الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع  

200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع

الآن

رام الله: مهرجان مركزي إحياء ليوم الأسير

أحييت جماهير شعبنا في محافظتي رام لله والبيرة، يوم الأسير الفلسطيني، الذي يصادف اليوم الأحد، السابع عشر من نيسان، بمهرجان مركزي على دوار الشهيد ياسر عرفات وسط رام الله.

وانطلقت مسيرة جماهيرية من أمام النادي الأرثوذكسي في رام الله، اليوم الأحد، وجابت شوارع المدينة، حملت خلالها 12 فرقة الأعلام والرايات الفلسطينية، وصور الأسرى في سجون الاحتلال، وانتهت بمهرجان خطابي وسط المدينة.

وفي كلمتها، قالت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، إن شعبنا مطالب بأن يكون داعما لقضية الأسرى ومساندا لصمود عائلاتهم، مستنكرة المشاركة الخجولة في فعاليات يوم الأسير.

وأوضحت أن الأسرى ليسوا بحاجة لكلمات وخطابات وشعارات، بل لوقفة جادة تليق بتضحياتهم وعذاباتهم، مشيرة إلى أن هناك جهدا تبذله القيادة الفلسطينية في هذه القضية، وهي على سلم أولويات الرئيس محمود عباس، كذلك المؤسسات التي تعنى بشؤونهم من أجل انهاء معاناتهم.

من ناحيته، دعا رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، الأمين العام للأمم المتحدة بضرورة عزل الاحتلال وإدراجه على لائحة دول العار، لما يرتكبه من جرائم بحق شعبنا، من إعدامات ميدانية، كذلك لما يمارسه من جرام ضد الإنسانية بحق الأسرى في سجونه.

وطالب المحكمة الجنائية الدولية بضرورة فتح تحقيقات حول هذه الجرائم، كذلك بأن يعقد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اجتماعا خاصا، لفتح تحقيق مع قادة الاحتلال حول الانتهاكات الإسرائيلية للاتفاقيات والمواثيق الدولية خاصة اتفاقيات جنيف.

وفي كلمة القوى الوطنية والإسلامية، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف إن قضية الأسرى يجب أن تبقى على سلم الأولويات، مطالبا بتفعيل الآليات مع المؤسسات الدولية والحقوقية، والمحكمة الجنائية الدولية، لمحاكمة قادة الاحتلال على جرائمهم.

وأضاف أبو يوسف، إن شعبنا سيواصل مقاومته الوطنية المشروعة ضد الاحتلال، حتى انتزاع حقوقه الوطنية، وإطلاق سراح كافة الاسرى من سجون الاحتلال، معتبرا أن السلام لن يتحقق، ما دام هناك أسرى في سجون الاحتلال.

من جانبه، قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس، إن الأسرى بحاجة أكثر من أي وقت مضى، إلى تحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، والوقوف جميعا خلف قضيتهم العادلة لمساندتهم ودعمهم، مشيرا إلى أن الاحتلال يحاول أن يضعف عزيمتهم ويشوه صورتهم أمام العالم بوصفهم بالإرهابيين.

واستنكر الصمت العالمي أمام جرائم الاحتلال الذي ينتهك حقوقنا ومقدساتنا يوميا، مؤكدا أنه آن الآوان لنعيد الاعتبار للقيم والمبادئ والمثل التي بناء عليها اعتقل الأسرى، ولتتحول رسالتهم لبرنامج سياسي واحد تلتئم تحته كل القوى الفلسطينية.

وقال رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين أمين شومان، إن 7 آلاف أسير وأسيرة يعيشون في ظروف معيشية صعبة، مشيرا إلى أن هناك أسرى أمضوا أكثر من ثلاثين عاما في سجون الاحتلال ولا زالوا ينتظرون لحظة الإفراج .

وفي كلمته، أشار النائب عن القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي أسامة السعدي، إلى أن هناك لجنة خاصة شكلت لمتابعة ملفات الأسرى في سجون الاحتلال، مضيفا أنها على تواصل مع القادة داخل السجون كذلك تتابع الأسرى الأطفال وتتواصل مع المؤسسات الفلسطينية في الضفة.

وفي كلمته ممثلا عن القائد أحمد سعدات أوضح رزق البرغوثي أن الاحتلال يعمل على تصفية القضية الفلسطينية في السر والعلن، ويسعى إلى لتحقيق أهدافة في توطين اللاجئين وابتلاع ما تبقى من الضفة المحتلة، مردفا أن إرادة أبناء شعبنا أربكت الاحتلال وأسقطت كل معادلاته.

وجدد الدعوة إلى العمل على تدويل قضية الأسرى ونقلها إلى المؤسسات الدولية، وتحويل ملفهم إلى المحكمة الجنائية، ومجلس الأمن وفتح تحقيق بممارسات الاحتلال وانتهاكاته ضد شعبنا.

وردد المشاركون في المهرجان الهتافات المساندة للأسرى وقضيتهم

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024