إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

الاحتفال بافتتاح أول مدرسة فلسطينية "خضراء" في عقابا بمحافظة طوباس

احتفل أهالي بلدة عقابا بمحافظة طوباس، اليوم الخميس، بافتتاح مدرسة عقابا الثانوية للبنات التي تعد أول مدرسة فلسطينية "خضراء" في فلسطين، وتم تنفيذها وفقا لمعايير الدليل الإرشادي الفلسطيني للأبنية الخضراء.

كما افتتح وزير الحكم المحلي حسين الأعرج مشروع شارع الشهداء في بلدة عقابا، والطابق الثاني في مبنى بلدية عقابا، بتمويل من وزارة الحكم المحلي.

وشارك في حفل الافتتاح محافظ طوباس والأغوار الشمالية ربيح الخندقجي، ونائبة القنصل الأميركي العام في القدس دوروثي شيا، والقائم بأعمال رئيس بعثة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة هاورد سيمكا، ومديرة مؤسسات مجتمعات عالمية لنا أبو حجلة، ورئيس بلدية عقابا جمال أبو عرة، وممثلون عن وزارة التربية والتعليم، وقادة ومدراء الأجهزة الأمنية في المحافظة، وحشد من أهالي البلدة.

ونقل الأعرج خلال كلمته تحيات ومباركة كل من سيادة الرئيس ورئيس الوزراء لأهالي البلدة على هذا الانجاز الحيوي والهام، الذي يسهم بشكل كبير في تحسين البيئة التعليمية وتوفير أجواء مريحة للطالبات.

وأضاف الأعرج أن من شأن هذا المشروع تأسيس ثقافة بيئية صحية، ورفع مستوى الوعي المجتمعي حول فوائد الأبنية الخضراء، والممارسات الصديقة للبيئة، بالإضافة إلى أهمية هذا البناء الأخضر في تحقيق أقصى درجات الاستفادة من الطاقة الشمسية.

وأكد سعي الوزارة لدعم كافة الهيئات المحلية وتشجيعها نحو الاستثمار وإقامة وتنفيذ مشاريع اقتصادية تنموية محلية بالشراكة مع القطاع الخاص، مشيدا بنجاح فكرة مشروع المدرسة الخضراء وأهمية أن تشكل هذا المدرسة نموذجا يحتذى به في كافة محافظات الوطن.

وجدد الأعرج التأكيد على موعد إجراء الانتخابات المحلية في الثامن من تشرين الأول المقبل، داعيا كافة أبناء شعبنا لأوسع مشاركة في هذه الانتخابات، من أجل اختيار ممثليهم في هذه المجالس، وترسيخا لمبادئ الديمقراطية.

بدورها، أعربت نائبة القنصل الأميركي العام شيا عن بالغ سعادتها وافتخارها بانجاز هذا المشروع الحيوي الهام الذي سيخدم التعليم في فلسطين، ويسهم في تحسين البيئة التعليمية.

كما شكرت شيا جميع الجهات والأطراف التي ساهمت في انجاز هذا المشروع، خاصة مؤسسة مجتمعات عالمية التي استثمرت الوكالة الأميركة للتنمية الدولية من خلالها وعبر برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية دعم هذا المشروع حيث بلغت قيمته الإجمالية (1.3) مليون دولار.

ومن الجدير ذكره أن المشروع سيخدم قرابة (130) طالبة، وتضم المدرسة ثمانية صفوف دراسية ومكتبة، ومختبر حاسوب، ومختبر علوم بالإضافة للعناصر الخضراء الصديقة للبيئة التي تم دمجها في بناء وتشغيل المدرسة، مثل أنظمة إعداد تكرير المياه، والألواح الشمسية التي توفر طاقة متجددة صديقة للبيئة، ونظام إعادة استخدام المياه الرمادية.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026