فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

بلدية نابلس تحرر مخالفات وغرامات بحق ملقي النفايات في الأماكن العامة

 باشرت بلدية نابلس بإجراءات وعقوبات مشددة، بحق المواطنين والتجار وأصحاب البنايات السكنية الذين يلقون نفاياتهم في الأماكن العامة والشوارع وفي محيط محلاتهم التجارية، وفي الأراضي الفارغة المنتشرة في مختلف أنحاء المدينة؛ وذلك ضمن الإجراءات الصارمة والخطط التي وضعتها البلدية مؤخرا، لتحسين الوضع البيئي والصحي في المدينة.

وقالت البلدية في بيان لها، رغم النداءات والمناشدات وحملات التوعية المستمرة والمتكررة التي تصدر عن البلدية على مدار الأعوام الماضية، إلا أن إلقاء النفايات في الشوارع والأماكن العامة واستباحة حق المواطنين في الـتأثير سلبا على المظهر الحضاري للمدينة مستمر، مؤكدة أن هذه الظاهرة ما زالت تشكل القضية الأهم التي تؤرق الزائر والبلدية والمواطنين على حد سواء.

وأشار البيان الى أن دائرة الصحة والبيئة في البلدية قامت بمتابعة ومراقبة كافة المحلات التجارية في وسط المدينة وفي قلب البلدة القديمة، وكذلك البنايات السكنية والمواطنين بشكل عام، حيث تم ضبط العديد من أصحاب المحلات التجارية الذين يلقون بنفاياتهم ومخلفات محلاتهم في الشوارع العامة، دون اكتراث بما يسببه ذلك من أثر بيئي سلبي سواء على المدينة أو على المواطنين بشكل عام. 

وأوضح البيان أن طواقم الصحة والبيئة تقوم بجولات ميدانية يوميا في مختلف مواقع المدينة وأحيائها، خاصة في وسط المدينة والبلدة القديمة لضبط وضع النظافة والمخالفين، وتحويلهم لمحكمة الصلح، مؤكدا انه تم تحرير أكثر من 20 مخالفة للتجار الذي يلقون نفاياتهم أمام محلاتهم، بما في ذلك مواطنين غير ملتزمين بتعليمات النظافة العامة.

وذكر البيان أن فرق التفتيش التابعة لقسم الصحة والبيئة عملت على فرض غرامات كبيرة للعديد من أصحاب المحلات غير المرخصة قانونيا بموجب القانون المعمول به في بلدية نابلس، حيث فرضت غرامات على أكثر من 45 من مختلف المحلات وأصحاب المهن بمبالغ وصل أقصاها إلى 2000 شيقل.

وتوجهت بلدية نابلس إلى كافة أصحاب المحلات التجارية والمخازن الخاصة والمستودعات والبقالات والكراجات، بعدم استخدام حاويات النفايات صغيرة الحجم لنفاياتهم التجارية مثل الكرتون والنايلون والخردة والأثاث، وإنما الحاويات الكبيرة المخصصة لذلك. وحذرت أصحاب محلات الدواجن واللحوم من إلقاء المخلفات أمام محلاتهم، إنما وضعها في أكياس محكمة الإغلاق ووضعها في الحاويات المخصصة لذلك في المنطقتين الشرقية والغربية للمدينة وفي فترة المساء. وفيما يتعلق بمخلفات البناء، حذرت البلدية أصحاب الورش بإزالتها فور الانتهاء من عملية البناء، وعدا ذلك، فإنه سيتم فرض غرامات باهظة على أصحابها وإزالتها على نفقتهم الخاصة.

وقال رئيس لجنة بلدية نابلس سميح طبيلة، إن البلدية لن تتهاون مع هذه القضايا التي تضر بالصحة العامة والوضع البيئي للمدينة، وتؤثر سلبا على تدفق الزائرين والوافدين للمدينة من مختلف أنحاء الوطن والخارج.

وأضاف، إنه تم منح صلاحيات واسعة لمدير قسم الصحة والبيئة، لتنفيذ القرارات الصادرة عن البلدية، والقاضية بتحرير مخالفات مالية وتحويل كافة المخالفين للمحكمة لاتخاذ المقتضى القانوني بحق كل من يلقي النفايات في الأماكن العامة ولا يلتزم بالتعليمات الصادرة عن البلدية.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026