النهوض والعودة للعمل من جديد.

وفي كلمة باسم مجلس العمل الفلسطيني-البحريني، والوفد البحريني المشارك في الملتقى، اكد اسامة شهاب الدين أن المجلس سيكون لبنة من لبنات العمل المشترك بين فلسطين والبحرين، وأن رجال الأعمال سيستثمرون في فلسطين بشكل أكبر لدعم اقتصادها وصمودها.

وقال 'حضرنا من بلد صغير بالمساحة لكن سماءها عالية جدا كسماء فلسطين، وقد اختلف أهل البحرين في أكثر من جانب لكنهم اجتمعوا على حب فلسطين'، مبينا أن فرص العمل المشتركة كثيرة ونتوق للتعاون مع فلسطين.

إلى ذلك، قال محمد أبو عين في كلمة اتحاد المصدرين والمستوردين الفلسطينيين، إن فلسطين تستحق مستقبلا مزدهرا  بعد كثير من المعاناة بسبب الاحتلال، وأن انعقاد المؤتمر هو رسالة تحد واصرار لتطوير قطاع الأعمال في فلسطين الذي حقق نجاحات كبيرة رغم عقبات الاحتلال، وهذه النجاحات يحق لنا الفخر بها.

وبين أن صمود رجال الأعمال وسعيهم للنجاح يؤكد أن فلسطين واعدة بالخير وحبلى بفرص استثمارية على الجميع أن يلتقطها، معبرا عن أمله أن يكون هذا المؤتمر مناسبة لتبادل الخبرات وبناء الشركات وتعزيز ما هو قائم منها.

وقال: 'نحن على ثقة كبيرة أن المسؤولية الكبيرة التي تجمعنا بالشراكة مع القطاع الخاص تشكل نبراسا لبناء الوطن والتغلب على إجراءات الاحتلال'.

 

يتبع ...

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024