إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

غنيم يطلع وزيرة سويدية على واقع قطاع المياه في فلسطين

أطلع رئيس سلطة المياه مازن غنيم، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي السويدية إليزابيث ليفون، على واقع قطاع المياه والمعيقات التي تواجهها سياسة تطويره نتيجة الاحتلال الاسرائيلي وسيطرته على مصادره.

واستعرض غنيم خلال اللقاء معاناة قطاع غزة في كافة المجالات وتحديدا المياه، مشددا على ان غزة تواجه الموت، وفي عام 2020 ستواجه كارثة حقيقية إن لم يتم الانتهاء من مشروع محطة التحلية المركزية التي باتت هي الخيار الوحيد لإنقاذ غزة.

وأكد أهمية التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي وتنفيذ التزاماته المتعلقة بالمشروع، مشيرا إلى أن الجانب الفلسطيني قام بتلبية كل ما طلب منه من التزامات بخصوص المشروع، والتي كانت مصدر قلق لدى الدول الداعمة وأهمها تأمين عمل المحطة من خلال ضمان توفير الكهرباء، وهو الامر الذي تمكنا من تحقيقه مؤخرا.

وأشار إلى أن إسرائيل تواصل انتهاكاتها وتحديها للمواثيق الدولية في كافة الجوانب، وتحديدا استمرارها في التغول الاستيطاني الذي يلتهم الارض والمصادر الطبيعية، التي تعد المياه احدها، الامر الذي يؤكد مجددا عدم جديتها في تحقيق السلام.

وشدد على ضرورة ان يكون هناك موقف واضح وشديد من المجتمع الدولي تجاه الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين عموما وفي قضية المياه على وجه التحديد، وقال: إننا كفلسطينيين لنا الحق في الحصول على مياه بكميات كافية وآمنة، فهذا مرتبط بالإنسانية والسيادة، الامر الذي يتطلب العمل سويا لوقف الانتهاكات والممارسات الاسرائيلية لتتمكن من تقديم الخدمات الاساسية للمواطن بشكل صحيح ومستمر، سيما ان قطاع المياه يعد ركيزة أساسية لكافة القطاعات الاخرى.

وتطرق إلى معاناة اخرى تواجهها سلطة المياه والمتعلقة بعمل لجنة المياه المشتركة مع الجانب الإسرائيلي، مؤكدا استمرار إسرائيل بعرقلة المشاريع الفلسطينية وربطها بتنفيذ مشاريع لصالح المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.

وأكد أن موقف الحكومة الفلسطينية ثابت، ولن نقبل بسياسة المساومة التي تنتهجها اسرائيل، فهذه المستوطنات غير شرعية ومقامة على أراض فلسطينية، وان استمرار اسرائيل في هذه السياسة يعني مزيدا من التضييق، لان عدم تنفيذ مشاريع مائية يعني بقاء العديد من التجمعات الفلسطينيين من دون خدمة المياه.

وثمن الوزير غنيم دعم الحكومة السويدية لقطاع المياه، متمنيا استمرار التعاون وزيادته ليشمل مجالات عدة في مختلف القطاعات. كما وجه دعوة للوزيرة السويدية للمشاركة في المؤتمر، الذي تقوم سلطة المياه بالإعداد له تحت عنوان: "المياه تحت الاحتلال"، وتستضيفه العاصمة المصرية القاهرة في شهر تشرين الأول من العام الحالي.

يذكر أن هذا اللقاء يأتي ضمن مشاركة سلطة المياه برئاسة الوزير غنيم في اعمال أسبوع المياه الدولي المنعقد في مدينة ستوكهولم.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026