فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

القاهرة: بدء الاجتماع الرابع عشر للجنة الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه

 بدأت اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الرابع عشر للجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه، بمشاركة كبار مسؤولي وزارات الري والموارد المائية في الدول العربية.

وأكد مدير إدارة البيئة والإسكان والتنمية المستدامة مدير الإدارة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه جمال جاب الله، في كلمته بالاجتماع على أهمية البنود المدرجة في جدول الأعمال، خاصةً ما يتعلق بالتقدم المحرز في بعض القضايا المتعلقة بالقرارات الصادرة عن القمم العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية، في مجال المياه، خاصة التقرير حول ممارسات سلطة الاحتلال الإسرائيلية في سرقة المياه العربية في الجولان السوري المحتل والجنوب اللبناني والأراضي الفلسطينية المحتلة، إلى جانب مناقشة قطاع المياه في فلسطين، ودعم حقوق العراق بشأن الحفاظ على الموارد المائية في حوض دجلة والفرات.

كما أكد أهمية النقاشات من قبل كبار المسؤولين وإعداد التوصيات لمشاريع القرارات التي ستعرض على أعمال الدورة الثامنة للمجلس الوزاري العربي للمياه يوم الأربعاء المقبل.

 وأوضح أن مشروع أعمال اللجنة يتضمن 23 بندا في مقدمتها متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه، والتحضير العربي للمنتدى العالمي الثامن للمياه، والتعاون العربي في استغلال الموارد المائية المشتركة.

وأضاف أن اللجنة تناقش على مدى ثلاثة أيام المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية وأنشطتها، إلى جانب استعراض تجارب الدول والمشروعات الرائدة في مجال الموارد المائية في الدول العربية، وتعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول غير عربية.

كما ستناقش موضوع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الدول العربية في مجال تمويل وبناء وتشغيل وإدارة مشاريع المياه والصرف الصحي إلى جانب التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات التمويل العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ برنامج عمل المجلس الوزاري العربي للمياه للعامين 2016 /2017، بالإضافة إلى مناقشة بند حول المؤتمر العربي للمياه والتعاون العربي مع الدول والتجمعات الإقليمية.

 ومن المقرر أن ترفع اللجنة توصياتها ومشاريع القرارات إلى الاجتماع الإجرائي للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه والمقرر عقده الثلاثاء المقبل بالقاهرة، ويضم: مصر، وفلسطين، واليمن، والعراق، وسلطنة عمان، وموريتانيا، والسودان.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026