إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

ندوة برام الله: المجتمع الفلسطيني "في الداخل" يحتاج لـ"مرجعية استراتيجية" تعبر عن واقعه

قال مدير المركز العربي للحريات الإعلامية والتنمية والبحوث (إعلام)، البروفيسور أمل جمال، خلال ندوة في المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية (مدار)، في رام الله، اليوم الثلاثاء، حول "التقرير الاستراتيجي: العرب الفلسطينيون في إسرائيل/ سيناريوهات مستقبلية"، إن التوصية الأساسية للتقرير، تتلخص بحاجة "فلسطينيي الداخل" إلى مرجعية استراتيجية تمثل كل الأطياف السياسية والمجتمعية، ليتمكنوا من الدفع بواقعهم نحو الرؤية التي ينشدونها عبر استثمار ممكنات الواقع بأفضل السبل.

وأوضح جمال أن التقرير أعدته مجموعة من الناشطين والأكاديميين من "فلسطينيي الداخل"، ضمن مشروع بالتعاون مع "مجموعة أوكسفورد للأبحاث"، احتضنته "إعلام".

وأضاف أن التقرير يهدف ضمن أشياء أخرى إلى تطوير أدوات تفكير استراتيجي تجاه الواقع الفلسطيني، وأنه يراد منه استكمال ما شهدته الساحة الفلسطينية في الداخل من مساهمة في الأسئلة السياسية والعامة، موضحا أن ما صدر من أوراق وقراءات مستقبلية قبل سنوات تركز حول "ماذا نريد؟"، وكانت له أهمية رمزية ونظرية وإعلامية، حتى أنه استفز المؤسسة الإسرائيلية بكافة مكوناتها.

وبين أن "التقرير الاستراتيجي" يريد التصدي للإجابة عن سؤال "كيف نحقق ما نريد"؟، فهو لا يكتفي بالتحدث عن الرؤية والأحلام الجماعية، فهو يدرس الممكنات المبطنة في الواقع وكيفية تفعيل هذه الممكنات بغرض تحقيق الأهداف.

وشدد جمال على أهمية التقرير في تطوير عمل يتجاوز التنبؤ لصالح الاستشراف، ويتجاوز المحددات الأيديولوجية والحزبية لصالح المسؤولية العامة، فالأهمية تكمن ليس فقط في النتائج، إنما في الطريقة البحثية التي أوصلت إليها.

وقال: "يعبّر التقرير أيضا عن نظرة فلسطينيي الداخل لأنفسهم كجزء من المركز، وليس مجرد هامش، فهم ليسوا لاعبين ثانويين، وليسوا الحلقة الأضعف، ولديهم تصور للواقع من موقع الشراكة، وهذا رد على محاولات المؤسسة الإسرائيلية تدجينهم، وبمثابة رفض للنظرة لهم وكأنهم تحصيل حاصل لما توافق عليه إسرائيل".

وأضاف: "الادعاء الأساسي في التقرير أن فلسطينيي الداخل لكي يحققوا قدرتهم على التأثير يحتاجون إلى مرجعية استراتيجية تمثل كل الأقطاب في الداخل الفلسطيني، حيث القائمة المشتركة على أهميتها ما زالت حديثة، ولجنة المتابعة بصيغتها الحالية غير كافية".

من جانبها، قالت مدير عام "مدار" هنيدة غانم، في تقديمها للندوة، التي عقدت تحت عنوان "المكانة الاستراتيجية للمجتمع الفلسطيني في الداخل: الحاجة للتفكير من جديد"، وشارك فيها، المتخصص في علم الاجتماع خالد فوراني، "إن المجتمع المدني الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، وخاصة في أراضي عام 48، يشهد حراكا مدنيا واسعا، لتقديم قراءات للواقع، ولبلورة تصورات حول المستقبل، وحول المخارج الممكنة من المأزق العام، موضحة أن استضافة "مدار" لهذه الندوة تأتي في سياق اهتمام المركز بهذا المجال، ومشاركته فيه.

ووجه فوراني ملاحظات وتساؤلات تقنية حول التقرير، وناقش بعض المفاهيم التي وردت فيه، متسائلا حول العلاقة بين التفكير والتقارير الاستراتيجية، متمنيا أن تشارك في التقارير الاستراتيجية اللاحقة شرائح أوسع، بحيث لا يطغى المكون الاكاديمي عليها، بما يهدف مسمى "الاستراتيجي" أكثر.

ولفت فوراني إلى أن التقرير لم ينتبه على نحو كاف في تشخيص الواقع في الداخل إلى كونه واقعا استعماريا، الجانب الذي يحتاج برأيه إلى معالجة أوسع.

يذكر أن طاقم عمل "التقرير الاستراتيجي" مكون من: بشير بشير، وأمل جمّال، ومرزوق الحلبي، وراسم خمايسي، ورائف زريق، ومرام مصاروة، وعرين هوّاري.

 

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026