فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

ندوة قانونية حول مكافحة الفساد في جامعة القدس

أوصى مشاركون في ندوة قانونية عقدتها جامعة القدس بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد اليوم الأربعاء، بتفعيل تدريس مساق النزاهة والشفافية كمتطلب اختياري لطلبة الجامعة، وتدريس مساق جرائم الفساد لطلبة كلية الحقوق على وجه الخصوص، وتدريب طلبة الكلية على تناول موضوعات جرائم الفساد في مساق المحكمة الصورية للدمج ما بين الجانبين النظري والعملي.

حضر الندوة التي جاءت تحت عنوان "مكافحة جريمة الفساد في المنظومة العقابية الوطنية والدولية"، في حرم الجامعة الرئيس- أبوديس، عميد كلية الحقوق د. موسى دويك، ومنسق برنامج ماجستير القانون الجنائي في الجامعة د. محمد الشلالدة، ومدير عام الشؤون القانونية رشا عمارنة ممثلة عن هيئة مكافحة الفساد، وعدد من الحقوقيين وأساتذة القانون في الجامعة والطلبة.

وأكد د. الشلالدة، في كلمته بافتتاح الندوة، أهمية دور عقد مثل هذه الندوات في توطيد أواصر العلاقة ما بين الهيئة والمؤسسات الأكاديمية، لتبادل الخبرات القيمة بين الطرفين في مجال مكافحة الفساد، وأثنى على دور هيئة مكافحة الفساد في تجسيد مفاهيم النزاهة والشفافية والمساءلة.

من جانبه أكد د. موسى دويك ضرورة تضافر الجهود لمحاربة الفساد بكافة أشكاله، مشيرا إلى الدور الكبير للجامعات إلى جانب هيئة مكافحة الفساد في مجال التوعية لتعميم النزاهة والشفافية.

وبالنيابة عن رئيس هيئة مكافحة الفساد، قالت عمارنة، على الجميع العمل من أجل تجسيد مفاهيم النزاهة والشفافية والمساءلة، وخلق بيئة فلسطينية مناهضة للفساد، من خلال تعزيز المعرفة العلمية، والاهتمام بالبحث العلمي.

كما عرضت ورقة تحدّثت فيها عن دور الهيئة والنيابة في التحقيق بجرائم الفساد، ودور النيابة العامة المنتدبة لدى هيئة مكافحة الفساد في مباشرة الدعوى أمام المحكمة.

وبينت بورقتها الإطار القانوني الناظم لعمل هيئة مكافحة الفساد، وتفسيرات القانون، لا سيما فيما يتعلق بجرائم الفساد، والأشخاص الخاضعين لأحكام القانون، بالإضافة إلى الاختصاصات والصلاحيات والاجراءات المتبعة لدى الهيئة فيما يتعلق بالشكاوى والبلاغات المقدمة.

أما عن العلاقة بين حقوق الانسان والفساد فقد قدم معن ادعيس من ديوان المظالم، ورقة ركز فيها على الاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها دولة فلسطين وتبعات هذا الانضمام، إضافة إلى القوانين الفلسطينية ذات الصلة، والتعريف بالآليات الدولية والوطنية لحماية حقوق الإنسان، وختم ورقته بالتطرق إلى العلاقة بين هيئة مكافحة الفساد وديوان المظالم.

من جهته بين د. فادي ربايعة دور جهاز الشرطة في مكافحة الفساد من خلال ورقته التي جاءت تحت عنوان "الفساد في جهاز الشرطة: خلاصة الخبرة العالمية".

فيما تحدّث د. نبيه صالح في ورقته عن مدى مواءمة التشريعات الوطنية الفلسطينية مع اتفاقية هيئة الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وتخللت الندوة مناقشة العديد من القضايا كإنجازات هيئة مكافحة الفساد والقضايا التي بتت فيها.

يشار إلى أن هذه الندوة تأتي ضمن مشروع تطوير برنامجي ماجستير القانون الجنائي في جامعة النجاح الوطنية وجامعة القدس، والقانون والاقتصاد في جامعة بيرزيت.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026