فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

رام الله: افتتاح المؤتمر الدولي الرابع للأمراض الجنسية والتناسلية

تحت رعاية الرئيس محمود عباس، افتتح مساء اليوم الثلاثاء، بقصر رام الله الثقافي، في مدينة رام الله، المؤتمر الدولي الـ15 لرابطة أطباء الجلد العرب، الذي يعقد بالتزامن مع المؤتمر الدولي الفلسطيني الرابع للأمراض الجلدية والتناسلية.

وقال رئيس الوزراء رامي الحمد الله في كلمته خلال المؤتمر: "يسرني أن أكون هنا ممثلا لرئيس دولة فلسطين محمود عباس في هذا المؤتمر الدولي الهام، لنطلق أعماله في دورته الرابعة في مدينة رام الله، خاصة أنه يحمل أجندة ومحاضرات علمية هدفها تطوير واقع الطب الجلدي في فلسطين".

وشدد الحمد الله على أن وجود الأطباء العرب والأجانب هنا على أرض فلسطين، هو رسالة دعم وتضامن واضحة لحقوق شعبنا في الحرية والاستقلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس.

وأشار إلى أن فلسطين تستضيف لأول مرة مؤتمر متخصص بالأمراض الجنسية والتناسلية، والهدف منه استنهاض الواقع الطبي وتحسينه، وقال: ننتظر الكثير من التوصيات التي سيخرج بها المشاركون للعمل على تطوير أداء الأطباء في فلسطين في علوم طب الجلد والأمراض التناسلية.

وكان مؤسس الأكاديمية العربية لطب التجميل في الامارات البروفيسور ابراهيم كلداري، افتتح المؤتمر، وقال: "قررنا عقد المؤتمر بإصرار في رام الله، تحديا من جميع الاطباء العرب لكسر العوائق التي تحول دون لقائهم مع نظرائهم الفلسطينيين".

وأضاف أن المؤتمر سيغطي الكثير من المواضيع، وسيتخلله ورش عمل حول التجميل والأمراض الجنسية والتناسلية، وواقع التجميل.

وأشار إلى انه تقرر في آخر اجتماع عقده الأطباء في دبي، ترشيح الدكتور رياض مشعل من فلسطين كأمين عام للرابطة الطبية للأمراض الجلدية.

وشكر الرئيس محمود عباس على رعايته للمؤتمر، وثمن جهود القائمين عليه.

وأشاد وزير الصحة جواد عواد، بتطور القطاع الصحي على مستوى الرعاية الصحية الاولية، وقال: إن "كل المؤشرات أثبتت أن الرعاية الصحية الأولية تكاد تصل إلى أفضل مستوياتها على مستوى إقليم شرق المتوسط في مجالات عديدة، منها: التطعيمات، ونسبة وفيات الامهات، وتشجيع الرضاعة الطبيعية، والكشف المبكر عن امراض السرطان، إضافة انقراض العديد من الامراض السارية في الاراضي الفلسطينية منذ سنوات عديدة".

وأضاف الوزير عواد أن مستشفيات وزارة الصحة تشهد تطورا ملحوظا على صعيد الاداء وتوفر الإمكانات واجراء العمليات الجراحية، من أجل الوصول إلى توطين الخدمات الصحية داخل فلسطين.

وأشار إلى أن وزارة الصحة استطاعت فعلا توطين العديد من الاجراءات مثل زراعة الكلى، وعمليات القلب المفتوح، والتصوير بالرنين المغناطيسي، إضافة إلى العديد من الإجراءات الطبية الأخرى.

وشدد على أن هذه الانجازات تحققت بدعم وتوجيهات الرئيس محمود عباس واهتمامه الكبير بالقطاع الصحي، ومتابعة رئيس الوزراء رامي الحمد.

بدوره، قال الأمين العام لرابطة أطباء الجلد العرب، رئيس المؤتمر، رياض مشعل، إن هذا المؤتمر يعد تحديا علميا وعرسا وطنيا نفتخر بعقده في مدينة رام الله، التي تزهوا بأفضل أطباء الجلد، تحت شعار "على هذه الأرض ما يستحق الحياة"، وهي كلمات من شعر الراحل محمود درويش، الذي يرقد ثراه على بعد امتار من انعقاد المؤتمر.

وأستذكر مشعل في كلمته أمام المؤتمر الذكرى الـ12 لاستشهاد القائد ياسر عرفات "أبو عمار"، وعاهده على الاستمرار في النضال حتى تحقيق طموحات أبناء شعبنا بالحرية والاستقلال.

وشكر الرئيس محمود عباس على رعاية هذا المؤتمر، مشيرا إلى أن سيادته يدعو دائما الاشقاء العرب والمسلمين إلى زيارة فلسطين للتضامن مع شعبها.

وثمن الجهود التي يبذلها رئيس الوزراء رامي الحمد الله، لتوفير متطلبات الصمود للشعب الفلسطيني خاصة الخدمات الطبية وتوطينها في فلسطين.

ورحب مشعل بالأطباء المشاركين في المؤتمر، وقال: "نرحب بكم في فلسطين أرض السلام، لتكونوا سفراء لنقل ما تشاهدونه من معاناة أهلها جراء الاحتلال الإسرائيلي، وتدعموا صمودهم ونضالهم لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، فشعبنا آخر شعب في العالم ما زال يرزح تحت الاحتلال".

من جانبه، قال نقيب الأطباء نظام نجيب، أن النقابة دأبت بالعمل بروح من الشراكة والتعاون مع وزارة الصحة، وحققت العديد من الانجازات في قطاع الخدمات الصحية.

وأضاف: قررنا مقاطعة الأدوية الإسرائيلية، والتوجه للبديل من الأدوية المحلية أو الأجنبية، مشددا على أن الأدوية المصنعة في فلسطين أصبحت تغزو دول العالم من خلال العديد من الشركات المحلية المتميزة.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 250 طبيبا من الاْردن، ومصر، والإمارات، والكويت، والمغرب، وليبيا، والسودان، وتونس، كما سيشارك عدد من كبار اطباء الجلد من النمسا وبلغاريا وأوكرانيا وفرنسا وبريطانيا والفلبين والصين وكرواتيا وجنوب افريقيا والهند.

وسيقدم الأطباء محاضرات يوم غد الأربعاء حول مواضيع وأمراض جلدية مختلفة، وسيقدم الأطباء الفلسطينيون محاضرات حول طب الأمراض الجلدية في فلسطين، وسيتم عرض بعض الحالات المعقدة وآلية تشخيصها والتعامل معها.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026