الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

شركات استثمارية رائدة تعرض تجاربها أمام ملتقى 'مال وأعمال فلسطين'

عرض عدد من ممثلي الشركات الرائدة بالاستثمار في فلسطين، على الوفود العربية وفلسطينيي الشتات المشاركين بالمؤتمر الاقتصادي 'ملتقى مال وأعمال فلسطين الثاني' ببيت لحم، اليوم الاثنين، تجربتهم والفرص الاستثمارية المتوفرة في فلسطين.

وربط الرئيس التنفيذي لشركة 'باديكو القابضة' سمير حليلة نجاح الاستثمار في فلسطين بوجود فرص مجدية وتوفر الأمان والاستقرار.

وقال إن 'باديكو' تعمل في فلسطين منذ 20 عاما، حيث بدأت مع بدء عملية السلام في فلسطين عام 1994 بمشاريع متنوعة رغم المخاطر الكبيرة، وأًثبتت قدرة الشركات على المنافسة وتحقيق الأرباح، مشيرا إلى أن الشركة باتت من أكبر الشركات برأس مال يبلغ 250 مليون دولار.

وبين أن الشركة نجحت في توزيع المخاطر عبر الاستثمار في غزة والضفة والقدس، وفي حال حدوث اضطرابات في منطقة نعتمد على المناطق الأخرى من أجل تحقيق الأرباح، كما أن المرونة المتوفرة لدى الشعب الفلسطيني تساعد على تجاوز الأزمات.

وتحدث عن العديد من المشاريع التي تنفذها 'باديكو' في فلسطين، أبرزها مشروع ' بوابة أريحا' العقاري.

وقال: 'كان تقديرنا أن أريحا يمكن أن تصبح مشتى للعالم وليس مشتى لفلسطين فقط، وقدمنا مشروعا لمدينة متكاملة تضم فنادق وبيوت ومدينة مائية ومطاعم ومجموعة كبيرة من المشاريع والقرى التي تقدم خدمات متكاملة للزوار'.

من جهته، قال محمد نافز الحرباوي رئيس مجلس إدارة مجموعة الحرباوي، إن معظم الشركات الناجحة في فلسطين هي مجموعة من الشركات العائلية، لافتا إلى أن شركته بدأت بالعمل منذ 47 عاما في فلسطين، وتمكنت من الصمود والنمو والتطور رغم الاحتلال.

وأضاف: 'مع دخول السلطة الوطنية الفلسطينية حدث انفتاح مع رجال الأعمال الفلسطينيين وكان هناك مجموعة من الاستثمارات التي تم ضخها، ونحن في مجموعة الحرباوي نضم 6 شركات، أربعة منها في مجال الصناعة، وتشغل حوالي 600 عامل وموظف ونغطي حاجة السوق الفلسطيني ونصدر للدول المجاورة'.

واستعرض مدير بنك القدس سميح صبيح تجربة البنك خصوصا والجهاز المصرفي الفلسطيني عموما، مضيفا أن البنك بات من أهم البنوك الرائدة في فلسطين، ويقدم خدماته عبر 31 فرعا في مختلف أرجاء الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال إن رعاية البنك الرئيسية للملتقى تأتي انطلاقا من رؤيته لأهمية تشجيع الاستثمار والأعمال في فلسطين، وسعيه لجلب الاستثمارات بشكل كبير لداخل فلسطين.

وتحدث رئيس مجلس إدارة المستشفى العربي التخصصي الدكتور سالم أبو خيزران، عن تجربته في الاستثمار بالقطاع الطبي الخاص في فلسطين، الذي قال إنه يتوزع بين القطاعين العام والخاص ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا).

وبين أبو خيزران أن عدد السكان في الضفة يبلغ حوالي 2.6 مليون يحظون بنحو 3455 سريرا، 'وهذا يؤكد وجود حاجة للاستثمار في فلسطين في القطاع الطبي، وهو استثمار ذو جدوى بشكل كبير، إذ بلغت تحويلات الحكومة العام الماضي 600 مليون شيقل لشراء الخدمة من خارج الوزارة'.

وبين أن معظم الفلسطينيين المقتدرين ماليا يذهبون للعلاج خارج فلسطين، وهم يشكلون سوقا للاستثمارات الخاصة في هذا القطاع.

وأوضح أن شركة المستشفى العربي التخصصي بدأت برأس مال 6 مليون دولار عام 1997 و'عملنا عام 2000 بقرابة 40 سريرا، وكانت فلسفتنا أن نقدم خدمات طبية لا يقدمها القطاع الطبي العام والخاص في فلسطين'.

وقال أبو خيزران 'إن المستشفى العربي التخصصي يجري نحو 350 عملية قلب مفتوح في العام، و1200 عملية قسطرة، وقمنا بإنشاء مستشفى في منطقة رام الله، إذ رغم أنها مركز الضفة إلا أنها تفتقر للخدمات الصحية'.

وبين أن المرحلة الأولى للمستشفى ستفتتح قريبا، وتضم 350 سريرا، وتم رفع رأس المال إلى 10 ملايين دولار، كما جرى تقييم حجم المستشفى العربي العام الماضي بنحو 62 مليون دولار، ما يظهر الحاجة الماسة للاستثمار في هذا المجال.

وعن الاستثمار في قطاع البناء في فلسطين، تحدث نائب المدير العام لشركة 'بيتي للاستثمار العقاري' في فلسطين أمير الدجاني، عن مدينة روابي باعتبارها أول مدينة فلسطين أنشئت بتخطيط حضري مسبق، معتبرا أنها قصة نجاح بين مختلف القطاعات في فلسطين وهي من مشاريع البناء التي حصلت على إعجاب الجمهور.

وبين أن الشركة المطورة تسعى لتوفير سكن ملائم بأسعار منافسة، وخلق فرص عمل وبناء بيئة نظيفة ومتطورة.

وتضم المدينة 5 آلاف وحدة سكنية في مرحلتها، فيما تقدر الاستثمارات المطلوبة لإتمام المشروع بمراحله المختلفة بقيمة مليار دولار، بشراكة مع شركة الديار القطرية.

من جانبها، قالت الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للأوراق المالية ربى المسروجي، إن الأسعار السوقية للأسهم في فلسطين لا تعكس الأسعار الحقيقية أو حتى الدفترية، ما يعني أن قيمة الشركات الحقيقية تقدر قيمتها بأكبر من قيمتها السوقية في البورصة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024